الاتحاد

ثقافة

مسرح رأس الخيمة يستقطب الشباب في التأليف والإخراج والتمثيل

جانب من بروفات الطاولة لمسرحية “جنوح الأشباح” التي ستشارك في مهرجان مسرح الطفل

جانب من بروفات الطاولة لمسرحية “جنوح الأشباح” التي ستشارك في مهرجان مسرح الطفل

شرع مسرح رأس الخيمة الوطني في تنفيذ خطة الاستراتيجية المتضمنة وضع أسس لبناء أجيال مستقبلية واعدة لتواصل عمل ومسيرة المسرح في تقديم الأعمال المسرحية التي يقوم المسرح بالمشاركة بها في المهرجانات المحلية والخارجية وتقديم عروضه في مسارح الدولة.

وقال إبراهيم راشد بوخليف رئيس مجلس إدارة مسرح رأس الخيمة الوطني إن المسرح استقطب عددا من الكوادر المواطنة الشابة في التمثيل والتأليف والحضور والإنتاج الذين تمكن من خلالهم المسرح في فترة قصيرة من إنجاز 3 أعمال خلال فترة زمنية قصيرة .
وأكد أن إدارة المسرح قررت المضي قدما بتوجيهات سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة على دعم الشباب والأخذ بيدهم وشغل أوقات فراغهم بما يعود بالنفع على أداء المسرح والارتقاء بتوطين الحركة المسرحية في الدولة وذلك من خلال صقل مهاراتهم بخبرات الفنانين المسرحيين الإماراتيين المخضرمين الذين تزخر بهم الدولة وغالبيتهم العظمى من أبناء مسرح رأس الخيمة، مثمنا الدعم اللامحدود الذي يقدمه سموه للمسرح الذي سيمكنه من أداء دورة المسرحي بفاعلية .
وأشار أن العمل المسرحي “غسيل مخ” كان خالصا من أبناء المسرح المواطنين ابتداء من التأليف وحتى أقل عنصر من عناصر الفرقة المشاركة بالعمل حيث أنه فاز الشاب المواطن عبدالرحمن الكاس بجائزة أفضل ممثل دور ثاني في مسرحية “غسيل مخ” التي شارك فيها المسرح في مهرجان الشباب السنوي الذي أقيم في قاعة ندوة الثقافة والعلوم بدبي في نوفمبر من العام الماضي، حيث إنها المرة الأولى التي يفوز بها أحد أعضاء المسرح من المواطنين بها كما أن العمل من تأليف المواطنة إلهام إبراهيم وإخراج مبارك خميس وإدارة الإنتاج عادل التوي كما تم عرض العمل في كلية التقنية للطالبات في رأس الخيمة الذي نال إعجاب كافة الحضور من الطالبات وأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية وأولياء الأمور.
وأوضح أن المسرح سار على نفس النهج وتمكن من إنجاز العمل الثاني الخاص بالطفل وهو مسرحية “جنون الأشباح” الذي أتاح الفرص لعناصر المسرح المواطنة حيث أسند الإخراج إلى محمد حاجي وتأليف مريم الكعبي وهي من فتيات المسرح والتي أخذنا بيدها ونشجعها على خوض مجال التأليف وبالفعل كانت النتائج مرضية ومشجعة وعرض العمل خلال عيد الأضحى المبارك على خشبة مسرح وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في رأس الخيمة.
كما تم من خلال التنسيق والتعاون القائم مع منطقة رأس الخيمة التعليمية تقديم عروض استهدفت 5 ألاف من طلاب وطالبات الحلقتين الأولى والثانية في المدارس الموزعة على مناطق الإمارة .
ولفت بوخليف أن المسرح يستعد حاليا على للمشاركة في العمل المسرحي بمهرجان الإمارات لمسرح الطفل المقرر إقامته في الشارقة خلال الشهر الجاري وأملنا أن تحقق مشاركتنا نتائج متقدمة.
وأضاف إبراهيم بوخليف أن الإدارة الحالية للمسرح أثرت في عودة أعلام المسرحيين في رأس الخيمة إلي بيتهم المسرحي وهو مسرح رأس الخيمة الذي يعد من أقدم المسارح في الدولة وكان لنا الفخر بعودة الفنان جابر نغموش بعد غياب دام 25عاما وهو من مؤسس المسرح وعاد معه نخبة من المؤسسين منهم الفنان القدير سعيد بوميان وحمد سلطان وغيرهم

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يفتتح معرض «طيبة الطيبة - التسامح المديني»