الاتحاد

دنيا

سمير خفاجي: كنت جار الأميرة


القاهرة ـ سعيد ياسين:
'الصدق سر النجاح'، جملة كتبها نجيب الريحاني في الاوتوجراف الخاص بالشاب سمير خفاجي الذي كان يحرص مع والديه على حضور جميع مسرحياته، واعتبر هذه الكلمة حكمة التزم بها طوال رحلة عطائه الطويلة التي أثرى خلالها الساحة الفنية بالعديد من الاعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية التي الفها بنفسه أو شارك في كتابتها خاصة مع بهجت قمر أو انتجها· وكان اكبر ثمار هذه الرحلة تكوينه فرقة 'الفنانين المتحدين' التي قدم من خلالها عشرات المسرحيات الناجحة المحفورة في ذاكرة الجمهور العربي رغم مرور ما يقرب من 40 عاما، فلا أحد ينسى 'أنا وهو وهي' و'سيدتي الجميلة' و'حواء الساعة '12 و'نمرة 2 يكسب' و'هاللوا شلبي' و'مدرسة المشاغبين' و'شارع محمد علي' و'شاهد ما شافش حاجة' و'علشان خاطر عيونك' و'الواد سيد الشغال' و'ريا وسكينة' و'الزعيم' و'بودي جارد' وغيرها·· كما أنتج عددا من الاعمال السينمائية والتليفزيونية الناجحة وكانت آخر ثمراته مسلسل 'عباس الابيض' ليحيى الفخراني واخراج نادر جلال والذي كتبه في أول تجربة له بمشاركة يوسف معاطي وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا·
وقد تخرج سمير خفاجي في كلية حقوق القاهرة عام 1957 وكان حريصا على متابعة الحركة الفنية وتحديدا المسرحية أثناء دراسته الجامعية
وتوطدت صلته ببديع خيري الذي يعتبره معلمه الاول·
؟ ما ذكرياتك عن البيت الذي ولدت فيه؟
؟؟ ولدت في حي المنيل بالقاهرة عام ،1930 وكان والدي يعمل مهندسا زراعيا ثم انتقلت الى حي قصر العيني في بيت كان يطل على بيت الاميرة شويكار الذي اصبح حاليا مقرا لمجلس الوزراء المصري، وكنا نشاهد الحفلات التي تقيمها في بيتها ويحضرها الملك فاروق من شباك بيتنا ومكثت في ذلك البيت حتى عام 1960 حيث كان والدي قد توفى وبعده والدتي ثم أقمت فترة مع المؤلف الراحل يوسف عوف ثم في عدد من اللوكاندات لفترة طويلة ثم حصلت على شقة في قصر العيني لاتزال موجودة الى الان·· ثم انتقلت الى ميدان المساحة بحي الدقي في البيت الذي أقيم فيه حاليا·
؟ أي هذه البيوت أقرب لقلبك؟
؟؟ بيت قصر العيني الذي أنجزت فيه أعمالا كثيرة وله معى ذكريات جميلة حيث شهد بدايات فرقة 'الفنانين المتحدين' وقدمت اغلب مسرحياتي للتليفزيون اثناء اقامتي في اللوكاندات·
وحيد
؟ لماذا أقمت في اللوكاندات رغم انك كنت تمتلك شقة؟
؟؟ كنت بمفردي لأنني كنت الابن الوحيد وأقمت مع يوسف عوف لفترة وعندما تزوج بدأت الذهاب الى اللوكاندات·
؟ لماذا اخترت حي الدقي لاقامتك الدائمة؟
؟؟ وجدت هذا البيت جميلا وكان الشارع هادئا جدا ومليئا بالفيلات والاشجار وحاليا تم هدم الفيلات وقطع الاشجار وأقيمت كتل خرسانية بدلا منها واصبح المكان مزدحما بصورة كبيرة ولو عاد بي الزمن لاخترت بيتا في حي مصر الجديدة الاكثر هدوء حتى الان·
؟ هل تستريح لأماكن معينة في البيت؟
