الاتحاد

منوعات

بلانشيت من كومبارس أمام أحمد زكي إلى الأوسكار!

تألقت النجمة الأسترالية كيت بلانشيت في حفل توزيع جوائز الأوسكار، بعد حصولها على أفضل ممثلة عن دورها في فيلم بلو جاسمين، وهي المرة الثانية التي تنال فيها هذه الجائزة بعدما حصلت عليها في المرة الأولى عام 2004 عن دورها في فيلم الطيار.

وبحسب صحيفة "الحياة" اللندنية، بدأت بلانشيت رحلة البحث عن نفسها كممثلة، وانطلقت في جولات متعددة حطت بها الرحال في القاهرة عام 1990، وبدأت انطلاقتها الفنية حينما ظهرت كممثلة كومبارس أمام الفنان المصري الراحل أحمد زكي في فيلمه الشهر «كابوريا» بحسب ما ذكرت صحيفة «النيويورك تايمز».

ولدت كاثرين إليز (كيت) بلانشيت في 14 مايو 1969 لأم أسترالية وأب أميركي توفي عندما كانت في العاشرة إثر أزمة قلبية، درست الاقتصاد والفنون الجميلة في جامعة ملبورن، وعندما انتهت من دراستها بدأت رحلتها إلى النجومية، واستقرت في مصر لفترة من الزمن اكتشفت خلالها حبها للتمثيل، فقررت العودة إلى سيدني، والتحقت بالأكاديمية الوطنية للفنون المسرحي، ثم انضمت بعد ذلك إلى مسرح سيدني، وبدأت في تقديم العروض المسرحية المحلية التي استطاعت من خلالها حصد عدد كبير من الجوائز، بالإضافة إلى إشادات النقاد حول النجمة الصاعدة.

بعد نجاحها في المسرح وحصولها على العديد من الجوائز انتقلت بعد ذلك إلى الشاشة الصغيرة، وقدت مسلسل Heartland عام 1994، ثم فيلم Paradise Road عام 1997، والذي كان البداية السينمائية لها.

في أواخر عام 1997 تزوجت بلانشيت من الكاتب البريطاني «أندرو أبتون»، وكان ذلك أثناء تحضيرها لفيلم إليزابيث والذي ترشحت عنه لأول مرة جائزة أوسكار.

وانطلقت بعد ذلك كيت بلانشيت إلى العالمية من خلال أدوارها المميزة وحصلت على العديد من الجوائز، إذ ربحت جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون وجائزة الغولدن غلوب وأول ترشيح لها لأوسكار كأفضل ممثلة. جسدت كيت دور الالف «غلادريل» في ثلاثية سيد الخواتم من 2001 الى 2003. وجسدت كيت بلانشيت في 2004 دور كاثرين هيبورن في الطيار للمخرج مارتن سكورسيزي، والذي جلب لها عدة جوائز، منها جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة ثانوية، إلى أن حصلت أمس على جائزة أوسكار أحسن ممثلة عن دورها في فيلم (بلو جاسمين Blue Jasmine).

اقرأ أيضا

1.6 مليار دولار.. لتطوير أقوى كمبيوتر عملاق في العالم