الاتحاد

الإمارات

محمد بن راشد يتفقد «دبي للإنجازات الحكومية»

محمد بن راشد لدى زيارته جناح شرطة دبي (الصور من وام)

محمد بن راشد لدى زيارته جناح شرطة دبي (الصور من وام)

محمود خليل وآمنة الكتبي (دبي)

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، (رعاه الله) أمس فعاليات «معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية» الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 2 – 4 أبريل الجاري.
وتفقد سموه العديد من أجنحة الجهات الحكومية العارضة واستمع من القائمين عليها إلى شروح تحدثت عن إنجازات هذه الجهات..لجهة تطبيق نظام الحكومة الذكية في دبي وتوفير جميع الخدمات الذكية للجمهور وتسهيلا عليهم في إنجاز معاملاتهم الحكومية دون هدر للوقت والجهد.. ومن بين المنصات التي توقف عندها سموه منصات هيئة الصحة في دبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي و القيادة العامة لشرطة دبي إضافة إلى منصات مطارات دبي والنيابة العامة في دبي ودائرة الأراضي والأملاك والمجلس التنفيذي في دبي ودائرة التنمية الاقتصادية ومؤسسة الموانىء والجمارك في دبي.وشهد اليوم الأول لـ«معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية»، الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والذي انطلق أمس بمركز دبي التجاري العالمي، ويستمر حتى غد الثلاثاء، إقبالًا كبيراً من جمهور الزوار للاطلاع على ابتكارات وإنجازات الدوائر والمؤسسات الحكومية المشاركة من الإمارات والدول الشقيقة والصديقة. وتضمن برنامج اليوم الأول العديد من الأنشطة والفعاليات، أبرزها ورش العمل التي شارك فيها متحدثون عالميون، وتناولت مختلف المواضيع المعنية بالتميز الحكومي، إضافة إلى المبادرات الرائدة التي شملت العديد من الأنشطة التفاعلية.
وقال عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لحكومة دبي:«إن الرعاية الكريمة للمعرض من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جاءت للتأكيد على حرص حكومتنا الرشيدة على ترسيخ قيم ومفاهيم التميز والابتكار في العمل الحكومي، ونقل تجربة دبي الرائدة في هذا المجال».
وأكد الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز أن الدورة الخامسة للمعرض شهدت في يومها الأول إقبالًا كبيراً من الزوار وصل عددهم إلى 8 آلاف زائر للاطلاع على العروض الملهمة والمتميزة التي قدمتها جهات اتحادية ومحلية وعربية وأجنبية، أسهمت في ارتفاع عدد الزائرين لهذا الرقم القياسي، موضحاً أن ورش العصف الذهني التي شارك بها 100 خبير لمناقشة مئوية الإمارات واصلت أعمالها على مدى 4 ساعات، وانتهت إلى تصور أولي حول شكل الحكومة كل 10 سنوات.
ولفت إلى أن نسبة السعادة عند الزائرين للمعرض في اليوم الأول وصلت إلى 99% من ردود 1684 زائراً تم سؤالهم من قبل متطوعين عن رضاهم لزيارة المعرض منهم 57% ذكور و43% إناث.

