الاتحاد

الإمارات

حزمة تطبيقات ذكية على مدار الساعة

أطلقت هيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة العام الجاري، حزمة من التطبيقات الذكية التي تلبي احتياجات واسعة من مختلف شرائح أفراد المجتمع، تفعيلاً لمبادرة “الحكومة الذكية”، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، نحو ترسيخ أسس ومبادئ الحكومة الذكية، وتوفير الخدمات الحكومية للمتعاملين عبر الهواتف الذكية على مدار الساعة، بحسب المهندس أحمد بن سعيد الصياح مدير عام هيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة.
وقال الصياح: إن هذه الحزمة من التطبيقات تعكس اهتمام الدوائر والمؤسسات الحكومية في إمارة رأس الخيمة بتطوير خدماتها لتعزيز مكانة الإمارة في مجال الحكومة الإلكترونية والذكية من جهة، ولتوفير مستوى أعلى من رضا المتعاملين من جهة أخرى.
وأشار إلى أن تطبيق MRAK يمثل البوابة الرسمية لحكومة رأس الخيمة الإلكترونية ومصمم ليتلاءم مع مختلف أنظمة وشاشات الهواتف المتحركة، وتم تطويره وفق قواعد سهلة الاستخدام والمعمول بها للتطبيقات الذكية.
وأكد الصياح أن المستخدمين في هذا التطبيق سيجدون خدمات متعددة، مثل خدمة الاقتراحات والشكاوى الإلكترونية، وبإمكان المستخدمين من خلاله التواصل مباشرة مع حكومة رأس الخيمة الإلكترونية لإيصال ملاحظاتهم ومقترحاتهم، كما يوفر التطبيق قاعدة بيانات وافية عن الخدمات المقدمة لكل من المواطنين والمقيمين والزوار وقطاع الأعمال، منوهاً إلى أن من الخدمات المتوافرة فيه خدمة مواقيت الصلاة، والحالة الجوية، والأخبار والفعاليات المهمة في الإمارة.
وأوضح أن تطبيق RAKpay يعمل كمنصة دفع آمنة في خدمة المستخدمين من مواطنين ومقيمين وشركات القطاع الخاص، وهو يتيح دفع فواتير كل من اتصالات وقرية الحمرا (Al Hamra Village)، إضافة إلى رسوم الترخيص المتعلقة بهيئة حماية البيئة والتنمية، ويمتاز التطبيق بمراعاة أعلى درجات الأمن والحماية حيث يعتمد مستويين من الإجراءات تبدأ بالتشفير، ومن ثم تأمين القناة الرابطة بين الجهاز المتحرك والبنية التحتية من جهة أخرى.
يعد تطبيق وظائف رأس الخيمة RAKjobs الذي أطلقته دائرة الموارد البشرية في ديسمبر 2013 واحداً من أهم التطبيقات باعتبار أنه يخدم كلاً من الباحثين عن فرص عمل، ويعد أول تطبيق من نوعه في الإمارة، حيث يوفر أفضل فرص العمل المتاحة، ويجذب المهارات والكفاءات المتميزة للعمل في المؤسسات.
وقال مدير عام هيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة: إن التطبيق يضم العديد من عناوين الأشخاص الباحثين عن عمل من كل التخصصات، موضحاً أن أهمية هذا التطبيق تكمن في أنه نقطة الوصل التي تربط الباحثين عن عمل مع المؤسسات الحكومية التي تبحث عن كفاءات متميزة في مجالات تقنية المعلومات والمالية والمحاسبة والإدارة والهندسة وغيرها.
وتابع: ومن مزايا هذا التطبيق أنه يوفر خدمة تنبيه الباحثين عن عمل المسجلين كلما قام أحد أصحاب العمل بمراجعة سيرهم الذاتية، كما يستطيع المستخدمون إرسال ردودهم على عروض المقابلات الشخصية عبر البريد الإلكتروني بلمسة واحدة. ولفت إلى أن تطبيق RAKAirport مصمم لخدمة عملاء مطار رأس الخيمة بطريقة سهلة وعلى مدار الساعة. ويوفر التطبيق بيانات الرحلات الجوية عبر مطار رأس الخيمة، مثل: بيانات الرحلات القادمة والمغادرة، ويضم خدمة بحث متطورة، ودليلا لمرافق المطار، مثل بوابات الشخصيات المهمة، والصالات، ومواقف السيارات القريبة من البوابات.
وقال: كما يوفر التطبيق معلومات عن المتاجر والمطاعم والمحال الأخرى المتاحة في منطقة السوق الحرة. ويمكن لمستخدمي هذا التطبيق تقديم اقتراحاتهم فيما يتعلق بخدمات مطار رأس الخيمة عموماً.
وأضاف الصياح: “كما أنها تعد محرك البحث الرئيسي للخرائط الرسمية الخاصة بإمارة رأس الخيمة، حيث تقدم للزوار الدليل الشامل لمناطق الجذب السياحي كالفنادق والمطاعم والشواطئ العامة، كما تقدم معلومات حول بعض الأماكن كتقييمها العام وأرقام التواصل وبعض الصور الخاصة بالمكان المطلوب، ومن جهة أخرى تقدم خرائط رأس الخيمة للمستخدمين الراغبين في إنشاء نشاط تجاري إمكانية الاطلاع على خريطة الأعمال المحلية في الإمارة والتي تشتمل على مختلف الجهات المحلية كهيئة الاستثمار والمنطقة الحرة وبلدية رأس الخيمة، بحيث يمكن للمستخدمين الحصول على المعلومات الخاصة بتلك الجهات، إضافة إلى تحديد الموقع وعرض الاتجاهات اللازمة للوصول إلى الموقع المطلوب.
وعلاوة على ذلك، تعرض خريطة رأس الخيمة معلومات حول المناطق التراثية في الإمارة، كما تقدم مجموعة فريدة من المعالم الحصرية والمتاحة في خريطة رأس الخيمة فقط. وتعد جميع التطبيقات ثنائية اللغة (العربية والانجليزية)، وهي متوافرة على أغلب المنصات المتحركة: IOS ، بلاك بيري، أندرويد، ومايكروسوفت”.


