الاتحاد

الاقتصادي

«أرابتك» يدفع مؤشر سوق دبي للهبوط 1,2%

متعاملون  في سوق دبي المالي

متعاملون في سوق دبي المالي

دفع التراجع القوي الذي تعرض له سهم أرابتك، مؤشر سوق دبي المالي للهبوط امس بنسبة زادت عن 1.2% فاقدا 23 نقطة ليصل الى مستوى 1814 نقطة.
وتعرض السوق الى ضغوط بيعية شديدة مع تغير قراءة المستثمرين لمستقبل سهم ارابتيك القابضة بعد استحواذ ابار على 70% من الشركة وتحديد سعر التحويل عند مستوى 2.3 درهم، الأمر الذي دفع مساهمين، خاصة شريحة واسعة من المضاربين والمستثمرين قصيري الأجل الى محاولة الابتعاد عن السهم خلال هذه المرحلة لتداوله بأعلى من السعر المقيم في الصفقة، بحسب محمد على ياسين الرئيس التنفيذي لشركة شعاع للأوراق المالية.

ووضعت ادارة سوق دبي المالي التعاملات غير العادية السابقة على سهم ارابتك والتى قادت السهم إلى الارتفاع بنسبة 30% من 2.3 إلى 2.9 في غضون أسبوعين، قيد المراجعة الروتينية المعتادة للتأكد من عدم استفادة جهات أو مؤسسات من هذه التعاملات بشكل متعمد، بحسب مصادر سوق دبي المالي.
ورأى ياسين أن الانخفاض القوي الذي شهده سهم ارابتك جاء بسبب الانعكاس السلبي للصفقة على المساهمين والمضاربين الذين اشتروا السهم فوق مستوى تقييم السهم عند 2.3 درهم في وقت يجرى فيه التداول عند 2.8 درهم، إلا انه أشار إلى أن الصفقة ستنعكس على الأطراف المختلفة بشكل ايجابي على المدى الطويل حيث ستدعم “ارابتك” للانتقال إلى المرحلة الثانية من تطورها.
وشهدت جلسة الأمس في سوق دبي المالي تحركات متباينة للأسهم قادت الى تذبذب المؤشر طوال الجلسة بين تقليص وزيادة الخسائر بتأثير من سهم ارابتك الذي تراجع في الدقائق الأولى من التداولات التي أعقبت الإعلان عن الصفقة مباشرة، بنسبة 5% وقلصها إلى قرابة 3.5 % عند 2.79 درهم، قبل أن يغلق منخفضا بنسبة 6.9%.
وسجل سوق دبي المالي امس تداولات بقيمة 672.92 مليون درهم بتنفيذ 6,363 صفقـة توزعت عـلى 310.06 مليون سهم في وقت شهدت فيه الجلسة ارتفاع 11 شركة وهبوط 14 شركة وثبات أسعار 4 شركات،ليغلق المؤشر على 1,814.33 نقطة بانخفاض وقدره 22.81 نقطة عن إغلاقه السابق.
وتصدرت شركة جلوبال أكثر الشركات ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها بإغلاق 1.18 درهم بنسبة تغير بلغت 6.31%، تلاها مصرف السلام - البحرين بإغلاقه على 0.90 درهم و بنسبة تغير بلغت 2.27%، ثم شركة دو باغلاقها 3.05 درهم وبنسبة تغير2.01%، ثم الشركة الخليجية للاستثمارات العامة بإغلاقها 1.04 درهم وبنسبة تغير بلغت 1.96%، وبيت التمويل الخليجي بإغلاقه 1.10 درهم وبنسبة تغير 1.85%.
وفي المقابل تصدرت شركة ارابتك القابضة أكثر الشركات انخفاضا في أسعارها بإغلاقها على 2.69 درهم و بنسبة تغير 6.92%، تلاها دار التكافل بإغلاقه على 1.60 درهم وبنسبة تغير بلغت 3.03%، ثم بنك دبي التجاري مغلقا على 3.60 درهم وبنسبة تغير بلغت 2.70%، والاتحاد العقارية بإغلاقها علي 0.72 درهم وبنسبة تغير بلغت 2.70% وإعمار العقارية بإغلاق 3.95 درهم بنسبة تغير بلغت 2.47%.
وجاءت ارابتك في مقدمة الشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول امس بعد أن حققت تداولات بقيمـة 342,39 مليون درهم تلتها إعمار العقارية بتداولات بقيمـة 175,48 مليون درهم ودريك آند سكل انترناشيونال بتداولات بلغت 34,43 مليون درهم وشركة سوق دبي المالي تداولات بقيمـة 23,47 مليون درهم وبنك دبي الإسلامي بتداولات قيمتها 12,08 مليون درهم.
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال جلسة الأمس نحو 37.99 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 137.52 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، نحو 173.56 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 163.31 مليون درهم.