محرك البحث الإلكتروني
بدوره كشف عبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» أن محرك البحث الإلكتروني، الذي خصصته الهيئة، للبحث عن المركبات المستعملة وقطع الغيار قبل توريدها إلى أسواق الدولة، شهد خلال الأسبوع الأول من تدشينه، عمليات بحث من تجار ومستهلكين بلغت 1980 عملية بحث عن سيارات مستعملة، يسعى أصحاب العلاقة إلى استيرادها من الخارج، بينها 13% رفضها النظام الإلكتروني لاعتبارات تتعلق بتأثيرها على سلامة المستهلكين، أو تلويث البيئة في الدولة، وبالتالي عكس ذلك الهدف الرئيسي من إطلاق المحرك الذي ساهم في حماية المجتمع من مخاطر على سلامة الأفراد، وعلى البيئة، فضلا عن تحقيقه مصلحة مشتركة للمستهلك والتاجر والمجتمع، فهو يوفر معلومات دقيقة وذات مصداقية عالية ومرجعتيها جهات رسمية في الخارج.
وقال: «إن الهيئة أصدرت 13200 علامة بيئية لمنتجات الأصباغ والدهانات والورنيشات، وهذه العلامة تعكس مطابقة هذه المنتجات للمعايير الخضراء في المباني على مستوى الدولة»
طاقة استيعابية من دون إنشاءات
من جانبه أعلن ماجد الجوكر نائب الرئيس الأول للحكومة والضمان المؤسسي في مطارات دبي عن إطلاق مشروع «دي إكس بي بلس», وهو المشروع الذي يهدف لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من دون بناء أي منشآت جديدة، اعتماداً على التكنولوجيا والحلول الذكية، التي من المستهدف أن تضيف المزيد من المرونة والانسيابية على حركة المسافرين وتوفير أفضل الخدمات لهم.
وأكد أن مطارات دبي تسعى لزيادة طاقة المطار الاستيعابية من 90 مليون مسافر حالياً، إلى 118 مليون مسافر في 2023، من خلال مشروع دي إكس بي بلس.

صفر جريمة
وتفقد اللواء محمد خليفة المري القائد العام لشرطة دبي الخدمات الذكية التي تشارك بها إداراتها في المعرض والدراجات النارية والهوائية والدورية الفارهة، واطلع على التطبيقات الافتراضية الخاصة بالألعاب التدريبية لأفراد الشرطة، ونظام العمليات الأمنية الذكية المستخدمة في تأمين الفعاليات.

تطبيقات ذكية للمعاقين
وأعرب مواطنون وأولياء أمور أطفال يعانون من إعاقة التوحد عن سعادتهم لإطلاق وزارة تنمية المجتمع تطبيق «تواصل» باللغة العربية.
وقالت والدة الطفل محمد المصعبي من الشامخة في أبوظبي:«إن التطبيق باللغة العربية سيساعدها كثيراً في طريقة التعامل مع نجلها، لافتة إلى أن التطبيقات السابقة باللغة الإنجليزية لم تقدم لهم أية فائدة مرجوة، فيما رأت والدة الطفل أحمد النيادي أن عائلتها استفادت كثيرا من التطبيقات باللغة العربية التي تطلقها وزارة تنمية المجتمع بما يتيح لهم ذلك سهولة التواصل مع أبنائهم.

اسأل قادة الحكومة
وتضمن اليوم الأول من المعرض العديد من ورش العمل وقدّمت عائشة شاهين المتخصصة في دمج وتطوير الأعمال ورشة عمل بعنوان (إكسبو 2020 دبي)، كما قدّم الدكتور مالك اليماني مؤسس شركة يمكوني للإدارة والاستشارات ورشة عمل بعنوان (الطريق إلى القمة 2071).

ربط الابتكار بالخدمة
من جانبه صرح المستشار حسن محيمد الحبسي النائب العام لإمارة رأس الخيمة أن مشاركة دائرة النيابة العامة في المعرض تستهدف عرض أحدث إنجازاتها وحلولها المبتكرة والخاصة بتحقيق سعادة المتعاملين.بدوره أكّد المستشار أحمد محمد الخاطري رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة على أهمية معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية باعتباره فرصة مهمة لتبادل الخبرات بين المؤسسات الحكومية وآخر ما جادت به كل جهة من تطور في خدماتها.
وقال الدكتور محمد عبد اللطيف خليفة مدير عام برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي: إن البرنامج يشارك من خلال المعرض بنظام جائزة التميز الحكومي، ومشاريع البرنامج التطويرية وتطبيقاته الذكية، ونموذج التميز ومبادراته الاجتماعية، ومشاريعه المستقبلية فيما كشف د. عبد الرحمن الشايب النقبي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة مشاركة الدائرة بمشاريع ابتكار ساعة السعادة، ورصد مخالفات المحلات التجارية عن طريق جهاز الطائرة، وإطلاق مركز سعادة المتعاملين.

