محمد حسن (دبي)

تختتم سباقات النسخة الـ 24 لليلة كأس دبي العالمي للفئة الأولى بالسباق الرئيس على الكأس الأغلى لمسافة الميل وربع الميل «2000 متر»، البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 مليون دولار، والذي تتجه إليه أنظار الملايين من عشاق سباقات الخيل في العالم، وتخوض التحدي صفوة الخيول العالمية الأبطال، ويتنافس أشهر الفرسان فيما بينهم على قيادة أفضلها في هذا السباق الذي يستمد وضعه من الخيول العالمية المشاركة والجائزة الأغلى التي رصدت له وجعلت الجميع يتطلع إلى رفع كأس الفئة الأولى.وينطلق السباق في ظل مشاركة قوية وكثيفة من قبل أشهر وأهم الملاك القادمين من أرجاء العالم كافة للتنافس في دبي، ما يعكس المكانة الراسخة التي حققها السباق الذي بدأ في العام 1996.وسيكون عشاق السباقات على موعد مع الإثارة والتحدي لمعرفة البطل المتوج بلقب النسخة الـ24، وتتنافس 13 من خيول النخبة للفوز باللقب على الأرضية الرملية في مضمار ميدان للدخول في قائمة شرف الأبطال.ويتصدر خيول الإمارات وجودلفين الجواد «ثندر سنو» الفائز بسباق النسخة الماضية الذي تفوق ببراعة وبقيادة كريستوف سوميو، وبفارق 5 أطوال عن «جولد كوست»، وهو المرشح الأول بنسبة 3 إلى 1.وكان «ثندر سنو» شارك في ديربي كنتاكي العام قبل الماضي ولكنه تعرض لكبوة عند خروجه من بوابة الانطلاقة ولم يكمل السباق، قبل أن يعود لأوروبا ويفوز بسباق الفئة الأولى على العشب، وهو ينحدر من نسل «هيلمت»، وبعد كبوة في سباق جدمونت التي فقد فيها «حدوتين» في بريطانيا اتجه إلى أميركا ليقدم مستوى رفيعاً في سباقي الجوكي جولد كب والبريدرز كب كلاسيك حل خلالهما في مركزين مرموقين.ومن الخيول المنافسة الجواد «نورث أميركا» لرمضان قاديروف، بإشراف ساتيش سيمار، الفائز بالجولة الثالثة من كأس تحدي آل مكتوم، ويقوده الفارس ريتشارد مولن، ويبلغ تصنيفه 118.ويعد «نورث أميركا» البالغ من العمر 7 سنوات والمنحدر من نسل «دباوي» أكثر الخيول تطوراً هذا الموسم، وهو المرشح الثاني بنسبة 7 إلى 1.ويعتبر الجواد «كابيزانو» لسلطان علي وبإشراف سالم بن غدير، الفائز بالجولة الثالثة من بطولة آل مكتوم للتحدي في السوبر ستر دي، أحدث الخيول التي دخلت إلى قائمة الترشيحات، حيث تم نصيبه مرشحاً ثالثاً بنسبة 5 إلى 1.ويمثل الإمارات «كرونكوسكي» لفينيكس للسباقات بإشراف سالم بن غدير وقيادة أويشن ميرفي، و«نيو تريلز» بإشراف أحمد بن حرمش وقيادة كونور بيسلي.
ويتصدر الخيول الأميركية «سيكنج ذا سول» الفائز بعدة سباقات في الفئة الأولى، وفي الطريق إلى دبي حل في المركز الثاني في سباق بيجاسوس العالمي للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 9 ملايين دولار ويبلغ تصنيفه 115.
والمرشح الآخر من الخيول الأميركية هو «يوشيدا» بإشراف وليام موت وقيادة جوس اورتيز، ويبلغ تصنيفه 120 وهو فائز بسباق الفئة الأولى في سراتوجا بأميركا، إلى جانب «أودبيل» لوين ستار وبإشراف تود بلتشر وقيادة فلافين برات.
ومن المرشحين المهر «جونيفيرا» لسالمون ديل فيرا، بإشراف المدرب أنطونيو سانو الذي حقق أكثر من 3000 فوز في فنزويلا، قبل أن يتعرض لعملية اختطاف في 2009 وتم احتجازه لمدة 36 يوماً، قبل الإفراج عنه بعد دفع فدية مالية، لكن بعدها هاجر إلى أميركا.


