الاتحاد

الإمارات

«بلدية أبوظبي» تفوز بجائزة «روتروفيت تيك 2017» عن أفضل مشروع إنارة حديثة

خلال تسلم الجائزة (من المصدر)

خلال تسلم الجائزة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

فازت بلدية مدينة أبوظبي بجائزة «روتروفيت تيك 2017» عن فئة أفضل مشروع إنارة تحديثية في جزيرة ياس، ودليل إنارة الشوارع لإمارة أبوظبي، وذلك ضمن الحدث السنوي الذي يعقد في دبي برعاية ودعم وزارة الطاقة والمجلس الأعلى للطاقة.
وتسلم الجائزة ممثلاً لبلدية مدينة أبوظبي المهندس سامي الهاشمي رئيس مجموعة دعم البنية التحتية في قطاع البنية التحتية وأصول البلدية ببلدية مدينة أبوظبي.
وأكدت البلدية أن فوزها بهذه الجائزة يأتي تعبيراً عن التزامها باستراتيجية الإنارة في إمارة أبوظبي، والهادفة إلى اتباع السياسات والإجراءات والمشاريع القائمة على مبادئ الاستدامة، وتحقيق عنصر الترشيد في استهلاك الإضاءة، وإيجاد أرضية حقيقية لإنجاح مشروع الاستدامة على الصعد كافة، وفي جميع مشاريع البنية التحتية في أبوظبي.
وأضافت: «إنها أصبحت تعاير جميع مشاريعها وفقاً لاستراتيجية الإنارة التي أصدرتها دائرة الشؤون البلدية والنقل، وضمن إطار القرار الإداري رقم 39 لسنة 2012 في شأن تنفيذ استراتيجية الإنارة العامة بإمارة أبوظبي، واعتماد أدلة المعايير والمواصفات الفنية الخاصة بها، ومن ضمن ذلك تبني مبادرات تنموية قادرة على تحقيق الاستدامة، لذلك فإنه لا بد من الاتجاه نحو التفكير المتوازن الذي يجمع ما بين عملية التنمية والمحافظة على ديمومة الموارد عبر الاستخدام الأمثل لها»، مشيرة إلى أن الإمارات خطت خطوات مهمة في هذا المجال بهدف المحافظة على الموارد الطبيعية، من خلال إطلاق العديد من المبادرات لترسيخ اقتصاد أكثر استدامة، كمبادرة البصمة البيئية ومبادرة الاقتصاد الأخضر.
والتزمت البلدية رؤيتها في ضمان مستوى حياة أفضل وبيئة مستدامة لسكان مدينة أبوظبي، ومن هذا المنطلق سعت البلدية إلى بذل الجهود الدؤوبة لتحقيق هذا الهدف، حيث عملت على إطلاق عدد من مبادرات الاستدامة المهمة، وكان في مقدمتها استراتيجية الإنارة العامة المستدامة، والتي تم اعتمادها من قبل المجلس التنفيذي الموقر، كما أصدرت دائرة الشؤون البلدية والنقل معاييرها المحدثة ليتم تطبيقها في أرجاء الإمارة كافة، وتغطي تطبيقات هذه الاستراتيجية الإضاءة المنتشرة على الطرق والجسور والأنفاق، وإضاءة مناطق المشاة، وإضاءة الساحات والحدائق العامة.
وأوضحت البلدية نجاحها في تطبيق معايير استراتيجية الإنارة العامة المستدامة في المشاريع الجديدة، تزامناً مع الخطط المستقبلية في مجال تصحيح وضع الإنارة العامة، وفي هذا الصدد، فقد قامت البلدية بتركيب آلاف وحدات الإنارة، وفقاً للمعايير والمواصفات الجديدة.
ونوهت إلى أن تنفيذ استراتيجية الإنارة، يسهم في تحقيق العديد من الفوائد، وفي مقدمتها تخفيض‏? ?فاتورة ?التكلفة ?الإجمالية ?بحوالي ?40% ?على ?مدار ?العشرين ?سنة ?المقبلة، ?مقارنة ?بالمعايير ?السابقة. ?كما ?تحقق ?هذه ?السياسة ?أفضل ?بيئات ?الإضاءة ?على ?المستوى ?العالمي، ?وتسهم ?في ?تخفيض ?استخدام ?الطاقة ?بنسبة ?تتجاوز ?60% ?على ?أقل ?تقدير ?وتخفيض ?انبعاثات ?ثاني أكسيد ?الكربون ?CO2 ?بحوالي ?75%، وكذلك ?تخفيض ?أعمال ?التجهيزات ?والصيانة ?بحوالي ?40% ?و?80% ?في ?المستقبل.
على الصعيد ذاته، يعد مؤتمر وجائزة «ريتروفيت تيك» حدثاً سنوياً يتم عقده بهدف استعراض آخر المستجدات وأفضل الممارسات الإقليمية والعالمية والاستراتيجيات التحديثية في شتى المجالات، ومنصة مميزة للبحث والاطلاع على التقنيات الحديثة والمتعددة، وفرص الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لمختلف أنواع المشاريع الحكومية والاستثمارية، من ضمنها الطرق والبنية التحتية والمباني.

اقرأ أيضا