الاتحاد

الإمارات

مستشفى دبي يدخل 3 تقنيات جديدة للعناية المركزة

كشف الدكتور حسين آل رحمة، رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى دبي، عن ثلاث تقنيات جديدة سيتم إدخالها العام الجاري إلى قسم العناية المركزة في مستشفى دبي، منها تقنية جديدة للغسيل الرئوي، حيث يتم استبدال الرئة بتقنية جديدة لغسل الغازات السامة من الدم على نفس تقنية الغسيل الكلوي.
وأشار إلى أن التقنية الثانية، هي جهاز التنفس الجديد ويطلق عليها " اوتو بايلوت "وتؤدي جميع عمليات التنفس الصناعي دون تدخل من الطبيب أو الممرض، وإنما يتم فقط إعطاء بيانات عن نوع المرض وطول المريض وهي اخر ما تم التوصل له في أقسام العناية المركزة.
وذكر آل رحمة، رئيس المؤتمر العناية الحرجة الذي ستنطلق فعالياته اليوم الخميس بدبي، أن التقنية الثالثة عبارة عن جهاز تنفس صناعي متنقل ذاتي التشغيل ولا يحتاج إلى مصادر للكهرباء او الغاز وإنما يبدأ العمل بمجرد توصيله على المريض تلقائيا وهو ما يعتبر ثورة في عالم الطب يمكن استخدامه في سيارات الإسعاف، لافتا الى ان الجهاز معتمدا من قبل المنظمة الفرنسية للإسعاف.
وتنطلق اليوم برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي فعاليات المؤتمر الثالث عشر للعناية الحرجة تحت شعار " الشرق والغرب يجتمع في دبي " في فندق انتركونتننتال فستيفال سيتي.
ويشارك في المؤتمر 23 رئيس جمعية عناية مركزة إضافة إلى منها ست رؤساء اتحادات عالمية منها الاتحاد العالمي لجمعيات العناية المركزة والاتحاد العالمي للالتهاب الانتاني والاتحاد العالمي لجمعيات العناية المركزة لطب الأطفال والاتحاد العالمي للممرضين العاملين في العناية المركزة.
ويحضر المؤتمر، أكثر من 2500 طبيب متخصص في العناية الحرجة. ويقام المؤتمر الذي تستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام برعاية من جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية ودعم من شعبة الإمارات للعناية المركزة في جمعية الإمارات الطبية.
ونوه الدكتور حسين ناصر آل رحمة، استشاري ورئيس قسم العناية الحرجة في مستشفى دبي، رئيس المؤتمر، إلى أن مؤتمر هذا العام يعتبر الأكبر من نوعه في تاريخ الشعبة حيث سيقام المؤتمر والجلسات العلمية وورش العمل في عشر قاعات.
ويتحدث في المؤتمر 163 محاضرا إضافة إلى 57 ورقة عمل تحتوي على 400 محاضرة تناقش أحدث الابتكارات الطبية المتعلقة بطب العناية المركزة واحدث الأجهزة العالمية إضافة لأخر المستجدات المتعلقة بهذا القطاع الحساس الذي يعد من اهم قطاعات الخدمات الصحية، إضافة إلى 5 دورات تدريبية و5 ورش عمل.
وأفاد آل رحمة، انه سيتم على هامش المؤتمر اجتماع بين رؤساء الجمعيات الإقليمية الاتحاد العالمي لتشكيل رابطة الشرق الأوسط لممرضي العناية المركزة بين أسيا وإفريقيا بالتعاون مع جمعية الإمارات للتمريض.
وكشف آل رحمة، عن خطة للتقدم لاستضافة المؤتمر العالمي للرابطة العالمية للعناية المركزة عام 2024 والمؤتمر العالمي لرابطة ممرضي العناية المركزة عام 2019 إضافة إلى المؤتمر العالمي لجمعيات العناية المركزة للأطفال عام 2022 .
وأشار رئيس المؤتمر، إلى أن منطقة الخليج والشرق الأوسط تعاني من نقص حاد في عدد أطباء العناية المركزة، لافتا إلى أن هناك أربعة أطباء على مستوى الدولة منهم اثنين فقط في هيئة الصحة بدبي و2 في هيئة الصحة في أبو ظبي.
وأكد آل رحمة، أن العمل في العناية المركزة يحتاج الى جهد وعمل مضاعف ودراسة كطويلة جدا ، في مقابل هناك ضعف للامتيازات والحوافز التي يحصل عليها الأطباء في هذا التخصص الحساس .

اقرأ أيضا

فاطمة بنت مبارك: قيادة الدولة تضع الأسرة الإماراتية ضمن أهم أولوياتها