الاتحاد

الاقتصادي

«الملتقى» يضع أصحاب المشاريع الناشئة على رادار استكشاف الفرص

اهتمام واسع بالمشاريع الناشئة  (من المصدر)

اهتمام واسع بالمشاريع الناشئة (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

وضع ملتقى الاستثمار السنوي 2017، أصحاب المشاريع الناشئة المشاركين في منتدى «AIM Startup» والذي يقام بالتزامن مع الملتقى، على رادار استكشاف الفرص التي تمكن رواد الأعمال للانتقال إلى مراحل جديدة من التوسع والانتشار في الأسواق المحلية والإقليمية.
وكشف عدد من رواد الأعمال الشباب المشاركين في المنتدى عن تلقيهم استفسارات عديدة حول المشاريع التي قاموا بعرضها خلال المنتدى الذي يشارك فيه عدد من كبريات الشركات الاستثمارية بهدف تشجيع الابتكار والإبداع في مجال الاستثمار.
وشهد اليوم الثاني من المنتدى عروضا تقديمية لـ25 مشروعاً ناشئاً، حيث تم عرض هذه المشروعات على لجنة تحكيم تضم مجموعة من الخبراء، من بين إجمالي 100 مشروع ناشئ تم عرضها خلال المنتدى، إذ سيتم تقديم دعم بنحو 30 ألف دولار لمن يقع عليه الاختيار من هذه المشاريع، فيما خصصت جهات داعمة بإدارة «تيرن 8» جائزة كبرى بقيمة 500 ألف دولار لأنجح مشروع ناشئ.
وغطت مجالات تقنيات النانو، والصناعات الزراعية، والمنتجات المتجددة، ومجال التقنيات البيولوجية، والروبوتات، ومنصات ومواقع الإنترنت المبتكرة، وتطبيقات الهاتف المحمول، والتقنيات الجديدة في مجالات النقل وخدمات المطاعم، وتقنيات العناية الصحية.
ويحظى المنتدى الذي جاء بمبادرة من وزارة الاقتصاد، بدعم من خمس جهات رئيسة هي: مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة و«تيرن 8» و«وومينا» و«انتربرينور الشرق الأوسط» و«ذا كريب»، ومن المتوقع الإعلان أسماء الفائزين بالمنافسة في اليوم الأخير من المنتدى.
وقال عمّار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت، إن ريادة الأعمال والمشروعات الناشئة في قطاعات التكنولوجيا تشكّل ركائز أساسية في بنية الاقتصاد المتنوع والمستدام القائم على الابتكار، وهذا هو تحديداً جوهر عمل منصة «إن5» التي تمكّن روّاد الأعمال والمشروعات الناشئة عبر منظومة متكاملة تعمل بمثابة الحاضنة لها.
وأضاف أن منصة «إن5» توفر الدعم لهذه المشروعات وتساندها في الانتقال إلى مرحلة الاستقرار والربحية والنمو، وتدعمها بالأدوات والتكنولوجيا والعلاقات من أجل تحقيق النجاح الذي ينعكس إيجاباً على المدى الاستراتيجي في تحقيق النمو والازدهار والاستراتيجية الاقتصادية الطموحة ببناء اقتصاد ذكي يحقق معايير التنوع والاستدامة والابتكار ويعزز الأفضلية التنافسية لاقتصادنا الوطني على مستوى العالم. وأكد أن منتدى «AIM Startup» المنعقد بالتزامن مع أعمال ملتقى الاستثمار السنوي 2017، يسعى لترسيخ ثقافة ريادة الأعمال وتوفير مختلف أشكال الدعم للمشروعات الناشئة في قطاعات التكنولوجيا والتي أصبحت أساسية في اقتصادات الدول.«
وقال «اُبيّ الهندي» وهو صاحب مشروع جديد ناشئ يحمل اسم «twingBIG»إنه سعيد بحصوله على فرصة لعرض مشروعه التقني الجديد في منتدى AIM Startup ضمن ملتقى الاستثمار السنوي، ولديه أمل بالخروج بالفائدة المرجوة لإنجاح مشروعه التقني.
وتقوم فكرة مشروع «twingBIG» على إيجاد مجتمع تفاعلي ضمن تطبيق إلكتروني مخصص للبحث عن أفضل السلع والخدمات وفرص التسوق والشراء في مختلف أنحاء العالم، وتبادل الأفكار حول جودة المنتجات وتوفرها في جميع الأماكن.
وقال دانيار جومانائاروف، مدير التسويق في شركة «TEZ»: «نعتبر أن المشاركة في المنتدى هي من أفضل القرارات التي اتخذناها في الشركة. حيث حصلنا على الفرصة لنقدم مساهماتنا وكذلك للتواصل مع الفاعلين في مجال تصميم تطبيقات الهاتف المحمول».

اقرأ أيضا

النفط يبلغ ذروة 3 أشهر بفضل آمال التجارة