؟؟ حجرة المكتب التي اقضي بها وقتا طويلا بين القراءة والكتابة·
؟ هل تختار الديكور والاثاث بنفسك؟
؟؟ نعم·· لأنني لست متزوجا واختار كل شيء بنفسي·
؟ هل كنت تتمنى الزواج والاستقرار؟
؟؟ فجأة وجدت نفسي كبرت والمسرح سرق عمري ولكني مستمتع بهذا الامر واعتدت ان أنام في البيت بمفردي ولا أذوق النوم في وجود أي فرد في البيت إلا خالي الذي يحضر لزيارتي احيانا·
؟ ما أبرز ما تضمه مكتبة البيت؟
؟؟ تضم العديد من المسرحيات العالمية الى جانب كتب طه حسين والعقاد والمازني وتوفيق الحكيم والقراءة مهمة رغم ان نظري اصبح ضعيفا من كثرة القراءة والكتابة·
؟ هل تحرص على وجود الوان معينة في البيت؟
؟؟ الالوان الهادئة وحتى عندما أغير أقمشة الصالون لابد أن يكون اللون نفس لون القديم وأنا مرتبط بكل القديم·
؟ هل توجد اشياء تعتز بها في البيت؟
؟؟ صورة لي رسمها جمال كامل وأخرى لسيف وانلي واحتفظ بصورة للملك فاروق·
؟ هل تحرص على اقامة حفلات في بيتك؟
؟؟ نعم وكان آخرها حفل لأسرة مسلسل 'عباس الابيض' كما اقيم حفل عيد ميلادي سنويا واحتفل مع اصدقائي في المناسبات وأحيانا أقيم حفلا بمناسبة عيد ميلاد عادل امام ولا أنسى الحفل الذي أقمته بعد براءة بليغ حمدي في قضية سميرة مليان·
؟ هل توقعت النجاح لمسلسل 'عباس الابيض' الذي شاركت يوسف معاطي كتابته في أول تجربة لك مع الدراما التليفزيونية؟
؟؟ النجاح كان متوقعا ولكن ليس بهذه الدرجة -رغم ان النقاد انقسموا فمنهم من كتب فيه شعرا ومنهم من خسف به الارض- ووجدت الكتابة للتليفزيون قاسية جدا·
أفكار
؟ تعاونت مع يوسف معاطي في كتابة 'عباس الابيض' وفي مسرحية 'بودي جارد' ·· ما الهدف من الثنائيات ولماذا يوسف تحديدا؟
؟؟ المناقشة في الكتابة الكوميدية تولد أفكارا جديدة وهذه ليست بدعة وكان نجيب الريحاني وبديع خيري يقدمان أعمالهما معا باستمرار·· ولابد أن يكون هناك توافق فكري مع من يشاركك الكتابة·· وقد اشتركت مع بهجت قمر في كتابة العديد من الاعمال منذ مسرحية 'انا فين وانت فين'·
وكان قمر قيمة كبيرة جدا فقدها المسرح لأنه كان من افضل الذين كتبوا حوارا سلسا خفيف الدم ولا أنكر انني افتقده ووجدت يوسف معاطي قريبا من بهجت كثيرا والمهم ان تختار من تعمل معه لأنك تقضي معه نصف عمرك ومشكلة يوسف معاطي انه متشعب كثيرا حيث يكتب للمسرح والسينما والتليفزيون والصحف الى جانب عمله كمذيع·· وانا لا استطيع ان افعل كل هذا لأنني أحب التفرغ··
؟ هل كان مسرح التليفزيون بدايتك الحقيقية مع التأليف؟
