الاتحاد

دنيا

مستقبل واعد لألواح المطالعة الإلكترونية

معرض إلكترونيات المستهلك الذي أغلق أبوابه أمس في لاس فيجاس بولاية فلوريدا الأميركية كان مناسبة لمئات الشركات لعرض وتقديم أجهزتها المبتكرة الجديدة التي تأمل أن تحقق من ورائها أعلى العوائد. وازدحمت الأروقة والصالات بالأجهزة الإلكترونية ذات الحجم الصغير وكانت من أكثرها إثارة لانتباه الزوّار الأجيال الجديدة التي ظهرت فجأة من ألواح المطالعة الإلكترونية.

وقالت مصادر شركة «سكيف» التي تمتلك مخزناً لبيع محتويات الصحف والمجلات الإلكترونية، إنها تعمل الآن على تطوير لوح متطور للمطالعة الإلكترونية لبثّ المحتوى الإعلامي اليومي، مصنوع من صفائح المعادن المرنة وبحيث يمكن طيّه أو ثنيه ووضعه في الجيب. ويبلغ مقاس شاشة اللوح 11.5 بوصة (29 سنتمتراً)، وهو بالغ الخفّة بحيث لا يختلف وزنه كثيراً عن وزن واحدة فحسب من ألوف الصحف والمجلات التي يستحضرها على شاشته بطريقة لاسلكية.
وكان معرض لاس فيجاس منصّة لعرض العديد من أحدث أنواع ألواح المطالعة الإلكترونية والتي تختلف عن بعضها في الحجم. ولقد بدا بوضوح أن مستقبلاً واعداً ينتظر هذه الأجهزة، خاصة بعد أن سجّلت شركة «أملزون دوت كوم» مبيعات هائلة منها خلال عام 2009. وسجّل المراقبون دخول ستّ شركات جديدة في صناعة ألواح المطالعة الإلكترونية خلال الأشهر القليلة الماضية.
ويرى خبراء شركة «بلاستيك لودجيك» أن مستقبل هذه الصناعة برتبط ارتباطاً مباشراً بتطوير تقنيات استظهار الصور والنصوص والبيانات على الألواح البلاستيكية. ويعمل خبراؤها الآن على ابتكار لوح جديد للمطالعة الإلكترونية يدعى «كيو ريدير» Q Reader يتألف من شاشة بلاستيكية رقيقة مقاسها 10.7 بوصة يمكنها استظهار صور الصفحات حتى أثناء طيّها أو ثنيها.
ولا زالت المشكلة الوحيدة التي تقف أمام الانتشار الواسع لهذه الأجهزة تكمن في أسعارها المرتفعة حيث يتراوح سعر لوح المطالعــة الإلكترونية بين 600 و800 دولار وبما يجعلها عرضة لخسارة السوق التنافسية أمام أجهزة الكمبيوتر المصغّرة التي تدعى «الكب الذكية» smartbooks التي بدأت بالظهور والانتشار بشكل سريع في الأسواق.
ولعل من الغريب أن تعمد شركة «أمازون دوت كوم» التي تحتل المرتبة الأولى في مبيعات ألواح المطالعة الإلكترونية بجهازها «كيندل2»، إلى تجنّب المشاركة في معرض لاس فيجاس إلا أنها عقدت يوم الأربعاء الماضي مؤتمراً صحفياً أعلنت فيه أنها تحضّر لإطلاق نسخة للبيع في الأسواق العالمية من لوح المطالعة المتطور «كيندل دي إكس»؛ وهو الأصغر حجماً في السلسلة ويبلغ سعره 259 دولاراً بالمقارنة مع الجهاز الأصلي الذي يبلغ سعره 489 دولاراً.

عن صحيفة «وول ستريت جورنال»
وموقع pcmag.com

اقرأ أيضا