الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عقارات تحت تصرف الدولة.. مساهمات تبرز التكاتف الوطني لمواجهة «كورونا»

عقارات تحت تصرف الدولة.. مساهمات تبرز التكاتف الوطني لمواجهة «كورونا»
4 ابريل 2020 00:08

سيد الحجار (أبوظبي)

مع توالي المساهمات المجتمعية للشركات ورجال الأعمال والتجار لدعم جهود الدولة في مواجهة تداعيات انتشار فيروس «كورونا»، حرص عدد من رجال الأعمال والمواطنين على وضع فنادق ومبان ومجمعات سكنية ومنازل خاصة تحت تصرف الدولة والجهات الصحية. ورغم أن مثل هذه المبادرات لم تطلبها الجهات المسؤولة، في ظل حرص الدولة على توفير كافة الاحتياجات اللازمة لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»، إلا أن هذه المبادرات تكشف التكاتف الوطني في مواجهة التحديات، وحرص كثير من المواطنين على «رد الجميل» للوطن، وتقديم رسالة شكر ووفاء للدولة، وإظهار دعمهم للجهود الرسمية خلال هذه الظروف الصعبة، والتي تتطلب تضافر كافة الجهود لمواجهة التحديات.
ورصدت «الاتحاد» نحو 20 مبادرة حتى الآن كشفت عنها شركات ورجال أعمال وتجار ومواطنون عاديون تتضمن وضع مرافق فندقية ومجمعات سكنية ومنازل في خدمة الدولة وتحت تصرف الجهات المختصة.

وكشفت أبوظبي الوطنية للفنادق عن وضع فندق راديسون بلو العين تحت تصرف الدولة لاستخدامه في الحجر الصحي.
وأكد خلف الحبتور، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس مجموعة الحبتور وضع مبنى كامل التجهيزات يضم أكثر من 100 غرفة بتصرف هيئة الصحة بدبي، والتزم أيضاً ببناء مختبر للأبحاث، فضلاً عن تبرعه بـ 50 سيارة إسعاف.
وأعلنت المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق، عن وضع جميع غرف فنادقها في خدمة النداء، فضلاً عن إعفاء مستأجري المحال التجارية والمطاعم المؤجرة بالفنادق التي تملكها المؤسسة من الإيجار لمدة 3 أشهر.
وأعلنت مجموعة فنادق ومنتجعات ميلينيوم وكبثورن للشرق الأوسط وأفريقيا، وضع جميع الغرف والمرافق الفندقية المتوافرة، والتابعة للمجموعة في خدمة الدولة.
وكشف الدكتور مبارك حمد العامري، عضو مجلس إدارة غرفة أبوظبي، عن تخصيص مجمع سكني يضم 230 وحدة سكنية تحت تصرف الجهات المختصة، فضلاً عن تبرعه بمبلغ مليوني درهم.
وأعلن المواطن محمد غيث بن مهاه المزروعي عن وضع مجمع سكني عالي الجودة ليكون كموقع للحجر الصحي بمدينة خليفة تحت تصرف الحكومة، حيث يتألف المجمع من 50 غرفة مع دورة مياه.
وكشف المواطن محمد جاسم الريس عن تواصله مع هيئة الصحة في دبي بناء على طلب والده رجل الأعمال جاسم الريس وعرض عليها مجمع فلل جاهزة تحت تصرفها.
وخصص حمد بن غليطة الغفلي السكرتير الخاص لصاحب السمو حاكم عجمان برجاً فندقياً مكوناً من 100 شقة وقاعة كبيرة، بالإضافة إلى مبلغ مليون درهم تحت تصرف وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وقرر المواطن غالب عبدالله الكعبي من مدينة العين، وضع منزل الأحلام الذي تسلمه منذ فترة قريبة، تحت تصرف الجهات المعنية لعزل أو حجز المصابين.
ووضع المواطن يهمور الحبسي من أهالي رأس الخيمة 5 منازل يملكها تحت تصرف الجهات المسؤولة بالدولة لاستخدامها كعيادات للحجر الصحي إذا ما تطلب الأمر ذلك.
وخصص رجل الأعمال الإماراتي أحمد عبدالرحمن الهاشمي، بناية سكنية كاملة لفريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالشارقة، بغرض استخدامها للحجر الصحي.
ووضع المواطن غالب عبد الله سلطان سيف الكعبي موظف حكومي منزله الخاص الجديد تحت تصرف الجهات الحكومية والصحية، ويتكون المنزل من 15 غرفة وصالتين في العين.
وأعلن رجل الأعمال خالد عبدالله يوسف رئيس مجلس إدارة شركة «كي إنفست» في رأس الخيمة، تخصيص 10 شقق فندقية مفروشة لتكون تحت تصرّف وزارة الصحة ووقاية المجتمع، فضلاً عن تقديمه دعماً مالياً بقيمة 250 ألف درهم.
وقرر محمد شمل المعمري، صاحب مستشفى عين الخليج بمدينة العين، وضعه بالكامل مع الطاقم الطبي وإمكانياته تحت تصرف الجهات الحكومية والصحية.
وأعلنت مجموعة محمد وعبيد الملا وضع 5 أبنية مجهزة ومزودة بـ 1200 سرير تحت تصرف هيئة الصحة في دبي.
وأعلنت مجموعة بن حم المالكة لفنادق سيتي سيزنز عن تسخير جميع الغرف والمرافق الفندقية المتوافرة والتابعة لمجموعة سيتي سيزنز للفنادق في خدمة الدولة.
وفيما تتوالى المساهمات النقدية، فضلاً عن التبرعات العينية من سيارات ومواد غذائية لبرنامج «معاً نحن بخير» الذي أطلقته هيئة المساهمات المجتمعية «معاً» مؤخراً، حرصت جهات للمساهمة في البرنامج من خلال وضع مرافقها لمصلحة البرنامج. وقررت «مجموعة تايجر القابضة» الإسهام بمبلغ مليونَي درهم، وفندق مكون من 213 غرفة وجناحاً مع طاقم العمل الخاص بالفندق، بكلفة تشغيلية 15 مليون درهم، لمصلحة برنامج «معاً نحن بخير»، كما خصصت مجموعة فنادق ميلينيوم عدداً من الغرف للطواقم الطبية العاملة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، وعددها 60 غرفة في فنادق كراون بلازا أبوظبي وهوليدي إن أبوظبي داون تاون القريبة من المدينة.

