الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

107 خيول في النسخة الـ 24 لكأس دبي العالمي

107 خيول في النسخة الـ 24 لكأس دبي العالمي
30 مارس 2019 00:01

رضا سليم (دبي)

برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، تنطلق عصر اليوم منافسات النسخة الـ24 لكأس دبي العالمي للخيول بمضمار ميدان لسباق الخيل، تحفة المضامير العالمية، والذي يبلغ إجمالي جوائزه المالية 35 مليون دولار للأشواط التسعة، تتنافس على ألقابها 107 من أقوى الخيول العالمية التي تمثل 13 دولة في قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا وأستراليا، منها 60 خيلاً قادمة من الخارج لمنافسة 47 من أقوى الخيول الموجودة في الدولة في السباق الأغلى، وهو سباق إلى المجد لكل المشاركين.
وتشهد هذه النسخة زيادة جديدة في الجوائز المالية بعدما وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بزيادتها للشوط الرئيس «كأس دبي العالمي» لتصبح 12 مليون دولار ما يزيد على 44 مليون درهم، بالإضافة إلى زيادة جوائز بقية الأشواط الثمانية ليصبح إجمالي الأمسية 35 مليون دولار (129 مليون درهم).
وتتجه أنظار الملايين من عشاق السباقات من كافة أرجاء المعمورة صوب دبي لمتابعة المهرجان الكبير الذي من المتوقع أن يشهد تنافساً مثيراً بين الخيول المشاركة، خاصة أن الملايين سوف يتابعون المنافسات على الهواء مباشرة.

لا صوت يعلو فوق صوت كأس دبي العالمي
العالم ينتظر بلهفة، والجمهور يترقب ساعة الصفر وكل العيون تتجه الليلة إلى ميدان قلب الحدث، مع فتح بوابات الدخول في الثانية عشرة ظهراً وحتى حفل الختام الذي ينتهي منتصف الليل.
إنها ليلة ميدان التي ينتظرها العالم كل عام في السبت الأخير من مارس، من عام 1996، والجميع من فرسان ومدربين وملاك، يتطلع للمجد في ميدان، حيث الملايين محسومة بانطلاقات الخيول، وتبقى الأمتار الأخيرة كلمة السر في إعلان البطل للنسخة الجديدة من الكأس الأغلى في العالم، قد يتوج جوكي بفارق أنف أو فارق رقبة أو اللجوء إلى جهاز «الفوتوفينش» لحسم اللقب، وتبقى الأحلام مشروعة لكل المشاركين والجمهور، خاصة أن إجمالي الزمن المتوقع تسجيله في كل الأشواط لا يزيد على 15 دقيقة لتكون أغلى دقائق لأي سباق في العالم ليس فقط في الخيول بل في كل الرياضات.
ويتأهب عشاق السباقات على ما يزيد من 5 ساعات، حيث تنطلق السباقات بالشوط الأول في الرابعة إلا الربع عصراً وتنتهي بالشوط التاسع في الثامنة و40 دقيقة مساء، ورغم أن الاحتفالية في ميدان ستستمر إلى منتصف الليل خاصة أن هناك الحفل الموسيقي الذي تنتظره الجماهير إلا أن إثارة المسابقات سوف تتوقف وتبدأ الاحتفالات بالبطل الذي سيحقق الملايين.


وتبدأ السباقات بالشوط الأول لمسافة 2000 متر رملي المخصص للخيول العربية الأصيلة دبي كحيلة كلاسيك للفئة الأولى، البالغة جوائزه مليون دولار برعاية مبادلة في الثالثة و45 دقيقة عصراً، ويتميز بالإثارة والتشويق لعشاق سباقات الخيول العربية الأصيلة، وتشارك فيها 14 من أقوى الخيول العربية الأصيلة.
وينطلق الشوط الثاني لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة على لقب سباق «جودولفين مايل» للفئة الثانية للمضمار الرملي البالغة جوائزه 1.5 مليون دولار برعاية مدينة محمد بن راشد في الرابعة والربع عصرًا، وتشارك فيه 13 خيلًا، وخصص الشوط الثالث لمسافة 3200 متر للخيول المهجنة الأصيلة على لقب سباق «كأس دبي الذهبي» للفئة الثانية «عشبي» البالغة جوائزه 1.5 مليون دولار برعاية الطاير للسيارات وينطلق في الرابعة و50 دقيقة عصراً، وتشارك فيها 10 خيول.
ويعزف السلام الوطني بعد الشوط الثالث وتتويج الفائزين، على أن يبدأ الشوط الرابع في الساعة الخامسة والنصف، لمسافة 1200 متر المخصص للخيول المهجنة الأصيلة على لقب «سباق القوز للسرعة» للفئة الأولى «عشبي» البالغة جوائزه مليوني دولار برعاية عزيزي، وتشارك فيه 13 خيلاً.
وينطلق الشوط الخامس في السادسة و5 دقائق مساء لمسافة 1900 متر المخصص للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات على لقب سباق «ديربي الإمارات» للفئة الثانية على المضمار الرملي البالغة جوائزه 2.5 مليون دولار برعاية مجموعة سعيد ومحمد النابودة، وتشارك فيه 14 خيلاً.
ويبدأ الشوط السادس في السادسة و40 دقيقة مساء، لمسافة 1200 متر المخصص للخيول المهجنة الأصيلة على لقب سباق دبي جولدن شاهين للفئة الأولى على المضمار الرملي البالغة جوائزه 2.5 مليون دولار برعاية جلف نيوز، وتشارك فيه 10 خيول، وينطلق الشوط السابع في السابعة و20 دقيقة مساء، لمسافة 1800 متر المخصص الخيول المهجنة الأصيلة على لقب «دبي تيرف» على المضمار العشبي البالغة جوائزه 6 ملايين دولار برعاية موانئ دبي العالمية وتشارك فيه 13 خيلاً.
وينطلق الشوط الثامن في الثامنة مساء لمسافة 2410 أمتار المخصص للخيول المهجنة الأصيلة على لقب «سباق دبي شيماء كلاسيك» للفئة الأولى على المضمار العشبي البالغة جوائزه 6 ملايين دولار برعاية لونجين الميقاتي الرسمي، وتشارك فيه 8 خيول.
وتختتم الأمسية بالسباق الرئيس «كأس دبي العالمي» للفئة الأولى لمسافة الميل وربع الميل «2000 متر» البالغة جوائزه 12 مليون دولار، برعاية طيران الإمارات في الثامنة و40 دقيقة مساء، حيث تتجه أنظار الملايين من عشاق سباقات الخيل في العالم إلى هذا السباق لترقب البطل الجديد الذي سيحمل كأس النسخة الـ24، ويحصل على أغلى جائزة في سباق الخيول، وتبقى الجائزة الأكبر مطمح الفرسان والمدربين والملاك المشاركين في الأمسية، ويشارك فيه 13 خيلاً.
وتقوم اللجنة المنظمة على هامش السباقات، بتكريم الشركات الراعية على منصة تقديم الجوائز، كما اعتادت اللجنة في السنوات الماضية تقديراً لما للحدث العالمي الكبير، كما يتخلل الأشواط على مدار الأمسية العديد من الفقرات منها مسابقة جاجوار ستايل ستيكس للجمال والأناقة للرجال والسيدات التي اعتادت أن ترافق الليلة في كل نسخة كما يعقب الشوط الرئيسي الإعلان عن ترشيحات الجمهور لتبدأ مراسم الاحتفال بالكأس لمدة ربع ساعة قبل أن يبدأ الحفل الغنائي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©