إنجاز 1000 قضية أسبوعياً ضمن «قضية اليوم الواحد»
دبي (وام)

قال المستشار عصام عيسى الحميدان، النائب العام لإمارة دبي، إن النيابة العامة في دبي تستعرض خلال مشاركتها في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، عدداً من المبادرات والخدمات الفريدة التي تقدمها للمجتمع.
وكشف على هامش انطلاق فعاليات معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، أمس، إن مبادرة «قضية اليوم الواحد» تعد من أبرز المبادرات الذي تنفذها النيابة العامة في دبي، وتسهم في اختصار إجراءات المحاكمة من 5 أيام عمل إلى يوم واحد فقط، مشيراً إلى أنه يتم إنجاز 1000 قضية أسبوعياً ضمن هذه المبادرة.

مذكرتا تفاهم
وقعت محاكم دبي مذكرتي تفاهم، الأولى مع محاكم رأس الخيمة، والثانية مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، لتعزيز التعاون المشترك بين الجهتين بشكل يتوافق مع تطلعاتها الاستراتيجية للوصول إلى رؤية الدائرة «محاكم رائدة متميزة عالمياً».
وقال طارش المنصوري، إن مذكرتي التفاهم تهدف إلى تعزيز آليات التعاون والتنسيق المشترك بين الأطراف والعمل على زيادة فاعلية التعاون القائم في مجال تقديم خدمات إسعاد الجمهور.

«الداخلية» تعرض ابتكاراتها
أبوظبي (الاتحاد)

أكد الفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية حرص الوزارة على تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية التي تعزز من إسعاد المتعاملين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم، لافتاً إلى أن معرض دبي للإنجازات الحكومية في مركز دبي التجاري العالمي يوفر منصة مهمة لوزارة الداخلية لعرض أحدث مشاريعها ومبادراتها الذكية الطموحة لتقديم خدمات ذات جودة عالية وفق أرقى المقاييس. جاء ذلك في تصريح له خلال زيارته أمس للمعرض.
وقال:« إن الوزارة تعمل على تحقيق رؤية القيادة العليا في إسعاد المتعاملين، وبمتابعة من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بحيث تكون الخدمات التي تقدمها الوزارة الأفضل عالمياً، وتشهد تطويراً متواصلاً ومواكباً للأفكار المبتكرة والخلّاقة للمحافظة على ريادتها عالمياً بما يحقق أهداف ورؤية الإمارات 2021».
وأعرب الشعفار عن ارتياحه لمدى إقبال الجمهور وتفاعلهم مع ما تعرضه الوزارة في منصتها، التي تعد فريدة من نوعها على مستوى العالم، مؤكداً الحرص على تفعيل قنوات تبادل أفضل الخبرات ومناقشة الابتكار في الخدمات الحكومية ونشر معرفة الحوكمة الذكية لخدماتها والمحافظة على القدرة التنافسية في الساحة العالمية لاستشراف المستقبل. وتعرض وزارة الداخلية مجموعة من مشروعاتها الابتكارية المتميزة ضمن مشاركتها في المعرض تعكس مدى تطور خدماتها لإسعاد المتعاملين. ويتضمن جناح الوزارة مشروع المنافذ الإلكترونية لتسهيل إجراءات السفر، والتي تُعد أحد المشاريع الرائدة في دولة الإمارات، وهي تنفرد بها، ضمن الدول الأولى على مستوى العالم، الذي يتيح للمواطنين والمقيمين استخدام البوابات الإلكترونية خلال السفر، بحيث يستغرق عبور المسافرين عبر هذه المنافذ أقل من 10 ثوان.

