الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"بيجو" تعود لأميركا بعد غياب 30 عاماً

"بيجو" تعود لأميركا بعد غياب 30 عاماً
29 مارس 2019 02:00

حسونة الطيب (أبوظبي)

بعد غياب ناهز 30 عاماً، بدأت بيجو الفرنسية في الاستعداد لسلك طريق العودة لأميركا الشمالية، كجزء من خطة ترمي لتقليل الاعتماد على القارة الأوروبية والدخول في أسواق جديدة. وفرغت الشركة العاملة في صناعة السيارات من استراتيجيتها الجديدة، بعد الإعلان عن حزمة من النتائج التي شهدت تحقيق علامات أوبل فاكسهول، لأول أرباح سنوية في غضون 20 عاماً، بعد استحواذ شركة بيجو سيتروين عليها في 2016 من جنرال موتورز، وفقاً لصحيفة فاينانشيال تايمز.
وتخطط بيجو لزيادة حصة مبيعاتها بنسبة تصل إلى 50% خارج أوروبا بحلول 2021. ويؤكد رئيس الشركة التنفيذي، كارلوس تافيرس، أن النتائج التي حققتها الشركة، عكست مدى مقدرتها على جنى الأرباح والاستمرار في النمو. وعانت بيجو من انخفاض في أسهمها بنحو 3%، نتيجة للخسائر الكبيرة التي تكبدتها في الصين بنحو 302 مليون يورو خلال الربع الثاني من السنة الماضية، بجانب الإفراط في الاعتماد على السوق الأوروبية لتحقيق الأرباح.
في غضون ذلك، تستعد مجموعة بيجو سيتروين، للعودة لأميركا الشمالية بعلامة بيجو، مع التخطيط لطرح علامات سيتروين وأوبل في الهند وروسيا على التوالي. ويأتي ذلك، بعد سنتين من سحب جنرال موتورز المالك السابق لأوبل، العلامة من السوق.
ويُذكر أن بيجو، خرجت من السوق الأميركية في عام 1991، ليقوم تافيرس بوضع خطة في 2016 ترمي لعودتها مجدداً، تبدأ بتطبيق يقدم خدمات أجرة للعملاء، تليها في نهاية الأمر عمليات بيع مباشرة.
ووعد الرئيس التنفيذي ببداية تتسم بعروض مغرية، وتوفير سيارات من مصانع الشركة التابعة لها في كل من الصين وأوروبا، بدلاً من إنشاء مرفق جديد، لكنه أشار إلى فترة انتظار ريثما تتضح الصورة بخصوص الرسوم التي تفرضها أميركا على السيارات المستوردة. وأضاف تافيرس: «ندرك كيفية العودة وسلك الطريق الذي يمكننا من تحقيق الأرباح، الطريق الذي أمضينا وقتاً طويلاً في تعبيده».
ومكَّن استحواذ بيجو سيتروين، على أوبل في 2016، من ضم مهندسين ألمانيين، متخصصين في تجهيز سيارات تتلاءم مع النظم واللوائح الأميركية والكندية، الشيء الذي ساعد الشركة على إعداد موديلاتها لهذه السوق.
وتبتدر الشركة هذا التوجه العالمي الجديد، بطرح مجموعة كبيرة من الموديلات، من بينها 116 موديلاً جديداً بحلول 2021، مع التخطيط لخفض متوسط عمر الموديلات المطروحة للبيع بين ما يزيد على 4 سنوات إلى 3 سنوات.
وفي نتائجها السنوية، أعلنت الشركة عن أرباح لأوبل فوكسهول بلغت نحو 859 مليون يورو للسنة الماضية، الربح الأول الذي تحققه العلامة منذ 1999.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©