الاتحاد

ألوان

10 نصائح لفقدان الوزن من دون مجهود

يرتبط فقدان الوزن في أذهان الكثيرين بممارسة تدريبات شاقة أو الحرمان من الطعام. لكن العديد من الدراسات تشير إلى أنه من الممكن تحقيق هذا الهدف – ولو جزئياً - عبر ممارسة بعض العادات التي لا تتطلب بذل مجهودٍ كبير.

تنفس ببطء
يقلل ذلك من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤدي أدواراً متعددة، من بينها التحكم في عملية اكتساب الوزن. كما أن التنفس على هذه الشاكلة يزيد من كمية الأوكسجين التي تدخل الجسم، وهو ما يُسّرِع من وتيرة عملية التمثيل الغذائي لديك.

التهم مزيداً من الخضروات على الإفطار
توفر لك وجبة الإفطار ربع احتياجاتك اليومية تقريباً من الطاقة. ويقول خبراء التغذية إن الاهتمام بالخضروات في هذه الوجبة يساعد على الشعور بالشبع، ويقلل ما يكتسبه جسمك من سعراتٍ حرارية في الوجبات الأخرى.

اجلس مستقيماً
يقلل الجلوس بهذه الطريقة مستوى هرمون الكورتيزول لديك، كما يؤدي إلى استهلاك قدرٍ من الطاقة أكثر مما تظن، ولذلك يُنصح بأن تجلس على هذه الشاكلة سواء خلال العمل أو مشاهدة التليفزيون أو التهام الطعام.

تناول أطعمة حريفة
تحتوي هذه المأكولات على مادة الـ«كابسيسين» التي تزيد من سرعة عملية حرق الدهون في الجسم، كما تحفز عمليات تفكيك الخلايا الدهنية، وهو ما يؤدي إلى تقليل الوزن بشكل طبيعي.

كُل أمام مرآة
من الثابت علمياً أن رؤيتك لنفسك وأنت تأكل يدفعك للتقليل من كميات الطعام التي تلتهمها، ولهذا من الأفضل أن تجلب مرآة لوضعها أمامك خلال الوجبات الرئيسية.

وازدرد الطعام ببطء
يتيح ذلك وقتاً كافياً لدماغك ليتلقى إشارة بوصولك إلى مرحلة الشبع. كما يحول – حسبما يقول موقع Brightside - من دون أن تُفرط في التهام الطعام، ما يقلص من كميات السعرات التي يكتسبها جسمك.

استخدم الدّرّجْ
تجنب اللجوء إلى المصاعد والسلالم الكهربائية كلما أمكنك ذلك. فطبقاً لدراسة أجرتها جامعة «نيو مكسيكو» الأمريكية؛يمكن أن يؤدي صعودك طابقيّن على الدرج يومياً إلى فقدانك 2.7 من الكيلوغرامات سنوياً.

احتسِ كوبين من الماء قبل كل وجبة
يؤدي احتساؤك لكوبين كبيرين من الماء قبل كل وجبة إلى أن تشعر بالشبع، ما يدفعك لالتهام كميةٍ أقل من الطعام. كما يفضي ذلك إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي، ليقود في نهاية المطاف إلى إحراق قدرٍ أكبر من السعرات.

استخدم أطباقاً صغيرة
يشكل وضعك لطبق صغير أمامك يتكدس فيه الطعام خدعةً مضمونة النجاح لإقناع عقلك بأن الصحن يحتوي على كمياتٍ وفيرة من الأطعمة، وهو ما سيجعله يتلقى إشارةً بأنك وصلت إلى حد الشبع قبل وقتٍ طويل من حدوث ذلك.

خذ حماماً ساخناً
أفادت دراسات بأن أخذ حمامٍ ساخن يؤدي إلى إحراق سعرات حرارية بقدرٍ مماثل لما يحدث خلال المشي لثلاثين دقيقة كاملة.

اقرأ أيضا