الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وزيرة التجارة البريطانية: تجارة الإمارات وبريطانيا قادرة على مواصلة النمو بعيداً عن «بريكست»

وزيرة التجارة البريطانية: تجارة الإمارات وبريطانيا قادرة على مواصلة النمو بعيداً عن «بريكست»
1 ابريل 2019 03:33

مصطفى عبد العظيم (دبي)

توقعت رونا فيرهيد وزيرة الدولة للتجارة وتشجيع الصادرات في المملكة المتحدة، أن يحافظ التبادل التجاري بين الإمارات وبريطانيا على النمو خلال الفترة المقبلة، مستبعدة أن يكون لخروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوربي «بريكست» تأثير سلبي على نمو التجارة البينية بين البلدين.
وأكدت فيرهيد وجود آفاق واسعة لنمو العلاقات بين المملكة المتحدة والإمارات، وسائر دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرة إلى أن مجالات التعاون تشمل الطاقة النظيفة والمدن الذكية والتقنيات المتقدمة والابتكار، مشيرة إلى أن الفرص الواعدة تأتي في ظل ما تتمتع به المملكة المتحدة من قطاع خدمات متطور وخاصة في المجالات المالية والتأمين والمحاسبة والهندسة والتصميم.
وأكدت فيرهيد على هامش توقيع اتفاقية رعاية بنك «إتش إس بي سي» لجناح المملكة المتحدة في معرض «إكسبو دبي 2020 دبي»، أن المباحثات مع دول مجلس التعاون الخليجي بشأن توقيع اتفاقية تجارة حرة مع دول المنطقة ما زالت جارية، خاصة أن المملكة المتحدة تنظر إلى دول «التعاون» كشركاء في النمو، مشيرة إلى أن التبادل التجاري بين بريطانيا والإمارات زاد على 17.5 مليار جنيه استرليني بنهاية 2017.
وفيما يتعلق بعمليات إنشاء جناح المملكة المتحدة، أكدت أن أعمال البناء تجري وفق الجدول الزمني المحدد، حيث تم وضع أساسات الجناح، لافتة إلى وجود شريكين رسميين للجناح حتى الآن، وهناك مباحثات مع شركاء آخرين.
وقالت، إن «إكسبو دبي 2020 دبي» يعتبر منصة رائعة لعرض أفضل الأعمال والأنشطة التجارية للمملكة المتحدة لملايين الزوار، ما يفتح المجال أمام الشركات البريطانية لاكتشاف الفرص الجديدة وربطها بالشركاء والعملاء المحتملين.
وأضافت أن المملكة المتحدة تشتهر بمشاركاتها في مثل هذه المعارض من خلال أجنحتها المتميزة والحائزة على الجوائز، منوهة إلى أن الشراكة مع بنك «إتش إس بي سي» لتقديم حضور متميز في واحد من أعظم معارض الابتكار والإبداع في العالم.
من جهته، قال عبد الفتاح شرف، الرئيس التنفيذي لبنك «إتش إس بي سي» في الإمارات «لطالما كان بنك إتش إس بي سي داعماً لطموح وروح الابتكار في الإمارات منذ قيامه بافتتاح أول فرع له في الدولة عام 1946».
وأضاف شرف «قامت الإمارات منذ تأسيسها بتنفيذ رؤية تحول اقتصادية متقدمة في كل المجالات بدءاً من التجارة والبنية التحتية إلى السياحة وقطاع التجزئة لتصبح دولة الإمارات اليوم مركزاً مالياً عالمياً وواحدة من بين 8 أسواق في العالم التي سيواصل بنك إتش إس بي سي النمو والاستثمار فيها».
وأكد شرف «كما أن لدينا اعتقاداً راسخاً أن المعجزة الاقتصادية التي شهدناها هنا هي مجرد بداية لشيء أكبر وأكبر بكثير – ومن شأن معرض إكسبو 2020 أن يكون نافذتنا على عالم من الفرص لعملائنا من جميع أنحاء العالم».
وأشار إلى أن معارض «إكسبو» العالمية من أقدم وأكبر الأحداث الدولية على الخريطة العالمية وهي تحدث كل 5 سنوات وتستمر لمدة 6 أشهر. ويتم من خلالها إطلاق الكثير من الابتكارات الرائدة مثل الهاتف وأجهزة الأشعة السينية والأجهزة التي تعمل باللمس.
وتابع «من خلال مشاركة 190 دولة وتوقع حضور أكثر من 25 مليون زائر لمعرض إكسبو 2020، ما سيجعله أفضل حضور دولي في تاريخ معرض إكسبو العالمي الممتد لقرابة 168 عاماً، فإن التزام إتش إس بي سي في ربط العملاء بالفرص التي تمكّن الاقتصادات من الازدهار والعملاء لتحقيق طموحاتهم تتوافق مع رسالة جناح المملكة المتحدة في إكسبو 2020، ألا وهي الابتكار من أجل مستقبل مشترك».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©