الاتحاد

دنيا

7 أزمات صحية تكشفها يداك

تفيد التقديرات بأن 10% من البشر شعروا - أو يشعرون في بعض الأوقات - بخدرٍ في أحد أصابعهم أو ربما في اليد بالكامل. وبينما قد يعود شعورٌ مثل هذا إلى المعاناة من إرهاقٍ معتاد، فإنه ربما يمثل عرضاً لمشكلة أكثر خطورة.

في السطور المقبلة، نستعرض معك بعض المتاعب الصحية التي تحاول يداك في بعض الأوقات أن تحذرك منها بأساليب شتى.

الإصابة بالسكري

تتمثل إحدى أولى علامات الإصابة بالسكري في الشعور بوخزٍ يبدأ في القدمين ويصل إلى أجزاء في اليدين، وهو أمرٌ ناجم عن تقلص تدفق الدم إلى مناطق بعينها في الجسم، بسبب أضرارٍ لحقت بالألياف والنهايات العصبية.

التعب والإرهاق

قد يؤدي ذلك إلى شعورك بوخزٍ أو خدرٍ بسيط في أصابعك جميعاً، عندما تحمل أوزاناً ثقيلة بيديك، وتضع معصميك في وضعٍ غير مريح نتيجة لذلك.

مشكلات الدورة الدموية

تقود هذه المشكلات إلى الشعور بخدرٍ في أطراف أصابع اليد اليمنى، جراء ما تخلفه تلك المتاعب من تأثيراتٍ سلبية على تدفق الدم إلى الأطراف.

الافتقار إلى الفيتامينات

يقود نقص فيتاميناتٍ بعينها مثل فيتامين «إي» و«بي 1» و»بي 6» ومجموعة فيتامينات «بي 12» إلى الشعور بوخزٍ في أصابع اليد اليسرى وفي الساق اليسرى كذلك.

متلازمة النفق الرسغي

تتمثل هذه المتلازمة في الشعور بآلامٍ في الرسغ، وقد تؤدي إلى المعاناة من ضعفٍ في عضلات اليد في الحالات الأكثر خطورة منها. ويمكنك رصد المؤشرات الخاصة بالمعاناة من هذه المتلازمة عبر مراقبة أحوال أصابع الإبهام والسبابة والوسطى في يدك.

مشكلات العمود الفقري

تكشف العديد من هذه المتاعب والمشكلات عن نفسها عبر الأصبع الصغير في اليد اليسرى، وهو ما يوجب عليك &ndash كما يقول موقع Brightside - ممارسة بعض تمارين اليوغا والتدريبات الرياضية، وتجنب قضاء وقتٍ طويل في وضع الجلوس.

الإصابة بمرض بورغر

يتمثل هذا المرض في المعاناة من التهاب متزايد الحدة يصيب أجزاء بعض الشرايين والأوردة الصغيرة والمتوسطة في الأطراف. وتتجسد بعض مؤشرات الإصابة به في الشعور بخدرٍ يبدأ في الأصابع قبل أن يمتد إلى الجسد كله.

 

اقرأ أيضا