«نور للتكافل» تطلق عروضاً جديدة


دبي (الاتحاد) - أطلقت شركة نور للتكافل منتجات التكافل المرنة لحماية الدخل والاستثمار والادخار بما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين في الإمارات.
وبحسب بيان صحفي، تتضمن العروض الجديدة خمسة منتجات تشمل: “الاستثمار الآمن”، “الرعاية المميزة للمديرين التنفيذين” ،”الرعاية التعليمية”، “الدخل الآمن” و”الادخار الذكي”. وأضاف البيان أنه يمكن إعادة تصميم هذه المنتجات المرنة باستخدام عشرة خيارات إضافية، وذلك وفقاً لاحتياجات العملاء ومتطلباتهم.
وقال الدكتور أحمد الجناحي، العضو المنتدب لشركة نور للتكافل: “تمثل هذه الخطوة بداية لتوسع كبير في سوق التأمين للأفراد من قبل شركة نور للتكافل، وبالإضافة إلى مجموعة منتجات التأمين العائلي، سنقوم بإطلاق باقة أخرى من عروض التأمين للأفراد ذات الجودة العالية في الأشهر المقبلة، والتي من شأنها أن تساعد على التخفيف من أثر الأحداث غير المتوقعة التي قد تواجه عملاءنا”.
بدوره، قال برويز صديق، الرئيس التنفيذي لشركة نور للتكافل: “تواجهنا في الحياة سلسلة من الأحداث التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أوضاعنا المالية، من ولادة طفل إلى شراء منزل جديد أو دخول عمل جديد، كل ذلك يفرض علينا التزامات مالية جديدة.
وقد تم تصميم منتجاتنا للتأمين العائلي لتمكين عملائنا من مواجهة هذه المتغيرات الحياتية بسهولة ويسر، وتوفير المساعدة اللازمة لهم عندما يكونوا في أشد الحاجة إليها”.


«دبي الإسلامي» يفتتح فرعاً جديداً في النهدة


دبي (الاتحاد) - افتتح بنك دبي الإسلامي فرعاً جديداً في منطقة النهدة بدبي، مما يرفع عدد فروع البنك في الإمارات إلى 62 فرعاً، من ضمنها 3 فروع أكسبرس للخدمات المصرفية السريعة.
وقال البنك في بيان صحفي إن توسعة شبكة فروعه يأتي تماشياً مع إستراتيجية البنك الهادفة لتطوير وتعزيز خدماته المصرفية للأفراد، والتي ستساهم في نمو أرباحه.
وقال الدكتور عدنان شلوان، رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال في بنك دبي الإسلامي: “يأتي افتتاح فرع البنك الجديد في منطقة النهدة استجابة للاحتياجات المتنامية لعملائنا، ومؤشراً واضحاً على نمو بنك دبي الإسلامي في دولة الإمارات. وبالإضافة إلى النمو في عدد العملاء، وودائع الأفراد وتمويل الأعمال، فإنه من المتوقع أن يحقق البنك نمواً جيداً كنتيجة لتعميق علاقاتنا مع عملائنا الحاليين”.
ومن جهته، قال راشد محبوب، رئيس إدارة الفروع في بنك دبي الإسلامي: “أظهرت الدراسات التي قمنا بها قبل افتتاح فرعنا الجديد في النهدة، وجود طلب قوي على خدماتنا في هذه المنطقة”.

اقرأ أيضا

"موديز" ترفع تصنيف الاقتصاد المصري وتشيد بالإصلاحات