الاتحاد

الاقتصادي

ساركوزي يدرس تطبيق ضريبة المعاملات المالية بشكل منفرد

باريس (د ب أ) - ذكرت تقارير إعلامية في فرنسا أن الرئيس نيكولا ساركوزي يبحث تطبيق ضريبة المعاملات المالية المثيرة للجدل بشكل منفرد. وقال هنري جينو المستشار الخاص للرئيس الفرنسي، في مقابلة أجراها مع قناة «في إف إم تي في» الفرنسية أمس إن الرئيس الفرنسي على استعداد لتقديم مثال جيد في هذه القضية، مشيرا إلى أن قرارا سيصدر في هذا الشأن قبل نهاية يناير الجاري. كانت صحيفة «ليبراسيون» كشفت قبل وقت قصير عن خطط حكومية تقضي بإقرار هذه الضريبة ضمن ملحق الموازنة الجديدة وذلك قبل بدء الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نهاية أبريل المقبل. وأضافت الصحيفة أن ساركوزي على استعداد لتقبل المخاطرة التي تتمثل في عدم لحاق ألمانيا ببلاده بشكل سريع في تطبيق هذه الضريبة.
وأوضح جينو أنه “سيكون من الأفضل أن تشارك ألمانيا فرنسا في هذه الخطوة” وذكر أن الأيام المقبلة ستشهد مزيدا من النقاشات حول تطبيق الضريبة الجديدة.
وذكرت مصادر في قصر الإليزيه أن الحكومة الفرنسية يمكن أن تحصل على مئات ملايين اليورو في حال طبقت هذه الضريبة بشكل منفرد. كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وساركوزي مارسا ضغوطا لوضع مشروع تطبيق ضريبة أوروبية على المعاملات المالية على أجندة الاتحاد الأوروبي العام الماضي غير أن هذا المشروع لا يزال يلقى معارضة كبيرة من دول مهمة في التكتل مثل بريطانيا والسويد.

اقرأ أيضا

أحمد بن سعيد: الإمارات تدعم المبادرات السلمية لحل الخلافات