الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

60 حالة للأمراض الحادة بـ"خليفة الطبية" سنوياً

60 حالة للأمراض الحادة بـ"خليفة الطبية" سنوياً
30 مارس 2019 01:01

منى الحمودي (أبوظبي)

كشفت الدكتورة فاطمة الكعبي، رئيس قسم أمراض الدم والأورام عند البالغين، استشاري أمراض الدم في مدينة الشيخ خليفة الطبية، عن تسجيل القسم ما يقارب 60 حالة للأمراض الحادة، و40 حالة لسرطان الغدد اللمفاوية.
وأكدت أن قسم أمراض الدم والأورام للبالغين في مدينة الشيخ خليفة الطبية لديه كل الأدوية الجديدة المعالجة للأورام، ودائماً ما يبدأ بالعلاج بأدوية أثبتت نجاحها في بعض أكبر المستشفيات خارج الدولة، والتي لم يبدأ أي مستشفى بالدولة العلاج بها، مشيرةً إلى أن قسم الأورام للبالغين يعالج أمراض الدم الحميدة وغير الحميدة، ويعتبر مركز الإحالة الرئيس لدولة الإمارات، ويقدم خدماته للمرضى المنومين والعيادات الخارجية، وقسم التروية على مدى 24 ساعة في 7 أيام طوال السنة.
ولفتت إلى استقبال القسم للحالات الأكثر صعوبة، كمثال على ذلك مرض «مايلوما»، وهو عبارة عن أحد أنواع الأورام السرطانية التي تصيب خلايا البلازما في جسم الإنسان، والذي يحتاج لأدوية معينة لعلاجه، والتي تمتلك مدينة الشيخ خليفة الطبية التصريح باستخدامها، نتيجة العلاقات الممتازة التي يمتلكها المستشفى مع شركات الأدوية.
وأشارت إلى أهمية العلاج بزراعة النخاع في علاج الأورام، والذي يعتبر من أكثر العلاجات الناجحة للقضاء على المرض، خصوصاً مع وجود ما يزيد على 50% من الحالات تسافر للخارج من أجل زراعة النخاع، وأن 80% من المرضى إماراتيون.
وأوضحت أن سرطان الدم ينقسم إلى نوعين من ناحية الحدة، فهناك سرطان حاد جداً، ويعتبر خطيراً ويجب علاجه على وجه السرعة، ومن ضمن المؤشر الخاص بمدينة الشيخ خليفة الطبية يجب البدء بعلاج هذه الحالة خلال 48 ساعة، بعد توافر التشخيص الدقيق للحالة. ويُحسب هذا النظام إنجازاً للمستشفى، لكونه يعتبر متفوقاً على أنظمة عالمية، والتي يستغرق التشخيص فيها لوحده مدة ثلاثة أيام على أقل تقدير. أما النوع الثاني، فهو السرطان المزمن، والذي يمكن الانتظار لبدء علاجه، وإمكانية عمل فحوص إضافية، وبدء العلاج على مراحل، فالعلاج هنا لا يتأخر لكن يبدأ في المرحلة الصحيحة.
وحول أكثر السرطانات الحادة المنتشرة عند الكبار في دولة الإمارات بالنسبة للدم، أشارت د.فاطمة الكعبي إلى نوعين، هما اللوكيميا النخاعية الحادة أو ابيضاض الدم النقوي الحاد، وسرطان الدم الليمفاوي الحادّ أوابيضاض الدم الليمفاوي الحاد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©