مبادرات متنوعة ومشاركة مجتمعية
قال الدكتور علي العامري رئيس مجموعة شموخ، إن تنوع المبادرات والمساهمات المجتمعية يعد مؤشراً إيجابياً على مشاركة كافة فئات المجتمع في هذه المبادرات، موضحاً أن هذه الظروف تتطلب مساهمة الجميع، كل حسب مقدرته وإمكانياته.
وأوضح أن الدولة وفرت كافة الاحتياجات اللازمة لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»، ورغم ذلك بادر كثير من المواطنين ورجال الأعمال بالإعلان عن وضع عقارات أو مبان خاصة تحت تصرف الدولة، مؤكداً أن مثل هذه المبادرات تكشف التكاتف الوطني في مواجهة التحديات، وحرص كثير من المواطنين على «رد الجميل» للوطن، وتقديم رسالة شكر ووفاء للدولة، وإظهار دعمهم للجهود الرسمية خلال هذه الظروف الصعبة والتي تتطلب تضافر كافة الجهود لمواجهة التحديات.
وقال العامري إن ما تمر به الدولة من ظروف استثنائية حالياً، تتطلب تضافر الجهود من الجميع، موضحاً أن الجهات الحكومية بتوجيهات القيادة الرشيدة لم تتأخر في القيام بدورها الداعم للاقتصاد وللشركات الخاصة.

المساهمات تساعد في تجاوز الأزمة
أكد الدكتور مبارك حمد بن مرزوق العامري، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أن المسؤولية المجتمعية للشركات ورجال الأعمال تتطلب مبادرة الجميع لتقديم حق الوطن خلال هذه الظروف الصعبة، وبما يساعد في تجاوز تحديات الأزمة الراهنة، موضحاً أن ما يقدمه أبناء الإمارات اليوم يعد جزءاً بسيطاً من حق الوطن عليهم.
وأوضح العامري أن مبادرته بتخصيص مجمع سكني في أبوظبي يضم 230 وحدة سكنية، تحت تصرف الجهات المختصة للمساهمة في جهود مواجهة فيروس «كورونا»، تأتي في إطار حرصه على تقديم رسالة شكر للوطن وللقيادة الرشيدة عما قدمته الإمارات لأبنائها طوال العقود الماضية. وأعرب العامري عن تقديره للمبادرات التي تم إقرارها مؤخراً لدعم الاقتصاد الوطني، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، وهو ما يجب أن يتبعه مبادرات أخرى من رجال الأعمال والشركات لضمان استفادة الجميع من مبادرات الدعم الاجتماعي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©