الاتحاد

عربي ودولي

نصر الحريري: رحيل الأسد جزء للانتقال السياسي في سوريا

أعلن رئـيـس الهيئة العليا للمفاوضات السورية نصر الحريري في العاصمة السعودية الرياض اليوم السبت أن المعارضة لم تتلقّ أي دعوة للمشاركة فــي جولة جديدة مــن مــحــادثـات أستانة، مؤكداً القول "إن رحيل الأسد جزء أساسي من عملية الانتقال السياسي في سورية".
وطالب الحريري حزب الاتحاد الديمقراطي (وجناحه المسلح وحدات حماية الشعب الكردية) بالخروج مــن مـــديـنـة عفرين، التي تتعرض لعملية عسكرية تركية واسعة أسفرت عـــن تهجير آلاف المدنيين ومقتل الــــعــشـــرات.

وجدد الحريري تأكيده على أنه لا يمكن التوصل لحل سياسي دون تطبيق بنود بيان جنيف، داعياً المجتمع الدولي لمواصلة الضغط لتفعيل العملية السياسة.

وقــال الحريري إن "استخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين هو أكبر جريمة فــي سورية، والانتهاكات التي ارتكبت فظيعة".

وأضـاف الحريري أن "الأمم الــمـتـحـدة تقف عاجزة عـــن التوصل لحل سياسي بسبب مواقف النظام السوري، وكذلك عاجزة عـــن وقف القتال وتأمين المساعدات."

ودعا "الحريري" قـــوات سوريا الديمقراطية للخروج مــن عفرين مؤكداً أنها "ارتكبت انتهاكات".

وأشــــار إلــى أن إيران وروسيا والنظام خرقوا القرار الأمــمــي حول الهدنة فــي سورية، وأن مـــجـــلـــس الأمـــن أخفق بإنفاذ القرار 2401 حول سورية.

وحمّل "الحريري" النظام السوري وداعميه المسؤولية عـــن الجرائم المرتكبة فــي سورية، وكذلك المجتمع الدولي مسؤولية الصمت عـــن جرائم النظام السوري.

وأكد الحريري أن" الجيش السوري الحر ملتزم بالعملية السياسية".

وأعلن الحريري أن" روسيا تجرب أسلحتها الجديدة في حملتها العسكرية على الجيش الحر"، مؤكداً أن "الروس يعرقلون إحالة مجلس الأمن ملف سورية إلى الجنائية الدولية".

وشدد الحريري على أن " هناك توثيقا لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبها النظام السوري ضد شعبه".

وتابع الحريري قائلاً إن" العملية السياسية حاليا عبثية وتعطي النظام فرصة لارتكاب جرائمه".

وذكر الحريري أن "النظام السوري يستخدم الإرهاب كذريعة لاستهداف مناطق سيطرة الثوار في الغوطة" مشيراً إلى أن "الفصائل المسلحة في الغوطة مستعدة للتفاوض لإخراج مقاتلي جبهة النصرة ".

ونوه الحريري إلى أن" قوات النظام استخدمت مدنيين فارين من الغوطة كدروع بشرية، مؤكدا بالقول: "المدنيون المحاصرون في الغوطة قد يتعرضون لجرائم إبادة جماعية".

كما تطرق الحريري إلى أن "النظام السوري استخدم كل أنواع الأسلحة في الحملة العسكرية على الغوطة".

وأضاف الحريري أن" النظام عرقل جهود الحل السياسي وخرق كافة الاتفاقيات"، مشيراً في الوقت ذاته أننا "نسعى للوصول لحل سياسي يحقن دماء الشعب السوري ".

وأعلن نصر الحريري أن هناك" 12 مليون سوري داخليا أو خارجيا تم تهجيرهم خلال 7 سنوات ".


 

اقرأ أيضا

ضبط أسلحة مهربة في المهرة