الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عمار النعيمي في الخلوة الحكومية: الإمارات أنموذج عالمي لاستشراف المستقبل

عمار النعيمي في الخلوة الحكومية: الإمارات أنموذج عالمي لاستشراف المستقبل
1 ابريل 2019 03:46

عجمان (وام)

أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، ضرورة أن تقوم منهجيات العمل الحكومي على المرونة والتفكير الاستباقي لإيجاد أفضل الحلول والممارسات للتحديات التي تفرضها متغيرات العصر، مشيراً إلى أن دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة قدمت نموذجاً عالمياً في استشراف وصناعة المستقبل يعكس النهج المتميز الذي تقوم عليه حكومة الإمارات. جاء ذلك خلال الخلوة الحكومية التي عقدها سموه مع فريق عمله في حكومة عجمان للوقوف على أهم القضايا الراهنة ومناقشة الملفات الحيوية في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة. ووجه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي قيادات حكومة عجمان بضرورة تحديد ورصد مصفوفة للمخاطر المحتملة، وأن يتم عرض تقاريرها المحدثة بشكل نصف سنوي على المجلس التنفيذي، وإيجاد نظام عمل حكومي يتميز بمرونة عالية قادرة على التفاعل بكفاءة وفعالية مع المخاطر المحتملة.
وناقشت الخلوة ملامح هوية عجمان، وأكد الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية بعجمان ضرورة مراعاة شمولية التخطيط في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وتقديم الخدمات لما بينها من ترابط وانسجام في الأهداف والنتائج تنعكس على سعادة المجتمع وتحقق رؤية الإمارة. من جانبه أوضح الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية نائب رئيس المجلس التنفيذي، أن القطاع الخاص يعد اليوم شريكاً أساسياً في التنمية، وأنه ينبغي على الحكومة تبني نظام شراكة فعالة مع القطاع الخاص يشارك من خلاله في عمليات التخطيط، وتصميم السياسات العامة التي من شأنها أن تخلق علاقات ناجحة بين القطاع العام والخاص تدعم الاستقرار الاقتصادي.
وفي هذا السياق وجه سمو الشيخ عمار النعيمي بأن تشهد المرحلة القادمة نقلة نوعية في حجم ودقة البيانات في الحكومة وتقديمها في شكل نتائج وتوصيات محدثة باستمرار لمساندة المخططين وراسمي السياسات وصناع القرار في التعامل مع الاحتمالات واتخاذ التدابير بشكل استباقي واستشرافي.
وناقشت الخلوة أهمية تحديث إطار التخطيط الاستراتيجي وتحديد مجالات التحسين ذات الأولوية في سبيل رسم الإطار العام لخطة عجمان 2031، مع ضرورة أن تراعي الخطة تفصيل الخطط القصيرة المدى والخطط التشغيلية للجهات الحكومية وربطها مع الأهداف الاستراتيجية.
من جانبه أكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان أن الخلوة تعد خطوة مهمة في الطريق نحو المستقبل وأداة تساهم في تقييم وتطوير نتائج ومؤشرات الأداء الحكومي، مشيداً بالأفكار والمبادرات التي طرحت والتي تصب في صالح الإمارة.

.. ويصدر قرار«الدفع الذكي»
أصدر سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان القرار الأميري رقم 5 لسنة 2019 في شأن البوابة الموحدة للدفع الذكي في حكومة عجمان، ويعمل به من تاريخ صدوره وتكون دائرة المالية هي المسؤولة عن إدارة بوابة الدفع وتشغيلها. ونص القرار على أن تلتزم الجهات الحكومية بربط خدمات الدفع الإلكتروني الخاصة بها ببوابة الدفع وفقاً للبرنامج الزمني المعتمد من الدائرة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع حكومة عجمان الرقمية مع مراعاة التشريعات السارية، ويجوز للجهة الحكومية منح تصريح لأي جهة من القطاع الخاص لإنجاز معاملات الجهة الحكومية عبر بوابة الدفع. وأجاز القرار للجهة الحكومية تحصيل المستحقات المالية لأي جهة عبر بوابة الدفع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©