ويتعرف زوار المعرض إلى نظام دولفين لمكافحة الحرائق والحوادث، والذي يعد المستجيب الأول بزمن قياسي لحرائق السفن والمباني على الساحل، ويتمتع بقدرة كبيرة على مكافحة الحرائق من الأعلى ويمد سيارات الإطفاء بالمياه كما يمد 6 خطوط لفريق الإطفاء بحرائق الجزر، كما يتيح إنقاذ الغرقى والمحصورين والاستجابة للحوادث بالأماكن الضيقة. وتعرض الوزارة أيضا ابتكار قارئ إماراتي الصنع لكشف جوازات السفر والوثائق المزورة.
سيناريوهات إسعافية
ويعرض الإسعاف الوطني جهاز المحاكاة المتطور لسيارة الإسعاف والذي يعد من أحدث ابتكاراته في مجال التدريب وتأهيل المسعفين، وتم تطويره لتلبية احتياجات الإسعاف الوطني، وبما يتناسب مع طبيعة ونوعية الطرقات في دولة الإمارات.

«الوطني للإعلام» يقدم خدمات ذكية
أبوظبي (الاتحاد)

كشف المجلس الوطني للإعلام خلال مشاركته في الدورة الخامسة لمعرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2017 عن مجموعة من التطبيقات والخدمات الذكية التي تواكب التطورات المتسارعة في نقل المعلومات والأخبار الصحفية.
وعرض الدكتور راشد النعيمي، المدير التنفيذي للخدمات المساندة في المجلس الوطني للإعلام نائب المفوض العام لجناح الإمارات في إكسبو أستانا 2017، أمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) آخر المستجدات حول مشاركة الدولة في إكسبو أستانا 2017، حيث بدأت أعمال التركيب في جناح الإمارات الذي يعد من أكبر الأجنحة المشاركة في معرض إكسبو أستانا 2017.
وأوضح أن المجلس الوطني للإعلام ومن خلال وكالة أنباء الإمارات «وام»، يعمل على تقديم الدعم الإعلامي للجهات المشاركة في المعرض، ونقل تجاربها المتميزة التي تبنتها دولة الإمارات في مسيرتها لتوفير الرخاء لشعبها وللمقيمين على أرضها.
وخلال المشاركة، أطلق المجلس الوطني للإعلام تطبيق وكالة أنباء الإمارات «وام» الجديد «محرر وام»wam editor الذي يتيح للصحفيين العاملين فيها إمكانية إنجاز المواد الخبرية من أي مكان في العالم، عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية وفق آلية مرنة تضمن لهم الجودة في عملية التحرير وسرعة البث، ليضاف إلى تطبيق وام الإخباري الذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي.
كما يشارك المجلس على هامش المعرض بالندوة التفاعلية بعنوان «اسأل المدير»، التي قام خلالها محمد جلال الريسي، المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات (وام) بالرد على استفسارات الحضور حول الخدمات التي تقدمها وكالة أنباء الإمارات إلى المجتمع، ودورها في دعم وتعزيز المكانة الريادية لدولة الإمارات من الناحية الإعلامية.
وقال منصور المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالإنابة: تشكل مشاركة المجلس في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، فرصة مهمة للتعرف على أفضل المعايير والممارسات والبرامج العالمية في مجالات خدمة المجتمع والمتعاملين، كما تتيح الفرصة للمجلس لاستعراض أهم إنجازاته وتبادل الخبرات مع جميع الجهات المشاركة، لاسيما أن الحدث يستقطب جهات محلية وعالمية.
وأضاف: يستعرض المجلس الوطني للإعلام من خلال المعرض أبرز إنجازاته في قطاع الإعلام والتي تركز على ربط الابتكار والتجدد بالخدمات المقدمة، وتغطي مجالات متعددة في مجالات المحتوى والتراخيص الإعلامية.

اقرأ أيضا

حاكم أم القيوين يستقبل رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي