الاتحاد

الإمارات

اليوم.. إعلان نتائج تصنيف جودة الجامعات

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

دبي (الاتحاد)

تعلن وزارة التربية والتعليم صباح اليوم نتائج تصنيف جودة الجامعات التي تشمل مؤسسات التعليم العالي الوطنية والاتحادية والخاصة في الدولة، وبالتزامن مع فترة تقديم طلبات الانتساب من قبل طلبة التعليم الثانوي للدراسة الجامعية.
وكانت الوزارة أطلقت العام الماضي مرحلة التقييم الجامعي تجريبياً بالتعاون مع 7 جامعات، تطوعت للمشاركة في المرحلة الأولى من عملية التصنيف، مشيرة في ديسمبر الماضي إلى أنها اعتمدت مبدئياً 30 مؤشراً للتصنيف. وتعلن الوزارة اليوم المؤشرات المعتمدة وإطار العمل المطبّق في تصنيف الجامعات ومعايير الترخيص والاعتماد، بالإضافة إلى نتائج التصنيف كاملة للمرة الأولى منذ تأسيس أول جامعة في الدولة عام 1976، لتقديم تصور واضح للطلبة وأولياء الأمور والمجتمع في العام الدراسي المقبل عن جودة الجامعات.
وكانت التربية قد وقعت اتفاقية شراكة مع الوكالة البريطانية لضمان جودة التعليم العالي، تأكيداً على التزامها المستمر بضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في الإمارات، ودعم المبادرات التي تعزز النموذج التنموي للدولة، وصولاً للأجندة الوطنية 2021 ومئوية الإمارات 2071.
ولفتت إلى أن ضمان الجودة أساسي لنجاح أي نظام تعليم عالٍ، ومن خلال هذه الشراكة ستضمن الوزارة أن منظومة الجودة الوطنية في الدولة تواكب أفضل الممارسات والتطورات في مجال التعليم العالي، ما يوفر للطلبة تعليماً جامعياً عالي الجودة وبمواصفات عالمية. وستتعاون الوكالة البريطانية لضمان الجودة مع الوزارة في مراجعة معايير التراخيص المؤسسية، واعتماد البرامج التعليمية، وإنشاء نظام جديد للتعامل مع الشكاوى، وتقديم التدريب في مجال ضمان الجودة، بما يتوافق مع أفضل المعايير.
وستتمكن الوزارة بذلك من مواءمة معاييرها مع أفضل الممارسات الدولية وإجراء المزيد من التحسينات التي تواكب التطورات العالمية الجديدة والمستقبلية في قطاع التعليم العالي، وتطوير برنامج موحد ومتسق لضمان الجودة في جميع أنحاء الدولة.

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يفتتح جامع الشيخ سلطان بن صقر القاسمي