الاتحاد

الاقتصادي

«جمارك دبي» تفوز بجائزة فاروق الباز

دبي (الاتحاد) - فازت جمارك دبي بجائزة فاروق الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية عن فئة القطاع الحكومي للمرة الثانية، والتي أطلقتها جامعة حمدان بن محمد الذكية تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والرئيس الأعلى للجامعة.
وتهدف الجائزة إلى تشجيع المؤسسات على تبني المسؤولية المجتمعية، وتشجيع ثقافة التميز في مختلف أنحاء العالم، عبر توضيح أهمية المسؤولية المجتمعية وتأثيرها إيجابياً على رفع التنافسية، لمواكبة المتطلبات المتزايدة للقرن الواحد والعشرين.
وسلم سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي عضو مجلس أمناء الجامعة، الجائزة إلى خليل صقر مدير إدارة الاتصال المؤسسي في جمارك دبي، خلال افتتاح أعمال المؤتمر عام 2014 أمس الأول الذي تنظّمه الجامعة تحت شعار «قيادة مسيرة التميّز المستدام».
وقال خليل صقر إن الفوز بالجائزة يتوج الجهود البارزة التي بذلتها الدائرة في مجال المسؤولية المجتمعية، بما يعكس التزام الدائرة بمعايير التميز في الاستدامة المؤسسية، سواءً من ناحية المنهج والممارسة أو من ناحية الأداء، وأكد أن مبادرات الدائرة في مجال المسؤولية المجتمعية تدل على مدى حرصها والتزامها بخدمة المجتمع.
وأشار إلى أن «جمارك دبي» أطلقت في السنوات الأخيرة عشرات المبادرات المجتمعية التي تركز على أربعة محاور هي البيئة، والمجتمع، والعملاء، والموظفون.
وتشمل الفئات المخول لها المشاركة بجائزة فاروق الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية، المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومؤسسات القطاع العام، وقطاع الخدمات (مؤسسات كبيرة)، والمصنعين (مؤسسات كبيرة)، وشركات القطاع الخاص غير الربحية، والشركات الفرعية.
ويرتكز تقيم المرشحين لنيل الجائزة على جانبين اثنين من جوانب المؤسسة؛ الأول هو «الفلسفة والممارسة» السائدتين في المؤسسة، والجانب الآخر هو مستوى الأداء الذي تقوم به الشركة. ويركز الجانب الأول على عناصر التمكين من حيث مدى توافر بيئة ملائمة ومتجانسة لتحفيز التميز المؤسسي المستدام، بينما يُعنى الجانب الثاني بالأداء وأثره على خمسة أبعاد، يمكن قياسها من خلال الإجراءات الاقتصادية، وإجراءات القدرات الداخلية، وإجراءات الشركاء الخارجيين، وإجراءات التنافس، وإجراءات المسؤولية المجتمعية للمؤسسات.
وأشار الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، خلال افتتاح المؤتمر إلى الدور الحيوي الذي تقوم به الجامعة إدراكاً منها لأهمية التعليم الذكي والتميز حول العالم.
وتضمن المؤتمر عرض فيديو للدكتور فاروق الباز، يتحدث فيه عن أهمية الجائزة للمنظمات والشركات المشاركة.

اقرأ أيضا

تسارع حاد للاقتصاد الروسي في أبريل