الاتحاد

الاقتصادي

«أبوظبي الوطني الجديد» يستحوذ على ثلث تعاملات سوق العاصمة

مستثمرون في سوق أبوظبي للأوراق المالية (الاتحاد)

مستثمرون في سوق أبوظبي للأوراق المالية (الاتحاد)

يوسف البستنجي (أبوظبي)

قادت عمليات شراء مستثمرين أجانب أسواق المال المحلية أمس، إلى المنطقة الخضراء مسجلة ارتفاعاً ملحوظاً بلغت نسبته 0.38% في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث أغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 4467 نقطة، وارتفاع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1.37% ليصل إلى 3539 نقطة، وسط تداولات استمرت ضعيفة نسبياً، من حيث القيمة، إذ لم تتجاوز القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في السوقين 604 ملايين درهم، بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن سوقي المال بالدولة.
وجاء الارتفاع في سوق العاصمة أبوظبي مدعوماً من أسهم قطاعات الاتصالات والعقار والطاقة، فيما ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بدعم من العقار والإنشاءات وسهم السوق نفسه.
وتظهر البيانات أن صافي استثمار المتعاملين الأجانب في سوقي المال بالدولة بلغ نحو 73 مليون درهم محصلة شراء، توزعت على 31.5 مليون درهم محصلة شراء الأجانب في سوق أبوظبي للأوراق المالية ونحو 41.6 مليون درهم محصلة شراء الأجانب في سوق دبي المالي.
ووفقاً لبيانات سوق أبوظبي فقد شهدت جلسة التداولات أمس، إبرام 1275 صفقة على أسهم 26 شركة، تم من خلالها تداول 88.7 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 137 مليون درهم، وكانت محصلتها ارتفاع أسعار الإغلاق لـ 11 شركة مقابل تراجع أسعار 9 شركات واستقرار أسعار 6 شركات أخرى دون تغيير، مقارنة مع أسعار الإغلاق الرسمية السابقة المسجلة لها.
وتصدر بنك أبوظبي الوطني الجديد قائمة الشركات الأكثر تداولا في سوق العاصمة بقيمة تداولات بلغت نحو 43 مليون درهم، ليستحوذ على نحو ثلث تداولات السوق خلال جلسة الأمس، وأغلق سعر السهم مستقراً عند مستوى 10.4 درهم للسهم دون تغيير عن مستوى إغلاقه أول من أمس.
وجاء سهم الدار العقارية بالمركز الثاني من حيث القيمة، حيث بلغت قيمة التداولات على السهم 22.5 مليون درهم وأغلق السهم مرتفعاً بقيمة 5 فلوس عند مستوى 2.29 درهم للسهم.
تلاه التداولات على سهم اتصالات الذي استحوذ على 20.4 مليون درهم وسجل ارتفاعاً بقيمة 15 فلساً ليغلق عند 17.95 درهم للسهم. وبلغت قيمة التداولات على سهم دانة غاز نحو 13 مليون درهم وارتفع سعر الإغلاق للسهم بقيمة 2 فلس إلى 45 فلساً للسهم، فيما سجلت قيمة التداولات على أسهم شركة طاقة أيضاً نحو 10.3 مليون درهم وارتفع سعر السهم 5 فلوس إلى 57 فلساً للسهم مع نهاية جلسة تداولات الأمس.
وفي سوق دبي المالي شهدت الجلسة تداولات بقيمة 466 مليون درهم بتنفيذ 4141 صفقـة توزعت عـلى 385.2 مليون سهم.
وشهد التداول ارتفاع 25 شركة وهبوط 5 شركات وثبات أسعار 3 شركات، وفيما يتعلق بالشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول فقد حققت الاتحاد العقارية تداولات بقيمـة 83,3 مليون درهم ثم جاءت شركة أرابتك القابضة بتداولات قيمتها 49,7 مليون درهم ثم دي اكس بي انترتينمنيس بقيمة 49,1 مليون درهم، وجاءت إعمار العقارية بتداولات قيمتها 44,76 مليون درهم ثم شركة سوق دبي المالي بقيمة 34,7 مليون درهم.

7.4 مليار سهم حرة في الكيان المصرفي الجديد و%11.2 ملكية الأجانب
أبوظبي (وام)

بلغ عدد الأسهم الحرة في الكيان المصرفي الجديد لبنك أبوظبي الوطني 7.4 مليار درهم تشكل ما نسبته 64.61% من إجمالي رأس المال البالغ 10.9 مليار سهم، بعد تدشين عملية الاندماج مع بنك الخليج الأول. وبحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن سوق أبوظبي للأوراق المالية فقد وصلت نسبة ملكية الأجانب في الكيان المصرفي الجديد المنوي إطلاق اسم «بنك أبوظبي الأول» عليه نحو 11.2% تساوي 1.218 مليار سهم من إجمالي رأس المال، وتصل قيمتها السوقية 12.7 مليار درهم وفقاً لآخر سعر إغلاق للسهم أمس.
وبموجب النظام الأساسي للبنك فقد تم تحديد نسبة 25% كحد أعلى من رأس المال لتملك الأجانب، ومن المنتظر ارتفاع ملكية هذه الشريحة من المستثمرين خلال الأيام القادمة خاصة بعدما قررت بعض المؤسسات الأجنبية زيادة استثماراتها في الكيان المصرفي الجديد الذي يعد واحداً من أكبر البنوك في المنطقة.

اقرأ أيضا

النفط يبلغ ذروة 3 أشهر بفضل آمال التجارة