الاتحاد

الاقتصادي

شائعات بانفجار نووي في كوريا الشمالية تهز بورصة سيؤول

سيؤول (د ب أ) - تراجعت الأسهم في بورصة سيؤول بأكثر من 2% أمس بعد أن ترددت شائعات بوقوع حادث في منشأة نووية في كوريا الشمالية مع إعلان السلطات عن إجراء تحقيق. وسارعت السلطات في كوريا الجنوبية إلى نفي الشائعات بأن مفاعلا يعمل بالمياه الخفيفة تعرض للانفجار في محطة يونجبيون في كوريا الشمالية وتسبب في تسرب مواد إشعاعية.
وانتعش مؤشر كوسبي في وقت لاحق من تداولات أمس ليغلق على 1843,14 أو بنسبة 1,1%. وهبط الوون الكوري بنسبة 1% ليصل إلى 1163,15 وون أمام الدولار قبل أن ينهي التعاملات على 1162,75 وون.
ولم يتم رصد أي إشعاعات زائدة من جانب أجهرة الاستشعار في كوريا الجنوبية كما لم ترصد محطات الرقابة الجيولوجية وقوع أي هزات في المنطقة. وفي فيينا قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه “لم يتم إخطارنا بأي شئ”. وكوريا الشمالية ليست عضوا في الوكالة”. وقالت كوريا الجنوبية الشهر الماضي إن الجهات الرقابية ستتابع عن كثب مضاربات الأسواق التي يمكن أن تكون مرتبطة بأنباء يحتمل أن تكون مهددة للاستقرار من جارتها الشمالية التي لديها سلاحا نوويا. انخفض مؤشر كوسبي بنسبة 3,4% يوم 19 ديسمبر الماضي عندما تم الإعلان عن وفاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج إيل. وفي 27 من الشهر نفسه، دفعت الشائعات بشأن صحة خليفته ونجله كيم جونج أون وبشأن خطط الصين لإرسال قوات إلى كوريا الشمالية الأسهم في بورصة سول للهبوط قبل أن تتعافى على مدار اليومين التاليين لذلك.

اقرأ أيضا

مصر الشريك التجاري الأول لدبي في أفريقيا