الرياضي

الاتحاد

أحمد الخيلي يفوز بالمركز الأول وعزيز وصيفاً

سلطان بن زايد خلال تتويج الفائزين في بطولة التقاط الأوتاد (الصور من المصدر)

سلطان بن زايد خلال تتويج الفائزين في بطولة التقاط الأوتاد (الصور من المصدر)

أبوظبي (وام) - شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ظهر أمس حفل افتتاح منافسات اليوم الأول لبطولة التقاط الأوتاد وألعاب الفروسية الثالثة 2014 في إطار مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي الثامن للفروسية الذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية وجمعية الإمارات للخيول العربية والاتحاد الدولي للفروسية حتى الـ15 مارس الجاري.
كما شهد سموه عرض استعراض مهارات الخيل والركوب قدمه أول فريق إماراتي لمهارات العرض بقيادة المدرب طارق المهيري من إسطبلات الياه بمنطقة العجبان.
واشتمل العرض الذي قدمه 4 فرسان وفارسة من أبناء الإمارات على جملة من الحركات البهلوانية المتقنة للفرسان بمصاحبة الموسيقى الإسبانية، بالإضافة إلى جماليات الحركة والرشاقة.
وعقب ختام العرض قام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان بتكريم أعضاء الفريق، وأشاد بمهاراتهم وتميزهم في الأداء، متمنياً لهم التوفيق، وشهدت صالة سلطان بن زايد الكبرى للفروسية انطلاق الشوطين الأول والثاني من بطولة التقاط الأوتاد بمشاركة 18 فارساً من المنتسبين لإسطبلات بوذيب التابعة لنادي التراث لفئة الأهداف الأرضية بمقاس 6 سم والشوط الثالث والرابع أهداف أرضية مقاس 4 سم.
كما شهدت الصالة منافسات أربعة أشواط معلقة بارتفاع مترين و13 سم على أن تكون الدرجة الكاملة للهدف بست نقاط، أشرف على تقييم المشاركين لجنة تحكيم متخصصة في هذه الرياضة، مكونة من كل من إسماعيل جاسم المزروعي ومحمد قاسم الصيعري بينما يشرف على اللعبة وتدريب الفريق الكابتن أحمد علي القايدي.
وتوج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفارس أحمد عيسى الخيلي بالمركز الأول لبطولة التقاط الأوتاد الثالثة، وحل ثانيا الفارس عزيز مختار، وثالثا عبدالله محمد راشد الشامسي، ورابعا الفارس صالح علي الكربي، وجاء في المركز الخامس سيف مبارك الحارثي ونال المركز السادس الفارس خليفة سعيد الجابري.
وعقب ختام التتويج، هنأ سمو راعي المهرجان الفائزين، مؤكداً على مواصلة دعم رياضتهم والعمل على تطويرها والارتقاء بها إلى أعلى المستويات ضمن الأهداف بجعل هذه الرياضة جماهيرية.
وأهدى الفارس أحمد عيسى الخيلي فوزه وكأس البطولة إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان تقديرا منه لرعاية سموه للحدث وتوجيهاته بدعم هذه الرياضة.
وحظي فريق عرض استعراض مهارات الخيل والركوب بإعجاب وتقدير جمهور حفل افتتاح البطولة، نظرا لما امتاز به أعضاء الفريق من قدرة على تشكيل لوحات جمالية من حركات الخيل، وإبراز جماليات الحركة والرشاقة أضفت الكثير من المتعة لأجواء الافتتاح، وأوضح قائد الفريق طارق المهيري أن فريقه يضم الفرسان حسن الحمادي ويوسف الحمادي، وإبراهيم الحمادي والفارسة هنادي المنهالي.
وأشار إلى أنه تم تأسيس الفريق مطلع العام الحالي بتوجيهات ودعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ليكون بذلك أول فريق إماراتي يقدم الحركات البهلوانية بالخيل، ولفت المهيري إلى أن الفريق يمتلك برنامجا واسعا يسعى من خلاله إلى الارتقاء برياضة مهارات العرض والركوب في الإمارات وخارجها.
ووجهت الفارسة الإماراتية هنادي المنهالي فارسة القدرة وسباقات السرعة من إسطبلات ورسان الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لدعمه لفريق عرض استعراض مهارات الخيل والركوب، مما كان له الأثر البالغ على ظهور الفريق لأول مرة خلال افتتاح بطولة التقاط الأوتاد.
ووصف المدرب في إسطبلات بوذيب راشد مبارك العتيبة البطولة بالقوية والمتميزة، مشيرا إلى أنها تسير نحو المزيد من الارتقاء والتطور بسبب ما يدخل عليها من تحسينات وفئات جديدة.
وتشهد صالة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية ظهر غد الجولة الثانية والأخيرة من بطولة مسابقة الأوتاد الثالثة وعرضا لفريق استعراض مهارات الخيل والركوب والشوط الخامس للأهداف الأرضية الفردية 6 سم والشوط السادس للأهداف الأرضية الفردية 4 سم.
كما يشهد الجمهور مسابقة ألعاب الفروسية للأطفال والشوطين السابع والثامن للأهداف الفردية المعلقة وعلى مستوى الفرق ستقام منافسات الشوطين التاسع والعاشر للأهداف الأرضية بقياس 6 و4 سم، بينما تتواصل نشاطات وفعاليات وعروض السوق الشعبية المصاحبة.
من ناحية أخرى، التقى الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر الشقيقة الفريق الإعلامي لمركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام المكلف بتوثيق فعاليات مهرجان قطر التاسع للإبل الذي انطلقت فعالياته في الأول من مارس الجاري ويستمر حتى التاسع منه.
وأشاد الشيخ حمد بن جاسم خلال اللقاء بجهود ودعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات لكل الفعاليات التراثية في منطقة الخليج وفي مقدمتها مزاينات الإبل.
وتوجه بالشكر والتقدير إلى سموه على مبادرته الكريمة بتوثيق فعاليات مهرجان قطر التاسع للإبل وإصدار كتاب خاص يوثق لكل أشواط المزاينة والتي من شأنها حفظ السلالات الأصيلة للإبل وتحفيز الملاك على اقتناء أجودها والابتعاد عن التهجين.

اقرأ أيضا

«الأبيض» يتعادل مع «أسود التيرانجا»