الاتحاد

الاقتصادي

استقالة رئيس المجلس الاستشاري الاقتصادي لأوباما

واشنطن (رويترز) - يعتزم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبق بول فولكر التنحي عن دوره كرئيس لمجلس استشاري يقدم المشورة للرئيس الأميركي باراك اوباما بشأن الاقتصاد.
وأضافت المصادر أن تنحي فولكر (83 عاما) عن منصب رئيس المجلس الاستشاري للانتعاش الاقتصادي بالبيت الأبيض سيكون ضمن سلسلة تغييرات يخطط أوباما لإعلانها قريبا، وقال مصدر إن قرار الرحيل هو قرار فولكر، وأضاف المصدر القريب من فولكر انه مستعد لمواصلة تقديم المشورة لأوباما بشكل غير رسمي إذا رغب الرئيس في ذلك. وأصبح فولكر شخصية أسطورية في وول ستريت عندما تمكن كرئيس للبنك المركزي الأميركي من قصم ظهر التضخم بعد أن سجل مستويات فوق 10 بالمئة في أوائل عقد الثمانينيات عن طريق زيادات حادة في أسعار الفائدة.
وبدأ تقديم المشورة لاوباما أثناء حملته الرئاسية في 2008 وبرز دوره بشكل خاص في مسائل تتراوح من تنظيم القطاع المالي إلى سياسة الميزانية.
وبين الأشخاص الذين يقدمون المشورة الاقتصادية لأوباما من الخارج تفرد فولكر بأن له خط اتصال مباشرا بالرئيس وانه لا يحتاج إلى المرور بالفريق الاقتصادي للبيت الأبيض لتحديد موعد اجتماع أو اتصال هاتفي مع الرئيس، وامتنع البيت الأبيض عن التعقيب على أنباء رحيل فولكر.

اقرأ أيضا

«عالمية التمكين الاقتصادي للمرأة» تناقش تشريعات تكافؤ الفرص 10 ديسمبر