عماد عبدالباري


خطوات بسيطة تقي أطفالك مخاطر متاجر التطبيقات الإلكترونية
حماية الأطفال من سلبيات التكنولوجيا الذكية واجب لا يمكن تجاهله

الاتحاد (أبوظبي) -لا يمكن لأحد اليوم أن ينكر ما جاءت به الطفرة التكنولوجية التقنية التي رافقت ظهور الهواتف المتحركة الذكية والكمبيوترات اللوحية، من تطور تكنولوجي وتقني غير مسبوق، لم يكن معهوداً في الماضي. كما لا يمكن لأحدٍ في الوقت نفسه أن ينكر فضل هذه الطفرات التكنولوجية الذكية في تقريب المسافات واختصار الوقت والقيام بأصعب المهام والوظائف في دقائق وثوان معدودة، بعدما كانت تتطلب أياماً وربما أسابيع لإنجازها في الماضي القريب.
هذه الطفرة التقنية الذكية، شئنا أم أبينا أثّرت وتأثّر بها جميع المستخدمين، على اختلاف أجناسهم وفئاتهم ومراحلهم السنية المختلفة، ونتج هنا بطبيعة الحال جيل جديد من المستخدمين، تغلبوا على من سبقهم من أجيال في التعامل مع هذه الأجهزة وغيرها، وتأقلموا معها بشكل لافت للنظر، وتمكنوا من أن يثبتوا رغم نعومة أظافرهم أنهم قادرون على ركوب موجة التكنولوجيا الذكية العاتية هذه رغم علوّها ورغم تطورها السريع جداً، الذي لا ينتظر أحداً ولا يلحق به سوى من يتحلى بالصبر والمثابرة.






