الاتحاد

دنيا

هدى عنتابلي: الطين والأعشاب البحرية الطبيعية تعالج «الروماتيزم» والأمراض الجلدية وتخلص الجسم من السموم

عادت الناس في السنوات القليلة الماضية إلى الطبيعة في كل الاتجاهات والمجالات، وباتت القناعات الاجتماعية تطغى على الناس خلال تلقيهم بعض العلاجات غير الطبية - الدوائية، فطالب البعض منهم بالرجوع إلى الطبيعة الخالية من المواد الكيماوية، ومن هؤلاء هدى فارس عنتابلي التي تخصصت في العلاج الطبيعي بالاتحاد السوفييتي - سابقا - وتعمل على أرض الواقع منذ 1994، وأخذت من الطين مادة طبيعية أساسية لعلاج كثير من الأمراض.


درست هدى فارس عنتابلي علوم العلاج الطبيعي أكاديميا، وما يتصل به من استخدامات لمواد أولية، لكنها قبل ذلك في بلدها الأم سوريا «تربية رياضية». وكانت تميل إلى الدروس المتصلة بتنمية العضلات ومادة التدليك، خاصة أنها من ضمن فروع تخصصاتها، وحاولت تطوير مهاراتها وتعميق دراستها لتحقق الأفضل في مجالها الأكاديمي.

الطب الرياضي

سافرت هدى إلى روسيا، حيث يدرس شقيقها هناك، وكانت تنوي دراسة الطب الرياضي، لكن ثمة ما طرأ وغيّر توجهها! تقول في ذلك: «علمت أن الطب الرياضي محصور في علاج الفرق والمنتخبات والأندية الرياضية، وفكرت في تغيير اتجاه الدراسة ليكون التخصص أوسع وأشمل.. وهكذا أثناء وجودي في روسيا، ترددنا على أحد المراكز للعلاج الطبيعي طلبا لعلاج أحد أصدقاء أخي، ولاحظت نتائج مهمة بالنسبة للزوار الذين يأتون إلى المركز». تضيف: «تقدمت للدراسة هناك وتابعت النتائج الجيدة بنفسي، وتعلمت وتدربت على العلاج بالطين والأعشاب البحرية وأتقنت تفاصيل العمل، وعندما أنهيت الدراسة رجعت إلى بلدي سوريا، وتنسيقا مع المركز في الاتحاد السوفييتي عملت في مجال العلاج بالأعشاب البحرية الطبيعية والطين».

الطريق إلى أبوظبي

شاءت الأقدار الطيبة - بحسب وصفها- أن تُستقدم للعمل في الإمارات، تقول في ذلك: «كانت لي فرصة طيبة تمثلت في المجيء إلى الإمارات واستقر بي المقام في أبوظبي، حيث بدأت العمل بعد أن حصلت على المواد الخام المطلوبة، وتأكدت من منتوجها الذي به من المواصفات ما يشابه المادة الطبيعية الموجودة في روسيا، وأكد لي خبراء الشركة جودة المواد ومكوناتها، وهي مادة مكونة من الطحالب البحرية على شكل مسحوق».

تشرح هدى مكونات مادة العلاج، بقولها: «إنه مسحوق يختلف بجودته من مكان إلى مكان آخر، ومن أرضية إلى أرضية، حيث تلعب طبيعة الأرض الموجودة بها دورا كبيرا في جودتها، حيث توجد به نوعية من الحيوانات وفضلاتها وما يفرزه البحر نفسه وكل هذه العوامل تشكل غنى المادة، والروس لهم شغف كبير بكل ما هو طبيعي، بحيث كنت أتردد على بعض صالونات التجميل بروسيا فلاحظت تعاطيهم الكبير مع المواد الطبيعية، فحتى البخار على الوجه يستعملون به ماء مغليا مع أحد المواد الطبيعية كالورد أو الأقحوان أو البقدونس، ثم تجهز خلطة الوجه من المواد الطبيعية كذلك كالحليب أو خليط فواكه وغيره، ومن هناك أصبح عندي هذا الشغف باستعمال هذه المواد المفيدة».

مكونات طبيعية

حول المواد التي تستعملها هدى في مهنتها العلاجية، تقول: «أستعمل مواد خام تأتي في الأصل من البحر الأسود المعروف بغناه بهذه المواد الطبيعية وأنواع الطين العلاجية، حيث تأثيرها العلاجي واضح بفضل خواصها الفيزيائية وتركيبها العضوي والمعدني، واحتوائها على اتحادات بيولوجية فعالة مثل: أوكسيدات الحديد، أحماض أمينية، هيدرات الكربون، كبريتيد الهيدروجين، نتروجين، النحاس، الألمنيوم، الكوبالت، وكذلك مشابهات هرمونات ومشابهات مضادات حيوية ومشابهات الفيتامينات، كما يملك الطين العلاجي صفات مضادات الجراثيم، لأن تركيزه عالٍ كونه مكونا أيضا من عضويات نباتية ونباتات بحرية».

«تسترسل مضيفة: «تكون هذه المواد كما ذكرت على شكل مسحوق، تخلط بالماء الفاتر وأضيف إليه القليل من الملح البحري لإعلاء تركيزه، وهذه العلاجات مقوية للعضلات، وتعطي قوة وطاقة للجسم، كما تنشط الدورة الدموية، وتعالج التحسس، وتعد مغذية للبشرة وتساعد على تنظيف الجسم من خلال التعرق، بحيث يتغلغل الطين ومكوناته في الجسد فتفرز الفضلات عن طريق التعرق، وكذلك عن طريق التبول بعد الانتهاء من عملية العلاج والتنشيط. وهذا ما صرحت به الكثير من النساء اللواتي خضعن لهذه التجربة، وبالتالي فإنه بهذه الطريقة تتم معالجة الكثير من الأمراض كالأكزيما والصدفية، وكذلك الروماتيزم لأنه يقوي المفاصل ويغذيها ويريح الجسم، ولي تجارب كبيرة في علاج الشلل النصفي للوجه».

تنشيط الدورة الدموية

تشير هدى إلى آلية عملها، قائلة: «أخلط المسحوق بالماء الدافئ وأضيف إليه القليل من الملح الطبيعي البحري لزيادة تركيزه ثم أمرره على كامل الجسم، وألفه بالنايلون، وأثناء ذلك يتعرق الجسد، لذا يجب تعويض هذا الماء الذي يفقده الجسم بشرب الماء، وتساعد هذه العملية في شفط الدهون وتنشيط الدورة الدموية وتخليص الجسم من السموم عن طريق التعرق وطرح الفضلات، ويستعمل الخليط من 30 إلى 40 دقيقة تقريبا حسب احتمال الشخص، وبعد هذه العملية أقوم بتديلك الجسم لتنشيط الدورة الدموية والليمفاوية لتحريك الدهون من مكانها وتكسيرها، وهذا يساعد على تعديل القوام، أما عن المادة المستعملة، فإنني جربت كثيرا من البدائل لها وبحثت في كل اتجاه، إلا أنني لم أجد المفعول نفسه و لا المردود الرائع».


إضاءات

- من فوائد العلاج بالطين إزالة التصلب والآلام الناتجة عن بعض أمراض المفاصل من خلال حزمات الطين المعدني، ويجري ذلك بتغطية جسم المريض بالطين الساخن لفترات محددة على مدار شهر.
- في بداية القرن العشرين وضع الأكاديميان نالدبانوف و بورسنكو الأسس العلمية لعلاج أمراض مختلفة بمواد الطبيعة كالطين والأعشاب البحرية.
- يعرف عن أوكرانيا أنها ليست غنية بعواملها المناخية فحسب، وإنما غنية أيضا بمواردها المعدنية المائية العلاجية مثل: أنواع الطين العلاجية الجرينية والمتفتتة، والبحيرات المالحة، والمياه المعدنية باختلاف تركيبها الكيميائي، وفي عام 1828 افتتح فيها أول مصح للعلاج بالطين.
- ذكر المؤرخ بليني عن أراضي «باراسيني» الشافية لجميع الجروح وجميع الأمراض، وهي الآن ما يعرف ببلاد القرم.
- منذ عام 1926 تجرى باستمرار مراقبة وتعديل نوعية الموارد العلاجية الطبيعية، ومتابعة القوة العجيبة لهذه الأنواع من الطين المعروفة لسكان أوروبا وآسيا وحتى أميركا.

اقرأ أيضا