الاتحاد

ثقافة

معرض تونس الدولي للكتاب يحتفي بجائزة الشيخ زايد

أبوظبي (وام)

احتفى معرض تونس الدولي للكتاب بجائزة الشيخ زايد للكتاب من خلال ندوة ثقافية تناولت الجائزة ودورها الثقافي. تحدث في الندوة سعيد حمدان الطنيجي، مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وعبد المجيد الشرفي، رئيس المجمع التونسي بيت الحكمة، والدكتور شكري المبخوت، مدير عام معرض تونس الدولي للكتاب.. وأدارها الكاتب والإعلامي التونسي ساسي جبيل.
وقال الطنيجي، إنّ الجائزة التي تُقدم سنوياً منذ عام 2007 تُمنح للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب عن مساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية، التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معايير علمية وموضوعية، وهي اليوم تعد واحدة من أبرز الجوائز الأدبية بفضل حرص المشرفين على تنظيمها على تطويرها وإثرائها، فهي مرتبطة باسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، «طيب الله ثراه».
وأضاف الطنيجي أن الجائزة تنبع من رؤية الإمارات الثقافية، التي تأسست لتؤكد مدى ارتباطنا بالجذور والتمسك بالهوية الوطنية، وهو ما أكسبها المزيد من النجاحات في القطاعات كافة.
بدوره، أثنى الدكتور عبدالمجيد الشرفي، رئيس المجمع التونسي بيت الحكمة، على الدور الذي تؤديه الجائزة في التشجيع على الإبداع والبحث والدراسة، مشيراً إلى أن مؤسسة بيت الحكمة، التي فازت سابقاً بهذه الجائزة، استفادت من القيمة المادية والمعنوية للجائزة، وتمثل أبرز جائزة حصلت عليها في تاريخها. وعبر الروائي التونسي شكري المبخوت، مدير عام معرض تونس الدولي للكتاب، عن إعجابه بالتجربة الثقافية الإماراتية المتطورة والتي تمثل جائزة الشيخ زايد للكتاب إحدى حلقاتها المهمة.

اقرأ أيضا

«الخرطوم للشعر العربي» ينطلق الخميس المقبل