الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تحسّن ملحوظ في جودة هواء أبوظبي نتيجة الإجراءات الاحترازية

تحسّن ملحوظ في جودة هواء أبوظبي نتيجة الإجراءات الاحترازية
3 ابريل 2020 01:57

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت هيئة البيئة- أبوظبي عن حدوث انخفاض ملحوظ في تراكيز ملوثات الهواء في إمارة أبوظبي، مع الانخفاض الكبير الذي شهدته حركة المرور والأنشطة البشرية الأخرى في الإمارة في أعقاب الإجراءات الاحترازية، التي اتخذتها دولة الإمارات للسيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد.
وأشارت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة إلى أن بيانات الهيئة أظهرت انخفاضًا بنسبة 50% في متوسط غاز ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) مقارنة بالأسابيع الستة الماضية، بفعل انخفاض حركة المرور حيث يعتبر قطاع النقل أحد المصادر الأساسية لغاز ثاني أكسيد النتروجين، فقد كان متوسط غاز ثاني أكسيد النيتروجين قبل ستة أسابيع 56.95 ميكروغرام/‏متر مكعب، إلا أنه شهد انخفاضاً ملحوظاً ليصل هذا الأسبوع إلى 28.44 ميكروغرام/‏متر مكعب. كما تم أيضاً رصد انخفاضات كبيرة للملوثات الأخرى المرتبطة بالنقل البري، مثل المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) وأول أكسيد الكربون (CO).
وذكرت أن الانخفاض في تلوث الهواء في إمارة أبوظبي يعتبر مشابهاً إلى حد ما لما يحدث في بلدان ومدن أخرى خلال تفشي كوفيد -19 حيث تتراوح النسب بين 26% و51% في مدن عالمية مثل روما، وبرشلونه ومدريد وغيرها، وفقاً للتقارير العالمية الصادرة من وكالة البيئة الأوروبية.
وأشارت الدكتورة الظاهري إلى أن البيانات الحالية تظهر تأثير الأنشطة البشرية على البيئة، كما ورد علمياً في تقرير جرد انبعاثات الهواء في أبوظبي، مؤكدة التزام الجهات الحكومية المعنية على المستويين الاتحادي والمحلي بالتحول إلى اقتصاد أكثر استدامة يعمل على تحسين جودة الهواء، والحد من آثار تغير المناخ.
يشار إلى أن هيئة البيئة- أبوظبي تدير شبكة متكاملة لمراقبة جودة الهواء في الإمارة تتكون من 20 محطة رصد ثابتة، ومحطتين متحركتين منتشرة في جميع أنحاء الإمارة، وتراقب الشبكة نحو 17 نوعاً من الملوثات باستخدام أحدث التقنيات والأساليب المتقدمة والمعترف بها من قبل المنظمة الدولية للمعايير آيزو 17025، وذلك لضمان جودة عالية للبيانات. وتعمل هذه المحطات على إرسال بث حي للبيانات على مدار الساعة، حيث توفر معلومات تفصيلية عن حالة جودة الهواء من خلال الموقع الإلكتروني لجودة الهواء www.adairquality.ae.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©