وتعتبر هذه ثاني مرة يرسل خيل للمنافسة في كأس دبي العالمي، وحل «جونيفيرا» من قبل بالمركز الثالث في سباق بيجاسوس «جروب 1» خلف كل من «جن رنر» المعتزل، وسبق له الفوز قبل ذلك في سباق ساراتوجا ستيكس للفئة الثانية.
ويمثل الخيول الأميركية أيضاً الجواد «بافل» لريدام ريسنج، وبإشراف دي أونيل وقيادة ماريو كويتريز، وكان «بافل» البالغ من العمر خمس سنوات، قد حقق الفوز 3 مرات من إجمالي 14 مشاركة، ويبلغ تصنيفه 115 رطلاً.
ويمثل خيول اليابان «كيه تي بريف» بطل السباقات المصنفة في بلاده، بإشراف اتش سوجياما، وقيادة جوا موريرا، ويمثل خيول كوريا الجنوبية «دولكونج» بإشراف اس فوستر وقيادة الفارس أوليفيه دولوز.

11 مقابل 8
سجلت خيول الإمارات الفوز باللقب 11 مرة، أعوام 1997 «سينجسبيل»، 1999 و«المتوكل»، 2000 و«دبي ملينيوم»، 2002 و«ستريت كراي»، 2003 «مون بلد»، و«إليكتروكوشنست» 2006، و«إنفاسور» 2007 و«مونتيروسو» 2012، و«أفريكان ستوري» 2014، و«برنس بيشوب» 2015، و«ثندر سنو» 2018.
وحققت الخيول الأميركية 8 انتصارات باللقب عبر «سيجار» في النسخة الأولى 1996، و«سيلفر شام» 1998، «كابتن ستيف» 2001، «بليزنتلي بيرفكت» 2004، «روزيز ان ماي» 2005، «كيرلين» 2008، «ويل ارمد» 2009، و«كاليفورنيا كروم» 2006.
فيما فض الاشتباك الجواد البرازيلي «جلوريا دي كامبيو 2010، والياباني «فيكتوري بيزا» 2011، والأسترالي «انيمال كنجدوم» والسعودي «اروجيت» 2017.

عصا ذهبية
يحصل الفارس الذي يقود الجواد البطل لمدة دقيقتين على عصا ذهبية ذات قيمة مالية كبيرة، إلى جانب نسبة من الجائزة المالية المخصصة للفائز بالمركز الأول.

المؤشرات العالمية
تصدر الترشيحات المبدئية لبطل الكأس الجواد «ثندر سنو» ابن «هيلمت»، بإشراف سعيد بن سرور، حيث انحازت له الترشيحات بنسبة 3 إلى 1، ويبحث عن إنجاز تاريخي، كأول جواد يحتفظ باللقب. ويعد «نورث أميركا» لرمضان قاديروف، وبإشراف ساتيش سيمار المرشح الثاني، بنسبة 7 إلى 2، والمرشح الثالث هو الجواد «كابيزانو» بنسبة 5 إلى 1 ثم «اكسلرود»، بإشراف بن غدير بنسبة 25 إلى 1.
وأبرز الخيول الأميركية «سيكنج ذا جولد»، بإشراف دالس ستيورات الذي احتل الترتيب الرابع في الترشيحات بنسبة 7 إلى 1، يليه رفيقه «يوشيدا»، بإشراف وليام موت، وهو مرشح بنسبة 8 إلى 1، ويأتي بعده كل من «جونفيرا»، ثم «اودبيل» بنسبة 14 إلى 1، و«اكسلورد»، و«جرونكويسكي» 20 إلى 1، و«بافل ودولكنج»، و«نيو تريلز» 25 إلى 1.