الجيل الذكي
بغض النظر عن الإمكانات التي يتمتع بها جيل الأطفال “الذكي” من أبنائنا وبناتنا، الذين عاصروا طفرة التكنولوجيا الذكية وتماشوا وتأقلموا معها اليوم، فإن هذا الجيل بالنهاية مازال من الأطفال صغار السن، الذين يتأثرون بمحيطهم أكثر مما يؤثرون فيه، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بمعطيات تأتيهم من خارج الحدود، تتمثل اليوم بالتطبيقات الذكية التي يأتي كثيرها بفائدة أقل بقليل مما هو متوافر منها ومتاح على الأجهزة الذكية التي بين أيدي صغار السن من الأطفال. ولهذا فإن من الواجب تدارك ما يمكن تداركه مما تأتي به الأجهزة الذكية في جوانبها السلبية من مخاطر تصيب عقول النشء الجديد وتأتيهم بمعتقدات وعادات وتعاليم مختلفة عن قيم وعادات مجتمعاتهم . وذلك من خلال الحد من تيار هذه التطبيقات الإلكترونية الجارف، ووضع قيود على تحميل هذه التطبيقات الذكية العشوائي على أجهزة أبنائنا وبناتنا من هواتف وكمبيوترات لوحية ذكية.







تطبيقات ذكية
أحد أهم الأمور التي يجب مراعاتها وأخذ الحذر الكبير منها، عند تقديم الأجهزة الذكية للأطفال، هي متاجر التطبيقات الإلكترونية المختلفة خصوصاً متجري “جوجل بلاي” الخاص بأجهزة أندرويد، و “آب ستور” الخاص بأجهزة أبل الذكية، حيث يمتلك كلاهما عدداً غير محدود من التطبيقات التي لا تناسب ولا تتناسب مع الأطفال صغار السن، يمكنهم وببساطة مطلقة تحميلها وتثبيتها على أجهزتهم بمجرد أن تنشئ لهم حساباً مجانياً عليها. ولهذا فإن من الأجدر وكخطوة احترازية أن تقوم بقفل هذه المتاجر على أجهزة أطفالك، وتكون أنت أو غيرك المسؤول الأول والأخير عن تحميل أي تطبيق من التطبيقات الذكية على أجهزة الأطفال هذه.
هنالك عدد كبير من التطبيقات الإلكترونية التي يمكن تحميلها مجاناً، أو شراؤها من متاجر بيع التطبيقات الإلكترونية، التي تمكنك وبكل سهولة من قفل أو إلغاء بعض التطبيقات الرئيسية على أجهزة أطفالك الذكية، وذلك بوضع قفل مثلاً على الأيقونة الخاصة بمتاجر بيع التطبيقات الإلكترونية أو غيرها من التطبيقات الأساسية على الجهاز الذكي، بحيث لن يتمكن الطفل من الوصول إلى مثل هذه التطبيقات وفتحها دون معرفة كلمة المرور أو رقم القفل السري الذي قمت بوضعه على هذه التطبيقات.
كما أن بعض تطبيقات التحكم بالتطبيقات تمكنك من إخفاء بعض التطبيقات الرئيسية في كمبيوتر طفلك اللوحي أو هاتفه الذكي، فلا يعود بإمكانه العثور على هذه التطبيقات التي تم إخفاؤها، كما أن أغلب هذه التطبيقات تجبر المستخدم لها، على وضع كلمة مرور ورقم سري على التطبيق نفسه، مما لا يمكن الأطفال الأذكياء والملمون بخفايا الأجهزة الذكية هذه من إلغاء هذا التطبيق الرئيسي الذي قمت بوضعه في أجهزة أبنائك لقفل بعض التطبيقات الأساسية فيها.
ويكفي أن تبحث عن عبارة “App Lock” في متجري جوجل وأبل، لتأتيك عشرات النتائج عن مثل هذه التطبيقات التي تقوم بمهمة قفل التطبيقات في الجهاز أو إخفائها حسب ما تريد. ولعل من أشهر هذه التطبيقات والذي يمتاز بمواصفاته الكثيرة وقدرته على التحكم بكافة التطبيقات الأساسية في أجهزة الأطفال الذكية والسيطرة عليها، هو تطبيق “AppLock”، بالإضافة إلى تطبيق “Advanced Protection”، وتطبيق “Smart App Protector”، و “Perfect App Protector”، و “Visidon Applock” وأخيراً وليس آخراً تطبيق “Smart Lock”. الجدير بالذكر أن أغلبية هذا الأنواع من التطبيقات مجانية تماماً، ولكن بعضها يتطلب دفع الأجر، خصوصاً النسخ الاحترافية من هذه التطبيقات، والتي تأتي مستخدميها بالكثير من الوظائف والإمكانات.