؟؟ ارتبطت ببديع خيري منذ صغري وهو الذي علمني الكتابة للمسرح·· ثم علمني حلمي حليم وعلي الزرقاني السينما·· وكان اول عمل لي في المسرح مسرحية 'دور على غيرها'·· وكانت فرقة 'ساعة لقلبك' تقدم في المسرح في البداية وكانت تعتمد على فؤاد المهندس الى أن ظهرت مسارح التليفزيون ولم تستطع كل الفرق الاستمرار لأن الاجور كانت عالية وكان 15 جنيها للنجم في العرض رقما كبيرا·· وتوقف المسرح الحر رغم نجاحه لأنه كان يعتمد على مجموعة من الهواة خريجي المعهد وعندما انشئ مسرح التليفزيون ودفع اجورا اعلى اتجه الجميع اليه·· ولم تستمر الا الفرق التي كان لها مسرح مثل اسماعيل ياسين ونجيب الريحاني· وفي ذلك الوقت اسست فرقة 'الفنانين المتحدين' وكان الناس يقولون عني إنني مجنون لاقدامي على تكوين فرقة في ظل التليفزيون وما فعلته كان أهم الاشياء في حياتي وستكمل الفرقة قريبا عامها الأربعين·
؟ ما الذي دفعك لتكوين 'فرقة المتحدين'؟
؟؟ الوقت كان مناسبا لتكوين فرقة مسرحية لنكون متحكمين في أقدارنا ولا يتحكم فينا أحد وكانت هناك عناصر جيدة مثل فؤاد المهندس ومحمد عوض وعبدالمنعم مدبولي وشويكار فبدأنا عام 1966 وكنت قد قدمت مسرحية 'نمرة 2 يكسب' ثم رواية لأمين الهنيدي عنوانها 'تسمح من فضلك' وكانت اخر رواية لي في مسرح التليفزيون وكان معي عبدالمنعم مدبولي في البداية ثم انسحب وقصر نشاطه على التمثيل فقط وقدمت العديد من المسرحيات ابتداء من 'أنا وهو وسموه' لفؤاد المهندس و'حواء الساعة '12 و'الزوج العاشر' و'بمبة كشر' وتوالت الاعمال حتى 'سيدتي الجميلة' حين انسحب المهندس·· فبدأنا تكوين جيل جديد كان نتاجه عادل امام وسعيد صالح واحمد زكي ويونس شلبي وغيرهم وقدمنا 'حصة قبل النوم' و'سري جدا' وللأسف لم تصورا وما صور كان 'هاللو شلبي' التي كان اسمها 'وداعا يا شلبي' ولكن الرقابة اعترضت على الاسم اثناء وجود جمال عبدالناصر ثم قدمت مسرحية 'قصة الحي الغربي' لعادل امام وحسن يوسف وسعيد صالح وسيد زيان واحمد زكي وصلاح السعدني ولبلبة وعبدالله فرغلي وفي نفس الوقت قدمنا 'نحن معك' لنعمان عاشور ولم تستمر إلا موسما واحدا في الاسكندرية ثم قدمنا 'مدرسة المشاغبين' التي كانت البداية الحقيقية لعادل امام وسعيد صالح واحمد زكي ويونس شلبي وهادي الجيار وبعد ذلك قدمنا 'شاهد ماشافش حاجة' و'أولادنا في لندن' و'شارع محمد علي' و'علشان خاطر عيونك' و'ريا وسكينة' و'الواد سيد الشغال' و'الزعيم'·
اخلاص
؟ ماذا كان يميز جيل الريحاني وبديع خيري؟
؟؟ كان إخلاصهم للعمل بلا حدود·· ونحن نفتقد هذا الأمر حاليا ونحاول الحفاظ عليه في فرقة المتحدين وهذا هو الميراث الذي أخذناه من بديع 'احترام المسرح والالتزام' وعادل إمام ملتزم جدا وكان فؤاد المهندس ملتزما ولا يضيف كلمة على النص الا بعد مجهود واجراء بروفات عليها·
؟ الى أي مدى كنت تسمح بالخروج على النص؟
؟؟ هذا مسموح به لفئة محددة من النجوم وعندما يقول فؤاد المهندس 'اخلع الطربوش' في مسرحية 'أنا وهو وهي' لا تستطيع ان تكتبها انها حالة تشبه السوليست عندما يعزف والخروج على النص يكون في حدود المكتوب ولا يقول 'افيه' خارج الموضوع وقد يكون هناك 'افيه' أقوى من المكتوب·
؟ استمرار مسرحيات عادل إمام لثمانية أعوام متتالية هل هو في صالحه؟
