الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

5 مدربين.. بصمات خالدة في كأس دبي العالمي

5 مدربين.. بصمات خالدة في كأس دبي العالمي
30 مارس 2019 00:00

محمد حسن (دبي)

منذ انطلاقة كأس دبي العالمي قبل 24 عاماً استقطبت السباقات نحو 439 مدرباً من مختلف أنحاء العالم، بينهم أشهر وأبرز المدربين الذين وضعوا بصمتهم في الفروسية وعالم السباقات، وشكل كأس دبي العالمي هدفاً لمعظم مدربي الخيول في العالم لمكانة هذا السباق الكبيرة التي تتميز عن المناسبات المشابهة كالرويال آسكوت وديربي كنتاكي بأنها دولية بامتياز، حيث يتيح موقع دبي الفرصة لخيول جنوب وشمال الكرة الأرضية للمشاركة.
وتمكن عدد قليل من المدربين من وضع بصمتهم خلال هذه البطولة التي تعتبر الأولى في العالم، مما أدى إلى رفع أسهمهم ودخلوا لمصاف الأفضل في عالم الفروسية وسباقات الخيل.
وهناك 5 مدربين حفروا أسماءهم بأحرف من ذهب في كأس دبي العالمي، مسطرين أجمل الملاحم بانتصارات خالدة، وهم المدرب الإماراتي العالمي سعيد بن سرور، والجنوب أفريقي مايك دي كوك، والأميركيان كيران ماكلوجلين وبوب بافرت، بالإضافة إلى المدرب الإماراتي محمود الزرعوني.
من هذا العدد الكبير الذي شارك في البطولة في دوراتها المختلفة، حقق 91 فقط منهم الفوز، يتصدرهم المدرب العالمي سعيد بن سرور كأفضل مدرب خلال هذه البطولة منذ انطلاقتها الأولى، بسجل مليء بالإنجازات، فقد حقق 37 فوزاً منها 8 انتصارات في شوط سباق كأس دبي العالمي، وحلقت به هذه الإنجازات بعيداً عن الجميع، فصاحب المركز الثاني الجنوب أفريقي المخضرم مايك دي كوك يملك في رصيده 12 فوزاً فقط.
ثم يأتي في المركز الثالث الأميركي كيران ماكلوجلين الذي حقق 5 انتصارات، ومواطنه بوب بافرت 4 انتصارات وهي نفس عدد الانتصارات للمدرب الإماراتي محمود الزرعوني.
أما لقب الكأس الرئيسي فالصدارة أيضاً لسعيد بن سرور بـ 8 انتصارات حققها في الأعوام 1999 «المتوكل»، 2000 «دبي ملينيوم»، 2002 «ستريت كراي»، 2003 «مون بلاد»، 2006 «الكتروكوشنست»، 2014 «افريكان سنوري»، 2015 «برينس بيشوب»، 2019 «ثندر سنو».
أما الأميركي المحنك بوب بافرت فهو الوحيد الذي استطاع أن يحقق ثلاثية في سباق كأس دبي العالمي، حيث توج باللقب مع «سلفر شام» في عام 1998، ومع «كابتن ستيف» في عام 2001، ومؤخراً في 2017 مع «اروجيت».
يشار إلى أن المدرب بوب بافرت، حقق إنجازاً غير مسبوق في الولايات المتحدة، حيث نال لقب التاج الثلاثي مرتين خلال 4 سنوات، فقد حقق اللقب مع «امريكان فارو» في عام 2014 ومع «جستفاي» عام 2018.
أما المدرب محمود الزرعوني فقد نال لقب كأس دبي العالمي مرة واحدة فقط مع الجواد «مونتورسو»، وذلك في عام 2012، لكنه حقق ثلاثة انتصارات أخرى خلال السباقات المساندة لكأس دبي العالمي.
ونال المدرب الأميركي كيران ماجلوجلين لقب كأس دبي العالمي مرة واحدة فقط مع الجواد «انفاسور» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في عام 2007، أما الجنوب أفريقي مايك دي كوك فلم ينل شرف الفوز بكأس دبي العالمي، لكنه حقق 5 انتصارات خلال أمسيات الكأس المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©