طرق وخطوات
برغم توافر الكثير من الأجهزة الذكية خصوصاً “الكمبيوترات اللوحية” المخصصة للأطفال صغار السن، والتي تراقب محتوى هذه الأجهزة وتضمن توافقه وتناسبه مع مستخدميه الصغار، إلا أن العديد من الآباء والأمهات يبتعدون كل البعد عن مثل هذه الأجهزة المصنعة خصيصاً لصغار السن، ويفضلون قبل أبنائهم شراء الأجهزة الذكية التقليدية غير المخصصة لفئة معينة من المستخدمين، رغبة منهم في فائدة أبنائهم وتعلمهم وتأقلمهم مع هذه الأجهزة فائقة الذكاء، متناسين أن هذه الأخيرة بمستوى ذكائها الكبير هذا، قد تؤثر على الأطفال تأثيراً سلبياً وتأتيهم بمشاكل كانوا في غنى عنها.
فإذا كنت اليوم أحد هؤلاء الآباء أو الأمهات، وتعتقد أن من حق طفلك صغير السن الحصول على كمبيوتر لوحي من نوع آي باد من شركة أبل، أو آخر يعمل بنظام التشغيل أندرويد بغض النظر عن نوعه، أو كنت في الوقت نفسه مجبراً على شراء أي من هواتف أندرويد، أو أبل، أو بلاكبيري، أو ويندوز الذكية، لأحد أبنائك، فحاول القيام ببعض هذه الأمور الأمنية التي تضمن لك عدم إقحام طفلك في مواد لا تناسب ولا تتناسب ومرحلته السنية، وتؤثر على تفكيره ومعتقداته المحافظة.





أولاً:
متجر آب ستور
- اذهب إلى قسم (الإعدادات – Setting)، في الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي.
- ثم اذهب إلى (عام – General).
- قم بالبحث عن قسم (القيود – Restrictions)، حيث قد تلاحظ أن هذا القسم غير مفعل “OFF”، اضغط عليه لتدخل هذا القسم، وستجد في الأعلى عبارة تشير إلى (تفعيل القيود – Enable Restrictions)، وهي المسؤولة عن وضع بعض القيود المختلفة على الجهاز المحدد، بحيث تمنع مستخدميه من الوصول إلى كل ما هو موجود في خانة القيود، ولا يمكن إلا للشخص ذاته “أنت” الذي فعل هذا الأمر من إلغاء أي من هذه القيود، وذلك من خلال كلمة مرور تقوم أنت بوضعها فور تفعيل قسم القيود.
- اضغط على عبارة (تفعيل القيود – Enable Restrictions)، وبشكل مباشر سيطلب منك الجهاز وضع كلمة مرور خاصة بك، خاصة بهذا القسم، ولا علاقة لها بالجهاز أو كلمة مروره. وقم بعدها بوضع كلمة المرور الخاصة بك وتأكيدها، لتلاحظ ظهور العديد من الأقسام التي يمكنك إلغاؤها تماماً من جهاز طفلك، ودون أن يلاحظ.
أما بخصوص نوعية البرامج والتطبيقات المسموح بتحميلها على الجهاز، فاذهب إلى الأسفل وأنت في صفحة القيود نفسها، إلى الجزء الثالث بالتحديد، وهو قسم القيود الخاص (المحتوى المسموح به – Allowed Content)، وهو المسؤول عن التطبيقات والبرامج التي يتم تحميلها من متجر آي تونز، واذهب إلى الجزء الخاص (بالبرامج – Apps)، وستلاحظ إلى جانبه كلمة (الجميع – All)، اضغط عليها.
- ستذهب إلى صفحة جديدة، مسؤولة عن (السماح للبرامج حسب الفئة – Allow Apps Rated)، وهو الجزء الخاص بالسماح بتحميل البرامج حسب الفئات العمرية المحددة، حيث تأتي برامج وتطبيقات متجر آبل، ضمن فئات عمرية معينة، يمكنك اختيار ما تريد وحسب المناسب لك، حسب هذه الأرقام الموجودة، والتي تبدأ من «4 -17 سنة وما فوق»، أو ألا تسمح بتحميل البرامج أبداً، أو أن تسمح بتحميل كافة البرامج والتطبيقات، بغض النظر عن الفئة العمرية.




