الاتحاد

الإمارات

مريم المهيري: الابتكار طريقنا للأمن الغذائي

مريم المهيري

مريم المهيري

أبوظبي (الاتحاد)

عقدت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة دولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي، اجتماعاً جديداً مع الأطراف المعنية بملف الأمن الغذائي في دولة الإمارات ومؤسسة الأبحاث والدراسات الاقتصادية «ايكونوميست انتلجنس يونيت» التابعة لمجموعة «ذا إيكونوميست».
ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب الإعلان الأسبوع الماضي عن خريطة طريق الأمن الغذائي القائم على الابتكار لمنطقة الشرق الأوسط، ومساعي الإمارات الرامية للارتقاء بموقعها الريادي في التصنيف العالمي لأمن الغذاء وصولاً إلى أفضل 10 دول آمنة غذائياً.
وعُقد الاجتماع في أبوظبي مع مسؤولي «ايكونوميست انتلجنس يونيت»، مطوري مؤشر الأمن الغذائي العالمي، قبيل انطلاق فعاليات المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية الداعم لهذا الاجتماع الذي يُفتتح اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك».
وسوف تلقي معالي مريم المهيري الكلمة الافتتاحية في حفل افتتاح المنتدى حول دور الابتكارات الزراعية كعامل رئيس في تعزيز الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط.
وقالت المهيري: يمثل الاجتماع الذي عُقد مع الأطراف المعنية بملف الأمن الغذائي في الدولة وممثلي ’ايكونوميست انتلجنس يونيت‘ الخطوة التالية في المداولات الجارية بشأن خريطة طريق «الأمن الغذائي» القائم على الابتكار، وناقشنا في الاجتماع اتجاهات الأداء في المنطقة منذ المؤشر السابق، وأجرينا تحليلاً لنقاط القوة والضعف الرئيسة، وناقشنا موجزاً للآثار الرئيسة على المنطقة، وقمنا بتحليل مبادرات التعاون الإقليمي، كما استعرضنا تحليلاً مقارناً لمؤشرات الأمن الغذائي في الدول الأخرى، بما في ذلك سنغافورة، وفي نفس الوقت أيضاً استمعنا إلى توصيات المؤسسة البحثية بشأن تحسين الأداء، وتعزيز المناقشات بين الأطراف المعنية حول أفضل السبل لتطبيقها في المنطقة.
وقال المهندس ثامر راشد القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى: يُعقد المنتدى في ظل شراكة استراتيجية مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ودعم من وزارة التغير المناخي والبيئة ومن وزارة الدولة للأمن الغذائي المستقبلي لتشجيع اعتماد تقنيات جديدة في القطاع الزراعي والنهوض بجهود دعم وتيسير الأعمال والأنشطة الزراعية العالمية في الدولة. وستركز النسخة السادسة من المنتدى على دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز التقدم على صعيد القطاع الزراعي من أجل زيادة إنتاج الغذاء وضمان الأمن الغذائي.

اقرأ أيضا

أصدره حمدان بن محمد.. قرار بتنظيم تشغيل المركبات ذاتية القيادة بدبي