الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

231 تصريحاً لعربات الطعام المتنقلة في دبي

231 تصريحاً لعربات الطعام المتنقلة في دبي
29 مارس 2019 02:04

آمنة الكتبي (دبي)

قالت إيمان البستكي، مدير إدارة سلامة في بلدية دبي، إن البلدية أصدرت 231 تصريحاً مؤقتاً لمشاركة عربات المطاعم المتنقلة في الفعاليات بالإمارة، العام الماضي، حيث يتم منح الترخيص بحسب الفعالية والموقع المناسب لها في وقت معين، مبينة أنه يتم التفتيش على هذه المطاعم بشكل دوري، بعد إصدار التصاريح.
وأوضحت لـ «الاتحاد» أن حركة عربات المطاعم المتنقلة تنشط خلال فصل الشتاء، فيما تمنح البلدية تصريح عدم ممانعة لأصحاب الرخص الغذائية في إمارة دبي، وفق شروط صحية لضمان سلامة الجمهور.
وحددت الشروط الصحية اللازمة لعربات المطاعم المتنقلة بتناسب مساحة المطبخ بالعربة مع نوع النشاط، وأن تكون الأرضيات والجدران والأسقف مصنوعة من مادة ملساء سهلة التنظيف غير ماصة للماء ومقاومة للحريق، كما يجب توفير تهوية وإضاءة مناسبة، وحوض غسيل مزدوج للمعدات الصغيرة، إضافة لتوفير أماكن كافية ومناسبة لتخزين مواد التعبئة والتغليف التي تستخدم لمرة واحدة. كما يتعين توزيع المعدات داخل العربة، بحيث يتم فصل العمليات المختلفة لمنع التلوث التبادلي.
وأكدت أن الشروط التشغيلية للعربة المتنقلة تتطلب الحصول على موافقة مسبقة من الجهة الرسمية الراعية للفعالية، وألا يتم البدء بممارسة النشاط قبل الحصول على تصريح مؤقت لكل فعالية من إدارة سلامة الغذاء، كما يجب أن يكون جميع العاملين حاصلين على بطاقة صحية مهنية سارية المفعول من بلدية دبي.
وكشفت عن أنه ووفقاً للتقارير الإحصائية لنظام التفتيش الذكي المتبع والذي يستخدم خلاله 71 جهازاً، حصل 5259 من المؤسسات الغذائية العاملة بإمارة دبي على تقييم امتياز A وحصلت 6535 مؤسسة غذائية على تقييم جيد جداً B بنسبة فاقت المستهدف للمؤسسات المتميزة في مؤشرات الأداء، والذي بدأ التطبيق فيه خلال العام 2018.
ووفقا لإحصاءات العام الماضي، فإن عدد البلاغات الواردة من الجمهور خلال نظام البلاغات المؤسسي بلغ 4372، تمت تغطية جميعها، بمعدل 12 بلاغاً يومياً، كما تم تغطية ما نسبته 100% من البلاغات الواردة في الوقت المحدد، كما بلغت النسبة الإجمالية في الاستجابة لبلاغات الجمهور 100%.
وأفادت مدير إدارة سلامة الغذاء بأنه في إطار التحديات تم تسجيل وإضافة 1091 مؤسسة غذائية جديدة على نظام التفتيش بمختلف أنشطتها الغذائية (مطاعم، كافتيريات، فنادق، شركات تموين، سوبرماركت، بقالات)، ليصل العدد الإجمالي للمؤسسات الغذائية المسجلة في النظام بإمارة دبي 17590 مؤسسة غذائية عاملة، داعية الجمهور للتواصل مع البلدية للاستفسار أو الإبلاغ عن أي ممارسات غذائية غير سليمة على الرقم 800900 أو عن طريق تطبيق دبي 24/‏‏7.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©