ثانياً:
متجر جوجل بلاي
- اذهب إلى متجر جوجل بلاي الخاص.
- هنالك وأنت داخل المتجر اضغط على الزر المسؤول عن عرض (القائمة الإضافية – Menu) ، حيث ستظهر لك قائمة فرعية بمجرد الضغط على هذا الزر، تحتوي على خيار (الإعدادات – Setting)، اضغط عليه.
- ستنتقل إلى صفحة جديدة تحتوي على مجموعة من الأقسام الرئيسية والخيارات الفرعية، ابحث عن القسم المسؤول عن (تحكم المستخدم – User Control)، والذي من خلاله ستتحكم ببعض الأمور المهمة في متجر جوجل بلاي.
- اضغط على الخيار الخاص (بفلترة المحتوى – Content Filtering)، والذي من خلاله ستحدد مستوى القيود التي ترغب بوضعها على التطبيقات الذي يرغب مستخدم الجهاز (طفلك في هذه الحالة) في البحث عنها.
- ستظهر لك مباشرة الصفحة المسؤولة عن السماح وعدم السماح للتطبيقات بالظهور خلال عملية البحث عنها وذلك حسب مستوى تصنيفك للفئة العمرية أو المواد التي تحتويها هذه التطبيقات، (Allow Apps Rated for). والتي ستحتوي على الكثير من المستويات وهي التي يمكنك الاختيار فيما بينها حسب ما تريد توجيه طفلك للحصول عليه خلال عملية البحث عن التطبيقات.
المستوى الأول: الجميع – Everyone: التطبيقات التابعة لهذا المستوى، لا تحتوي على مواد سيئة أو مواد جارحة.
المستوى الثاني: غير البالغين: لن يتمكن الطفل إذا قمت باختيار هذا المستوى من الحصول على نتائج لا تناسب فئته العمرية، خصوصاً التطبيقات الجارحة أو غير الأخلاقية، مع ضرورة الإشارة إلى أنه قد يحصل على نتائج عشوائية لبعض التطبيقات المرتبطة بالخيال العلمي أو العنف والتي قد ترتبط بشكل مباشر برسوم الكرتون.
المستوى الثالث: متوسطو البلوغ: قد تحتوي نتائج البحث في متجر جوجل على بعض المحتويات غير الأخلاقية والجارحة التي لا تناسب جميع الأعمار السنية لمستخدمي الأجهزة الذكية، لذلك الأفضل عدم اختيار هذا المستوى إذا كان طفلك صغير السن، ولم يتجاوز العاشرة.
المستوى الرابع: سن البلوغ: يجب عليك العلم بأن هذا المستوى سيحتوي على الكثير من التطبيقات الجارحة والتي تأتي بمواد تخدش الحياء، والتي لا تناسب تعاليم مجتمعاتنا، كما أن اختيار هذا المستوى قد يركز خلال عمليات بحث مستخدم الجهاز على عرض مثل التطبيقات التي تحتوي على مثل هذه المواد، والتي تحتوي على مواد لا يجوز لصغار السن أو حتى البالغين الاطلاع عليها أو مشاهدتها، وتثبيتها على أجهزتهم الذكية.
- بعد تحديد المستوى ستظهر لك نافذة تطلب منك وضع رقم سري، يحفظ لك المستوى الذي قمت باختياره، حيث لن يتمكن الطفل من تغير هذا المستوى إلى آخر، بدون رقم المرور هذا.


الفئة العمرية
تأتي أغلب متاجر الهواتف والأجهزة الذكية مختلفة الأنواع وأنظمة التشغيل، بأنظمة فلترة خاصة للمواد التي يرغب المستخدم في عرضها في نتائج البحث، وذلك عندما يبحث عن تطبيق معين، وهنا إذا كنت لا ترغب في وضع قفل على متجر البرامج الخاصة بجهاز طفلك، أو كنت لا ترغب في إخفاء الأيقونة الخاصة بهذا المتجر من جهازه بشكل نهائي، فيمكنك تغيير الإعدادات الخاصة والمسؤولة عن فلترة نتائج بحث المتجر الإلكتروني في هاتف طفلك أو كمبيوتره اللوحي، وذلك من خلال الخطوات البسيطة التالية:

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يحضر الأمسية الرمضانية لحكومة أبوظبي