الاتحاد

الإمارات

3 أكاديميات بالمسار العام في المدرسة الإماراتية

طالبات خلال حصة لدراسة الفنون (من المصدر)

طالبات خلال حصة لدراسة الفنون (من المصدر)

دينا جوني (دبي)

استحدثت وزارة التربية والتعليم 3 أكاديميات تخصصية، ضمن منظومة المدرسة الإماراتية هي أكاديمية الفنون الإبداعية، وأكاديمية العلوم الزراعية، وأكاديمية علوم الرياضة، وستتبع الأكاديميات المسار العام لطلبة المرحلة الثانوية من صفوف التاسع إلى الثاني عشر، وهي تمنح الطلبة الفرصة للتركيز على خياراتهم المهنية، وتمكّن في الوقت نفسه من الحصول على اعتماد عدد من الساعات الدراسية لمرحلة الدراسة الجامعية. كما يدرس الطلبة المواد الأساسية الخاصة بالمسار العام، وبهذا يتخرجون بشهادة الثانوية العامة.
وحددت الوزارة في خطتها المطروحة والتي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، أهداف الأكاديميات والمواد الدراسية العامة والمتخصصة التي ستطرحها، ففي أكاديمية الفنون الإبداعية، تعمل الوزارة على تطويرها لتكون بمستوى عالمي، ولتقود الطلبة في رحلة اكتشاف الذات والتعبير عنها. وسيتمكّن الطلبة من تعزيز قدراتهم الإبداعية والمواهب الفنية، بما يتماشى مع نموذج المدرسة الإماراتية الذي يركز على تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم على التواصل والابتكار.
وسيدرس طلبة «الفنون الإبداعية» ثلاثة فروع هي الفنون البصرية والمسرح والموسيقى في الصف التاسع، وسيتخصصون في واحدة من الفنون الإبداعية ابتداء من الصف العاشر، وسيدرس الطلبة 8 مواد أساسية هي العلوم، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، التربية الإسلامية، الدراسات الاجتماعية، التربية الأخلاقية، علوم الكمبيوتر.
وسيشمل منهاج أكاديمية الفنون الإبداعية عدداً من المواد الدراسية في الفنون البصرية والمسرح والموسيقى، مصممة لتزويد الطلبة بالمحتوى المعرفي والمهاري، ما يؤهلهم لمسيرة علمية ومهنية مميزة في مجالهم الذي يختارونه، كما تتيح الأكاديمية مجموعة واسعة من المواد الاختيارية والأساسية التي يصبّ في تخصصهم.
وفي مجال الفنون البصرية، ستطرح الوزارة 11 مادة دراسية هي الدراسات السياقية، العملية الإبداعية، تقنية الفن المعاصر، المذهب الكلاسيكي الحديث، تحقيق الإبداع من خلال التجارب، تقنية الفنان الرقمي، الأدوات، الرسومات، الرسوم المتحركة والقصص المصوّرة، تقنيات الفن، تقنيات الفن من خلال العصور، و12 مادة دراسية في المسرح هي التطبيق المتقدم للتقنية الصوتية، الدراسات السياقية، الإدارة والقيادة، التلفزيون والسينما، تقنيات تجارب الأداء، المسرح الموسيقي، فن التصميم، المسرح المادي، عمل مسرحي، مسرح كلاسيكي، علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء، الغناء للممثل، وكذلك 12 مادة دراسية في الموسيقى هي نظرية الموسيقى، الدراسات السياقية، المهارات الفنية، المهارات الصوتية في الممارسة، تقنيات الموسيقى الكلاسيكية، تقنيات الموسيقى المعاصرة، الإدارة والقيادة، الموسيقى التصويرية، الموسيقى الرقمية، تقنيات التسجيل، مونتاج الموسيقى، تحليل الصوتيات.
وتهدف أكاديمية العلوم الزراعية إلى تخريج كوادر مؤهلة على قدر عالٍ من المعرفة بأساسيات العلوم الزراعية كافة، وقادرة على تقديم حلول ابتكارية ومواكبة للمستجدات في قطاع الزراعة على مستوى العالم، وتهدف الأكاديمية إلى تلبية متطلبات سوق العمل والتوظيف في المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، سواء في القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص، وتعمل الأكاديمية على الارتباط بالكليات الزراعية المتطورة، والتي يعمل جهاز أبوظبي للرقابة على إنشائها، ويدرس الطلبة المواد الأساسية في المسار العام، بالإضافة إلى مواد العلوم الزراعية، ابتداءً من الصف التاسع.
ويتوجب على الطالب الحصول على 120 ساعة من الخبرة العملية سنوياً، في أحد مراكز البحوث أو المزارع المعتمدة. وتضمن هذه الخبرة العملية للطلبة تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة وتطوير خبراتهم في المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وسيدرس طلبة الأكاديمية الزراعية 8 مواد أساسية هي العلوم، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، التربية الإسلامية، الدراسات الاجتماعية، التربية الأخلاقية، علوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى 4 مواد للعلوم الزراعية، وهي علم النبات، علم الحيوان، علم الغذاء، والتفتيش والأمن الغذائي.
أما منهاج أكاديمية علوم الرياضة، فيتماشى مع المعايير العالمية، وتطبّق جميع جوانب البرنامج فيها عبر متخصصين في العلوم الرياضية، وسيدرس الطلبة في الأكاديمية ثماني مواد في العلوم الرياضية هي علم التمارين الرياضية، والطب الرياضي، وعلم التشريح ووظائف الأعضاء، والصحة والتغذية، والميكانيكا الحيوية، والأداء والتحليل، والقوة والتكييف، وأسلوب الحياة النشط.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يبحث مع السيسي العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة