الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

باكستان وبنجلادش تحاولان منع صلاة الجمعة لوقف انتشار كورونا

باكستان وبنجلادش تحاولان منع صلاة الجمعة لوقف انتشار كورونا
3 ابريل 2020 15:49


قال مسؤولون إن الشرطة في باكستان ستفرض إجراءات عزل عام مشددة لمنع الناس من الذهاب إلى المساجد لصلاة الجمعة، وذلك في مسعى لمنع زيادة حالات العدوى بفيروس كورونا، بعدما أخفقت في منع التجمعات الأسبوع الماضي.

وحذر خبراء في قطاع الصحة من تفشي الوباء في جنوب آسيا، الذي يقطنه نحو 20 بالمئة من سكان العالم، مما قد يفوق بسهولة طاقة أنظمته الصحية المتداعية.

لكن السلطات في باكستان، وكذلك بنجلادش ذات الأغلبية المسلمة أيضا وحتى في الهند تواجه صعوبة لإقناع الجماعات الدينية المحافظة بالالتزام بالتباعد الجسدي بهدف الحد من انتشار الفيروس.

وقال مسؤولون إن الحكومة في إقليم السند الجنوبي، الذي يضم كراتشي أكبر مدن البلاد، ستفرض عزلاً عاماً "على غرار حظر التجول" لثلاث ساعات، بدءاً من الثانية عشرة ظهراً اليوم الجمعة لمنع الناس من الخروج لأداء صلاة الجمعة.

وقال سيد ناصر حسين شاه وزير المجالس المحلية والإعلام في الإقليم "حفاظاً على الأرواح اتخذنا قراراً بمنع الصلاة في المساجد بعد اجتماع لرجال دين من كافة المذاهب الفكرية. الشريعة الإسلامية تبيح ذلك".

وسجلت باكستان 2386 حالة إصابة بفيروس كورونا وهو أكبر عدد في جنوب آسيا. وترتبط الزيادة في الحالات بأعضاء جماعة التبليغ التي كانت تعتزم عقد اجتماع في مدينة لاهور الشهر الماضي.

وأرجئ الاجتماع حينها لكن المئات من الأشخاص كانوا قد وصلوا إلى المدينة بالفعل ومكثوا هناك.

وفي بنجلادش، من المتوقع أن يتوجه البعض إلى المساجد لصلاة الجمعة رغم مناشدة السلطات لهم البقاء في المنزل لتقليل مخاطر العدوى.

وقالت المؤسسة الإسلامية، أعلى هيئة دينية في البلاد، إنه يتعين على كبار السن ومن يعانون من السعال أو الحمى، أو غيرها من أعراض مرض كوفيد-19، الصلاة في المنزل.

وسجلت بنجلادش 56 حالة إصابة بالفيروس وست حالات وفاة.

 

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©