الاتحاد

الإمارات

أمطار الخير تهطل على رأس الخيمة والفجيرة مصحوبة بانخفاض درجات الحرارة

مريم بوخطامين، فهد بوهندي، محمد صلاح (رأس الخيمة، الفجيرة)

شهدت إمارتا رأس الخيمة والفجيرة أمس هطول أمطار غزيرة على معظم مناطق الإمارة، مصحوبة بانخفاض كبير في درجات الحرارة. وسجل المركز الوطني للأرصاد الجوية أمس أقل درجة حرارة سجلت على الدولة في جبل جيس شمال رأس الخيمة، والتي وصلت لـ 5 درجات مئوية الساعة 7:30 صباحا.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تنخفض درجات الحرارة في قمة جبل جيس خلال اليومين القادمين إلى 2 درجة مئوية، كما توقع سقوط أمطار متجمدة نتيجة الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة.
وشرعت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة في سحب المياه من الشوارع المنخفضة، كما جرى تشغيل عدد كبير من المضخات الثابتة والمتحركة لسحب المياه المتجمعة في الشوارع المنخفضة، وذلك لضمان عدم عرقلة حركة السير.
وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي، مدير عام الدائرة، أن فرق الطوارئ الخاصة بالدائرة بدأت على الفور في التعامل مع الأمطار، وجرى سحب المياه من الشوارع الرئيسة في النخيل والظيت وبالقرب من مستشفى الشيخ خليفة التخصصي، مشيراً إلى أن فرق الطوارئ الفرعية كانت على أهبة الاستعداد للتعامل مع الأمطار والتنسيق بين فرق العمل في معظم المناطق.
وتابع: أعددنا خطة متكاملة هذا العام لمواجهة الأمطار، بدأناها بتنفيذ العبارات على بعض الأودية الجبلية المهمة، والتي في مقدمتها وادي البيح، حيث جرى تنفيذ عبارتين، وسيتم خلال العام الجاري تنفيذ عبارتين جديدتين، وفي المناطق الجنوبية جرى حتى الآن تشييد 5 عبارات على أودية رئيسة تقطعها الطرق، وذلك لضمان عدم توقف حركة السير خلال جريان تلك الأودية.
وأشار الحمادي إلى أن هناك شركة عالمية تقوم بدراسة شاملة حالياً حول الأودية الجبلية، بالتعاون مع الدائرة، وذلك تمهيداً لوضع الخطط المناسبة لهذه الأودية.
وميداناً، أوضح أحمد حمد الشحي، مستشار الدائرة ورئيس لجنة الطوارئ، أن فرق الطوارئ تلقت عدداً من البلاغات حول تجمع المياه ببعض الشوارع القريبة من منازل الأهالي، وجرى سحب المياه بوساطة السيارات والمضخات التي جرى تشغيل بعضها لتسهيل حركة السير.
وجذبت الأجواء الماطرة وانخفاض درجات الحرارة الأهالي والمقيمين وعدداً من الزوار والسياح للمناطق الطبيعية، خاصة على جبل جيس الذي سجل انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة وصل إلى 5.2 ، مقارنة مع 16 درجة في بقية أنحاء الإمارة، كما شهدت المناطق الطبيعية الصحراوية على جانبي شارع الشيخ محمد بن زايد إقبالاً كبيراً من الجمهور.
وعلى ذات الصعيد، سقطت أمطار خفيفة متفرقة صباح أمس على الساحل الشرقي، وتركزت في إمارة الفجيرة على المناطق الجبلية وشارع الشيخ خليفة والمناطق المحيطة بالمدينة، كما تعرضت مدينتا دبا الفجيرة ودبا الحصن والمناطق القريبة منهما إلى سقوط كميات خفيفة من الأمطار تواصلت طوال اليوم.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد تزايد كميات السحب على مناطق متفرقة من الدولة يتخللها السحب الركامية، اعتباراً من أمس الاثنين، مع سقوط أمطار على فترات تبدأ على المناطق الشمالية والشرقية، ثم تمتد إلى السواحل وبعض المناطق الداخلية، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خاصة على المرتفعات الشمالية.
وقد أدت هذه الأمطار واعتدال الطقس والانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة إلى خروج الأهالي إلى الحدائق والمتنزهات.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يصدر مرسومين بتعيين مديرين عامين