؟؟ انه سلاح ذو حدين فعادل عندما يحسب ادواره منذ عمل مع فرقة المتحدين لن تجد له سوى 'مدرسة المشاغبين' 'وسري جدا' و'شاهد ما شافش حاجة' و'الواد سيد الشغال' و'الزعيم' و'بودي جارد' وهذا على مدار 40 عاما وتاريخه أصبح محددا بعدد من المسرحيات ولو كان عادل قدم كل عام مسرحية لزاد انتاجه ولكنه قدم 'شاهد ما شافش حاجة' لثمانية أعوام متتالية و'الواد سيد الشغال' لثمانية أعوام اخرى و'الزعيم' لأربعة أعوام وهذه هي السنة السادسة 'لبودي جارد'·
؟ هل توقعت ان يحقق عادل امام هذه النجومية عندما شاهدته أول مرة؟
؟؟ شاهدت عادل إمام لأول مرة عندما كنا نعد لمسرحية 'أنا وهو وهي' وكنت حريصا على ان يكون جميع من فيها أبطالا وكان قبلها شارك بجمل بسيطة في مسرحيتين وعندما وجدت استقبال الناس له عرفت انه سيكون نجما جماهيريا وانطلق بعد هذه المسرحية والغريب انه شارك فؤاد المهندس ثلاث مسرحيات متتالية بعيدا عن فرقة المتحدين·
؟ ألا ترى أن أسعار مسرحك تفوق مقدرة الجمهور المصري؟
؟؟ الدعاية في الصحف والتليفزيون تزيد سنويا·· وقد حافظنا على سعر التذكرة 58 قرشا حتى 'شاهد ما شافش حاجة' التي أصبح فيها سعر التذكرة جنيهين وزاد في مسرحية 'ريا وسكينة' إلى 15 جنيها وكان أول اعلان لنا في التليفزيون في هذه المسرحية والمفروض بدلا من ان تهاجمنا الصحف والتليفزيون ان يقللوا أسعار الدعاية·
؟ هل تلعب على جيب الجمهور العربي أكثر من المصري؟
؟؟ الجمهور هو الجمهور وكون الجمهور العربي يستطيع الدفع فهذا ليس ذنب احد والجمهور المصري معذور لان التذكرة سعرها مرتفع ولكن ماذا نفعل؟ أتمنى ان تكون التذكرة بنصف جنيه كما كانت في السابق· ولكن كل الايراد يتبخر في الدعاية والأجور التي أصبحت غالية جدا· ثم ان الممثل لم يعد متفرغا للمسرح كما كان في السابق بغض النظر عن المجموعة التي تعمل مع عادل امام·
؟ هل تتابع نجوم الكوميديا الجدد؟
؟؟ بينهم مواهب جيدة جدا لكنهم متعجلون وظروفهم قد تكون اسوأ ممن سبقهم لان النصوص التي تقدم لهم معتمدة على افيهات لفظية كثيرة وأنا اعتبر المسرح موقفا جادا تخرج منه كوميديا ولا أقول افيهات في الهواء ومنهم جيدون جدا ولكن ينقصهم كُتاب يضعونهم في مواقف جيدة والنقص لدينا في الكتاب لا الممثلين· ويعجبني محمد هنيدي ولكنه يحتاج لتوظيف جيد ومحمد سعد مجتهد جدا· لكن المشكلة في العثور على نصوص جيدة لهؤلاء الشباب·
؟ ما تفسيرك لتحقيق معظم المسارح في الأعوام الأخيرة لخسائر كبيرة؟
؟؟ الناس فقدوا الثقة بالمسرح من كثرة ما شاهدوا مسرحيات سيئة 'أي كلام' الجمهور يدفع أسعارا كبيرة في التذاكر وعندما يأخذ مقلبا بـ150 و200 جنيه يبتعد عن المسرح ويذهب للسينما·
؟ ألا تفكر في العودة للانتاج التليفزيوني؟
؟؟ سأكتب للتليفزيون قريبا عملا لفاتن حمامة بعد ان فاتحتها في الأمر ولم ترفض وفي ذهني عمل اخر يعيد عادل امام للتليفزيون لانه بعيد منذ قدم 'دموع في عيون وقحة'·· أما ما اكتبه حاليا فهو مسرحية جديدة لعادل امام ومسلسل ليحيى الفخراني·

اقرأ أيضا