الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"كحيلة كلاسيك".. الكبار في "مونديال العرب"

"كحيلة كلاسيك".. الكبار في "مونديال العرب"
30 مارس 2019 00:00

دبي (الاتحاد)

تعد بطولة دبي كحيلة كلاسيك الذي سيقام في الشوط الأول، مونديال للخيول العربية الأصيلة، وهو مخصص للخيول في عمر خمس سنوات فما فوق، ويجتذب نخبة من الخيول من الإمارات والسعودية وفرنسا وبولندا.
وتشارك في السباق 14 خيلاً، ويمثل خيول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، «أمواج» بقيادة فبريس فيرون، ومواهب بقيادة باتريك كوسجريف، وداريوس دي بون بقيادة اوليفييه دوليز، ويشرف عليهما المدرب الفرنسي اريك ليمارتنيل.
وتسعى الفرس «الشموس» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وبإشراف شارل جوردين، وبقيادة جوليان اوج، لاقتلاع ورقة الترشيح بعد فوزها بجوهرة تاج شيخ زايد ويبلغ تصنيفها 124 رطلاً.
وهناك «زياد» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف جان دي روال، وبقيادة ريتشارد مولن الفائز بسباق التاج الثلاثي الأوروبي، وهو مرشح قوي خاصة أن تصنيفه 116. وينافس أيضاً «رماس» للشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان، ويقوده ادري دي فريزن ويبلغ تصنيفه 114.
ويمثل خيول خالد خليفة النابودة الحائز على بطولة الملاك هذا الموسم كل من «الماهر» بقيادة تاج اوشي ويبلغ تصنيفه 120، و«ايه اف السجنجل» بقيادة انتونيو فريزو، وهي بإشراف المدرب الجنوب أفريقي ارنست اورتيل.
ومن أقوى المنافسين الجواد «فزاع الخالدية» القادم من بولندا بإشراف مايكل بوركاوسكي، والفائز في 11 سباقاً، وحل في المركز الثاني عن «الشموس» في جوهرة تاج الشيخ زايد، ويبلغ تصنيفه 122.
ويتصدر الترشيحات الجواد السعودي «طلاب الخالدية» بإشراف مطلق بن مشرف، الذي يسعى للدفاع عن لقبه الذي أحرزه العام الماضي بزمن قياسي جديد، وهو صاحب التصنيف الأعلى بين الخيول والبالغ 126.

8 انتصارات
الإنجاز الذي حققه «ايه اف مثمون» بانتزاع لقب «كحيلة كلاسيك» في عام 2016، الثامن الذي تحققه خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في سباق مونديال الخيول العربية الأصيلة منذ بداية انطلاقته في عام 1996.

مجاني «هاتريك» حصان العام
يعد الجواد «مجاني» الذي توج حصان العام في الإمارات ثلاث مرات متتالية «هاتريك» في أعوام، 2005، و2006، و2007، والفائز في 13 سباقاً من إجمالي 17 مشاركة في مسافات تتراوح بين 1600 و2200 متر، متضمنة الفوز ثلاث مرات بسباق دبي كحيلة كلاسيك للفئة الأولى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©