الاتحاد

الرياضي

دوري الخليج العربي ينطلق 30 أغسطس

 خلال ورشة عمل اللجنة الفنية لدوري المحترفين

خلال ورشة عمل اللجنة الفنية لدوري المحترفين

معتز الشامي (دبي)

استقرت ورشة عمل اللجنة الفنية لدوري المحترفين، على مقترح بدء الموسم المقبل أواخر أغسطس المقبل، وتحديداً 30 و31 من الشهر ذاته، كما سبق وأن أشارت صحيفة «الاتحاد» في عدد أمس، وأقيمت الورشة بحضور عبد الحميد المستكي، عضو المكتب التنفيذي، رئيس اللجنة الفنية للجنة دوري المحترفين، وممثلي 9 أندية محترفة، فيما غابت 3 أندية فقط، هي عجمان وحتا والإمارات، كما حرص بعض مدربي أنديتنا على الحضور، في مقدمتهم، زوران ماميتش مدرب العين، ورودولفو مدرب الوصل، وفيرسلاين مساعد مدرب الجزيرة، وأنتوني بيترا مساعد مدرب الوحدة، وعلي مراد مساعد مدرب النصر.
كما استقرت الورشة على أن تقام بطولة كأس السوبر 17 أو 24 أغسطس 2019، بحسب تحديد الأندية الفائزة بلقبي الدوري والكأس، فضلاً عن اتضاح الصورة حول هوية الفرق المتأهلة إلى دور الثمانية لدوري أبطال آسيا، والذي تقام مبارياته 24 أغسطس، حيث يكون السوبر 17 أغسطس إذا كان أحد طرفيه، متأهلاً إلى ربع نهائي الأبطال، فيما كشف عبد الحميد المستكي عن أن السوبر يقام في القاهرة، ويتضح في مايو المقبل هوية طرفي المباراة، وبالتالي الاستقرار على الموعد المحدد لها، سواء 17 أو 24 أغسطس.
وقال المستكي: ختام الموسم المقبل، سيكون في منتصف مايو من العام المقبل، بنهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وقبله بأيام قليلة، ختام دوري المحترفين.
وعن طبيعة الجدولة وما إذا كانت تشهد التمسك باللعب في أواخر الأسبوع، قال: معظم مباريات الموسم المقبل تقام على يومين، وبحسب التوقفات يتم التعامل مع الجدولة، بحيث تقام بعض الجولات في نهاية الأسبوع وفي بعض الجولات نضطر للعب في منتصف الأسبوع، أما فترات الراحة قبل مباريات دوري أبطال آسيا بالنسبة لأنديتنا، فلن تشهد الروزنامة ضغطاً في هذا الأمر، بل كما هي، عبر منح الأندية 4 أيام قبل المباريات.
وفيما يتعلق بموقف الأندية من توقف النشاط خلال كأس آسيا 2019، قال: بعض الأندية اقترحت لعب دور الثمانية ونصف النهائي لكأس الخليج العربي بشكل مجمع، إما في رأس الخيمة أو الفجيرة، أو في المدينتين معاً، بسبب انشغال باقي ملاعب الدولة باستضافة كأس آسيا 2019، حيث رأت الأندية عدم إيقاف النشاط تماماً، ولكن على الأقل خوض مباريات في كأس الخليج العربي في فترات الراحة لبطولة كأس آسيا وفي المدن البعيدة عن الاستضافة، خاصة أن الدوري يتوقف 45 يوماً بسبب كأس آسيا، من منتصف ديسمبر وحتى 4 فبراير.
وأشار المستكي إلى أن اللجنة منحت الأندية مهلة حتى الاثنين المقبل لتقديم اقتراحاتها النهائية على الروزنامة قبل اعتمادها بشكل رسمي. من جانبه استعرض طه عزت، مدير إدارة العمليات والمسابقات بلجنة دوري المحترفين، أجندة موسم 2018-2019، حيث تناول في البداية التحديات في الموسم الجديد، وعلى رأسها زيادة عدد جولات دوري الخليج العربي 26 بدلاً عن 22 جولة، إضافة إلى الظروف التي تواجه الكرة الإماراتية بسبب استضافة أمم آسيا 2019، وكأس العالم للأندية، بجانب مشاركة أنديتنا في دوري أبطال آسيا، وما يمكن أن تسببه من ضغط في جدول المباريات.
كما تم تقديم مجموعة من المقترحات خلال الورشة، أولها عقد اجتماع بين المديرين الفنيين للأندية والمدير الفني للمنتخب الوطني الأول، بعد العودة من بطولة تايلاند لمناقشة معسكر أغسطس، وشملت المقترحات المقدمة إغلاق فترة القيد والتسجيل قبل انطلاقة أول مباراة في الموسم الجديد.

اقرأ أيضا

101 رسالة حب بكل لغات العالم إلى محمد بن زايد