الاتحاد

الإمارات

محمد بن راشد بين أكثر عشرة زعماء في العالم حضوراً وتأثيراً في «تويتر» وعدد متابعيه يصل إلى 1,3 مليون شخص

دبي (وام) - احتل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، موقعا متميزا ضمن أكثر 10 زعماء في العالم حضورا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك وفق دراسة أعدها مجلس السياسة الرقمية الأميركي.
وتأتي الدراسة الجديدة لتتوج مبادرات وأنشطة سموه الحافلة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في العام الماضي، ونجاحه في جذب اهتمام عدد كبير من المتابعين للمواضيع والقضايا التي يطرحها سموه على صفحته، والتي تلامس هموم جميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة وتحتفي بمناسباتهم الوطنية والاجتماعية، وتتطابق في الوقت نفسه مع ما يجري على أرض الواقع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.
الشخصيات الأكثر تأثيراً
أصبح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال صفحته على موقع “تويتر” صانعا عالميا للأخبار، حيث يعد سموه من المغردين الذين لا يكتفون بإعادة التغريد وتبادل الأخبار، بل هو مصدر موثوق عالميا للأخبار، وهو ما يعرف بالمغرد في مصطلحات “تويتر”.
كما يعد سموه واحداً من أكثر الشخصيات تأثيرا على موقع “تويتر” على مقياس التأثير “كلوت” والذي يعد مقياسا عالميا يعتمد على عدد التغريدات وعدد المتابعين وعدد مرات إعادة إرسال التغريدات.
مليون متابع وتفاعل مستمر
شهد العام الماضي زيادة نوعية في عدد متابعي سموه على موقع “تويتر” تخطت المليون متابع، وبزيادة متتابعة بلغت معدل 60 ألف متابع جديد كل شهر، ليبلغ عدد متابعي سموه الحالي ما يقارب 1.3 مليون متابع.
ويعد سموه واحدا من أكثر الشخصيات القيادية العربية تفاعلا مع متابعيه، حيث يحرص سموه على التواصل مع متابعيه بصورة دورية والأخذ بآرائهم وأفكارهم، وإشراك المواطنين في صنع القرار وزيادة وعيهم بما يدور حولهم من تطور وتنمية.
وتعد صفحة سموه على موقع “تويتر” بمثابة منصة لتسليط الضوء على سمات شخصية سموه، ومعالم فكره وفلسفته بالإضافة إلى جهود سموه المستمرة في بناء جسور جديدة للتواصل مع متابعيه من مختلف دول العالم.
كما يقوم سموه بتوظيف صفحته على موقع “ تويتر” في إخطار متابعيه شخصيا وبصورة دورية عن أهم مشاركاته المجتمعية المختلفة وأنشطته الرسمية وغير الرسمية، مركزا على انطباعاته ومخرجات هذه الأنشطة، وحريصا في الوقت نفسه على المشاركة الفعالة في المناسبات الوطنية والاجتماعية.
كما يوظف سموه موقع “تويتر” في إخطار المواطنين والمقيمين بصورة دورية عن نتائج اجتماعات مجلس الوزراء التي يترأسها، والتنويه بأهمية القرارات المتخذة وتأثيرها على حياتهم بعيدا عن الأسلوب التقليدي المعتمد لدى وسائل الإعلام الأخرى.
نشاطات ومبادرات مجتمعية
شهد العام الماضي نشاطا منقطع النظير لسموه على موقع “تويتر”، حيث قام سموه في الفترة الماضية بطرح العديد من المبادرات الإنسانية والوطنية والاجتماعية، والتي كان آخرها مبادرة “شكرا لكم” التي وجه سموه من خلالها بجعل احتفالات يوم الجلوس الخاصة بسموه، مناسبة للاحتفاء بفئات موظفي الخدمات الأساسية العامة كالمزارعين وعمال النظافة والبناء وسائقي المواصلات العامة وخدم المنازل وغيرهم الأمر الذي نال استحسان وتفاعل متابعيه من الأفراد والمؤسسات الذين حرصوا على تكريم هذه الفئات والاقتداء بسموه.
كما قام سموه على صفحته بموقع “تويتر” بإطلاق مبادرة “شجرة الاتحاد”، وذلك بالتزامن مع احتفالات الدولة بيومها الوطني 41، والتي يهدف سموه من خلالها إلى ربط المشاعر الوطنية في اليوم بعمل رمزي يعكس حب الوطن والولاء له ويتمثل في زرع “شجرة الاتحاد” في المنازل ومختلف المرافق العامة سواء كانت مدارس أو مستشفيات أو مراكز تجارية أو جهات عمل أو غيرها بما يعزز الوعي بالحفاظ على بيئة الدولة ويرمز للخير والنماء الذي تعيشه دولة الإمارات.
أشارت الدراسة نفسها إلى أن عدد زعماء العالم المشتركين في موقع “تويتر” زاد بنسبة 93 في المائة منذ عام 2010 عندما بدأ المجلس متابعة إحصاءات الموقع. وخلال عام 2012 ارتفعت نسبة الزعماء المشتركين لتصل إلى 75 في المائة من إجمالي عدد زعماء العالم أو بواقع 3 من كل أربعة زعماء. وبلغ العدد الإجمالي للزعماء المشتركين باسمهم الشخصي أو عن طريق مكاتبهم الرسمية 123 زعيما.

اقرأ أيضا

«الدولي للطرق» يبحث تطوير النقل والابتكارات في المدن الذكية