الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الإمارات للألمنيوم» تضع حجر أساس مجمع «الطاقة والمياه»

«الإمارات للألمنيوم» تضع حجر أساس مجمع «الطاقة والمياه»
1 ابريل 2019 03:32

أبوظبي (الاتحاد)

وضعت شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، وشركة «مبادلة» للاستثمار وشركة «دوبال القابضة»، رسمياً أمس حجر الأساس لمجمع متطور لإنتاج الطاقة ومحطة لتحلية المياه بتكلفة مليار درهم في مصهر الإمارات العالمية للألمنيوم بجبل علي.
وأقيمت مراسم وضع حجر الأساس بحضور سعيد محمد الطاير، نائب رئيس مجلس إدارة «دوبال»، ونائب رئيس مجلس إدارة الإمارات العالمية للألمنيوم، وخالد القبيسي عضو مجلس إدارة الإمارات العالمية للألمنيوم الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة «مبادلة».
ويتوقع أن تخفض محطة الطاقة الجديدة ذات الكفاءة العالية انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن توليد الطاقة في مرافق الإمارات العالمية للألمنيوم بجبل علي بواقع 10% تقريباً. كما يُتوقع أن تبلغ نسبة خفض الانبعاثات لكل طن من الألمنيوم الُمنتج بجبل علي والذي يتضمن توليد الطاقة وصهر الألمنيوم، إلى نحو 7%.
وكانت «مبادلة» و«دوبال القابضة» أسستا مشروعاً مشتركاً يهدف إلى تطوير مجمع الطاقة الجديد. وتعتزم «الإمارات للألمنيوم» شراء ما ستنتجه المحطة لمدة 25 عاماً بعد بدء تشغيلها.
وتتولى شركة «سيمنز» تركيب التوربينات الغازية العاملة بنظام الدورة المُركبة طراز «إتش كلاس» في وحدة الطاقة الجديدة، وهي التوربينات الأولى من نوعها في الإمارات، كما يُعتبر المشروع أول مشروع في قطاع صناعة الألمنيوم العالمي يبادر إلى استخدام توربينات الغاز طراز «إتش كلاس» من صنع «سيمنز»، حيث تُعد هذه التوربينات تقنية رائدة في توليد طاقة الكهرباء بكفاءة وفعالية. وقال سعيد محمد الطاير، نائب رئيس مجلس إدارة دوبال القابضة، ونائب رئيس مجلس إدارة «الإمارات للألمنيوم»: المشروع يرسخ مسيرة التنمية المستدامة في واحدة من أهم الصناعات في دولة الإمارات، كما يدعم المشروع أهداف مئوية الإمارات 2071 التي ترسم الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقاً لأجيالنا القادمة، وتعزز مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم. والآن وقد وضعنا حجر الأساس.
وقال عبدالله كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: «نحن سعداء بوضع حجر الأساس لهذا المشروع المهم الذي سيُفضي إلى تحسين كفاءة توليد الطاقة في مرافق شركتنا بجبل علي، ما سيوفر التكاليف ويحد من الانبعاثات البيئية. وينصبّ تركيزنا الآن على التشييد الآمن للمشروع، وصولاً إلى تشغيل محطة الطاقة في نهاية المطاف بما ينسجم مع خططنا».
وبمجرد تشغيل محطة الطاقة الجديدة، سيتم تجهيز 5 توربينات احتياطية من التوربينات الأقدم والأقل كفاءة والأصغر حجماً، ولن تُستخدم إلا في حالات الطوارئ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©