الاتحاد

الاقتصادي

«موانئ دبي العالمية» تناول 100 مليون حاوية خلال 10 سنوات

سفنية تفرغ حمولتها في ميناء جبل علي (الاتحاد)

سفنية تفرغ حمولتها في ميناء جبل علي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)- ناولت موانئ دبي العالمية 100 مليون حاوية نمطية (طول 20 قدماً) بين يناير 2003 ويناير 2013 عبر محطاتها العاملة في جبل علي وميناء راشد.
وارتفعت أحجام المناولات من 5 ملايين حاوية في العام 2003 إلى 13,3 مليون حاوية في 2012، بنمو نسبته 150?.
وقام الميناء في المجمل بمناولة 135 مليون حاوية نمطية منذ افتتاحه في العام 1979.
وبحسب بيان صحفي أمس، حفل عام 2013 بالعديد من الانجازات لموانئ دبي العالمية، منها اتمام أكبر عملية تجريف لتعميق الغاطس في ميناء جبل علي منذ 10 سنوات في إطار مشروع توسعة المحطة 2 في الميناء.
وتتيح عملية التجريف وإضافة مليون حاوية نمطية إلى الطاقة الاستيعابية لمحطة الحاويات الثانية، وبناء المحطة الثالثة الجديدة بالكامل والتي ستضيف أربعة ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2014، لميناء جبل علي مناولة 10 من سفن الجيل المقبل سعة 18 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً في وقت واجد، وسيكون الميناء الوحيد في المنطقة القادر على ذلك.
وتم خلال يونيو افتتاح التوسعة الجديدة لمحطة الحاويات رقم 2 في ميناء جبل علي الرائد في دبي.
ويضيف مشروع التوسعة طاقة استيعابية بواقع مليون حاوية نمطية، ليرفع إجمالي طاقة ميناء جبل علي إلى 15 مليون حاوية نمطية، فضلاً عن زيادة طول رصيف المحطة 2 بنحو 400 متر ليصل إلى ثلاثة آلاف متر، مما يسمح بمناولة ست سفن عملاقة في وقت واحد. ومع إضافة محطة الحاويات 3 قيد الإنشاء، ستصل الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي إلى 19 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2014، وسيصبح بمقدوره مناولة 10 من سفن الجيل المقبل العملاقة في وقت واحد، ليكون بذلك الميناء الوحيد في المنطقة القادر على ذلك.
وتم العام الماضي افتتاح «موانئ دبي العالمية- لندن جيتواي» مع وصول سفينة «إم أو أل كاليدون» من جنوب أفريقيا، لتكون بذلك أول سفينة حاويات يتم استقبالها ومناولتها في ميناء الشحن البريطاني العالمي الجديد الذي استغرق العمل في تخطيطه وبنائه على مساحة ثلاثة أميال مربعة ما يزيد على عقد من الزمن.
واستقبلت موانئ دبي العالمية- فالاربادام أول خط ملاحي للنقل بالعبور، ما يجعل من الميناء المركز الأول والوحيد للشحنات العابرة في الهند.وأعلنت كل من شركة «ماركس أند سبنسر» و«موانئ دبي العالمية- لندن غيتواي» عن قيام «ماركس أند سبنسر» ببناء مركز توزيع جديد لها في مشروع «لندن غيتواي» الذي يضم ميناء مياه عميقة للحاويات ومنطقة لوجيستية على نهر التايمز في جنوب إسكس على بعد 25 ميلاً فقط من وسط لندن.
يعد هذا الإعلان تطورا لافتا في مشروع تطوير المجمع اللوجستي الذي يمتد على مساحة 1500 فدان بمحاذاة ميناء لندن غيتواي، وسيشكل هذا المجمع منصة فريدة من نوعها تعمل على تبسيط سلسلة التوريد وتقليل النفقات والحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.
وقامت موانئ دبي العالمية-جواهرلال نهرو، الميناء الرائد الذي يعد البوابة الرئيسية للهند، بتوقيع اتفاقية الامتياز الخاصة ببناء وإدارة محطة حاويات جديدة في الميناء.
وستضيف المحطة الجديدة عند اكتمالها وتشغيلها في عام 2015 طاقة استيعابية للميناء تبلغ نحو 800 ألف حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، كما ستساعد على تخفيف الازدحام في الميناء الذي يعمل فوق طاقته. وتقوم موانئ دبي العالمية باستثمار 200 مليون دولار أميركي في بناء المحطة الجديدة بطول 330 متراً بمحاذاة محطة نافا شيفا العالمية للحاويات والتي تقوم الشركة بإدارتها حاليا.
وأطلقت موانئ دبي العالمية – الإمارات في افتتاح معرض جايتكس مبادرتها الجديدة لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية ودمج مجموعتها الشاملة من خدمات العملاء بهدف تحسين كفاءة العمليات في ميناء جبل علي الرائد.
وقامت كلٌ من «موانئ دبي العالمية»، مشغل المحطات البحرية العالمي، و«كازاخستان تيمير زولي» «كي تي زد»، الشركة الوطنية للسكك الحديدية في كازاخستان، نوفمبر الماضي بتوقيع اتفاقية تنص على قيام «موانئ دبي العالمية» بتقديم الخدمات الاستشارية الإدارية لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة في هورجوس «أس إي زد» ومحطة الحاويات البرية «آي سي دي». كما ستقوم موانئ دبي العالمية وبموجب عقد منفصل، بتوفير خدمات مشابهة في ميناء « أقتاو»، محطة الشحن البحري والبضائع السائبة الرئيسية في كازاخستان والواقعة على بحر قزوين.
وتعمل الاتفاقيتان اللتان وقعتهما موانئ دبي العالمية على دعم خطط كازاخستان لتحويل وتحديث البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية في كازاخستان بهدف تطوير موقعها الاستراتيجي كجزء من طريق الحرير العظيم الذي يربط، عبر إنشاء جسر عابر للقارات من السكك الحديدة والطرق البرية، بين مراكز التصنيع في الصين والأسواق الاستهلاكية في آسيا الوسطى وأوروبا.
وشهد عام 2013 مباشرة محطتنا الجديدة في إمبرابورت بالعمليات المبدئية، حيث تقوم بمناولة السفن بكفاءة، استعدادا للتشغيل الكامل.ويعد الميناء البرازيلي إمبرابورت الذي يتمتع بطاقة استيعابية تصل إلى مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) أكبر محطة بحرية خاصة متعددة الوسائط في مدينة سانتوس. وقد تم تشييده بالقرب من ميناء سانتوس أكبر ميناء حاويات في البرازيل يتجه عبره 90 في المائة من البضائع إلى السوق المحلي في ساو باولو، ويتميز بوجود شبكة طرق وسكك حديدية ممتازة.
وأعلنت موانئ دبي العالمية في أبريل عن إطلاق برنامج «تيرن8» المصمم لتشجيع الابتكار، وريادة الأعمال على مستوى العالم، انطلاقا من دبي.
يسعى البرنامج إلى استقطاب أصحاب الأفكار المبتكرة التي يمكن تحويلها إلى أعمال وإدخالها إلى السوق، من خلال برنامج يحتضن هذه الأفكار، ويمكن أصحابها من تطويرها من خلال تقديم الدعم المالي والاستشارات والتدريب مقابل حصة في الشركات التي تنشأ عنها.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع ووكالة الطاقة تخفض توقعاتها للطلب