الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شوارع جديدة في الفجيرة و«الشرقية»

شوارع جديدة في الفجيرة و«الشرقية»
1 ابريل 2019 03:41

السيد حسن (الفجيرة)

قال المهندس أحمد الحمادي مدير إدارة الطرق بوزارة تطوير البنية التحتية: « إن العمل يسير على قدمٍ وساق في كافة مشاريع الطرق الجاري تنفيذها حالياً على مستوى الإمارات، لافتاً إلى أن هناك جملة من مشاريع الطرق الحيوية جار فيها العمل في إمارة الفجيرة ومدن المنطقة الشرقية في خورفكان وكلباء وفي مليحة بالمنطقة الوسطى، وأن جميع مراحل العمل بها يسير وفقاً لما هو مخطط له، وسيتم إنجازها في المواعيد المحددة».

شارع مليحة
وأضاف الحمادي: من المشاريع الحيوية والاستراتيجية مشروع شارع مليحة مع شارع الشيخ خليفة بن زايد، وجاري العمل به حالياً، وبلغت نسبة الإنجاز حتى الآن 55%، ومن المتوقع إنجاز المشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري.
وتبلغ تكلفة المشروع 169 مليون درهم، ويربط بين شارع خليفة مروراً بشارع يبسة وصولاً إلى مدينة خورفكان، إذ سينقل الشارع الحركة المرورية من وسط الفجيرة للعابرين بها ذهاباً إلى الشارقة ودبي، كما سيربط منطقة المديفي والحراي بخورفكان بمنطقة البدية ودبا بالفجيرة، ويمر الطريق بسلسلة جبال وعرة، ويصل ارتفاعه من 7 إلى 35 متراً فوق سطح البحر، إضافة إلى إنشاء عدد من العبارات المائية والقنوات للاستفادة من مياه الأمطار والحفاظ عليها من الهدر.
وأوضح تقرير الوزارة أن هناك وصلات سيتم تنفيذها لخدمة أهالي المناطق، وأولى هذه الوصلات في منطقة المديفي، ثم إقامة وصلة في منطقة الحراي لربطهما بالطريق، وسيتم ربط الطريق أيضاً بوادي شي لتسهيل الحركة لسكان الوادي.
وذكر المهندس الحمادي أن مشروع تطوير وتحديث شارع حمد بن عبدالله يسير وفق ما هو مخطط له، ولا يوجد به أي تأخير، وتحرص الوزارة كل الحرص على إنجازه في موعده، كونه يعد من أهم المشاريع التي تنفذها الوزارة في قلب الفجيرة، وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية 250 مليون درهم، ويتم إنجازه في مطلع العام 2020، وبلغت نسبة الإنجاز حتى الآن 45% بطول 3 كيلو مترات، وتواجه المشروع صعوبات عدة، منها وجود تجمعات سكنية واقتصادية وتجارية وتعليمية ضخمة على جانبي الطريق، ما يستدعي العمل على إنجاز خدمات البنية التحتية قبل أي أعمال أخرى لاحقة، وتم إنجاز جميع هذه الأعمال على أرض الواقع.
ويضم المشروع نفقين متوازيين يبدأ الأول عند دوار النجيمات في مدخل الفجيرة، والثاني عند دوار التأمين، وسيتم استحداث 3 إشارات ضوئية لضبط الحركة المرورية على الشارع، فضلاً على 4 أنفاق لعبور المشاة.

شارع كلباء الدائري
وأشار مدير إدارة الطرق بالوزارة إلى أن نسبة الإنجاز في شارع كلباء الدائري بلغت حتى يوم أمس 77%، ويربط الطريق بين خطم ملاحة الحدودي مع سلطنة عُمان وشارع خليفة بن زايد ومكتوم في الفجيرة بطول 7.9 كيلو متر، ومن المتوقع تسليم المشروع في النصف الثاني من العام الجاري، وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 60 مليون درهم.
وأوضح أن الطريق تم تصميمه على أن يكون مزدوجاً بحارتين في كلا الاتجاهين، مع تنفيذ أكتاف للطريق داخلية وخارجية، وتوفير حيز لحارة ثالثة مستقبلية ضمن الجزيرة الوسطية، كما يضم تقاطعات بإشارات ضوئية، وإقامة حواجز الحماية المعدنية على طول الجهة الداخلية للجزيرة الوسطية للطريق، كم يتم تنفيذ قناة لتصريف الأمطار على طول جانبي الطريق، وتمت مراعاة مواسم هطول الأمطار وجريان الأودية في تلك المناطق المحيط بها الجبال، لذا يضم تنفيذ 4 عبارات لتصريف مياه الأمطار، وقنوات لتصريف المياه للمصبات الدائمة، وتنفيذ متطلبات أعمال الخدمات مع الدوائر المحلية المعنية بالمنطقة.
كما يضم مشروع طريق كلباء الدائري تنفيذ شبكة إنارة على طول الطريق بجانبيه، وعمل اللوحات المرورية الإرشادية والتحذيرية كافة على جانبيه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©