الاتحاد

الاقتصادي

«إشراق» تباشر الأعمال الإنشائية في مشروع «جيت واي»

مجسم لمشروع “جيت واي” الذي تطوره “إشراق” في منطقة بين الجسرين

مجسم لمشروع “جيت واي” الذي تطوره “إشراق” في منطقة بين الجسرين

تباشر شركة “إشراق العقارية” أعمال البناء في مشروع “جيت واي” الذي تطوره الشركة بمنطقة بين الجسرين في أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب صالح بن نصرة رئيس مجلس إدارة الشركة.
وقال ابن نصرة لـ “الاتحاد” إن الشركة انتهت من تصاميم المشروع، فيما تباشر حاليا الأعمال الخاصة بإنهاء التراخيص المطلوبة لبدء أعمال الإنشاء.
وذكر أن مشروع “جيت واي” يتكون من 14 قطعة أرض، تضم 11 برجا سكنيا وتجاريا، إضافة إلى مبان فندقية، ومنطقة مارينا تضم مرسى لليخوت بمنطقة بين الجسرين في العاصمة أبوظبي.
وذكر ابن نصرة أنه من المقرر أن تتولى “إشراق” تطوير الجزء الأكبر من المشروع، على أن يتم طرح عدد من الأراضي للاستثمار أمام شركات التطوير العقاري.
وفيما يتعلق بتكاليف المشروع أوضح ابن نصرة أن التكلفة النهائية للمشروع لم تحدد بعد، إلا أنه توقع استفادة المشروع من انخفاض تكلفة البناء بعد تراجع أسعار الحديد ومواد البناء الأخرى نتيجة الأزمة المالية. وكانت “إشراق” قد أعلنت في وقت سابق أن حجم استثمارات الشركة في ثلاثة مشاريع هي “جيت واي” و”مارينا رايز” بأبوظبي و”جميرا رايز” بدبي يتجاوز 10 مليارات درهم.
جزيرة الريم
وفيما يتعلق بمشروع “مارينا رايز” الذي تطوره الشركة في جزيرة الريم، كشف ابن نصرة أن الشركة انتهت من بيع نحو 80% من أراضي المشروع لعدد من المطورين الثانويين الذين بدأوا مؤخرا في الأعمال الإنشائية بعدد من الأبراج.
وأوضح أن الشركة تدرس الوقت المناسب لبدء الأعمال الإنشائية بالجزء الذي ستتولى الشركة تطويره والمحدد بنحو 20% من المشروع.
ويضم مشروع “مارينا رايز” 21 برجا سكنيا وتجاريا وفندقيا، إضافة إلى مركز تسوق ضخم، ومجموعة من الفلل، ويوفر المشروع نحو 2880 وحدة تجارية وسكنية، وقدرت التكلفة المبدئية للمشروع فور الإعلان عن تطويره قبل نحو العامين بنحو 7,5 مليار درهم.
ويحق للمواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي التملك الحر في الوحدات السكنية والتجارية في “مارينا رايز”، فيما يسمح للمقيمين بالتملك بنظام حق الانتفاع لمدة 99 عاماً.
وفيما يتعلق بأعمال البنية التحتية بالمشروع، أوضح ابن نصرة أن شركة “طموح العقارية” بدأت مؤخرا في تنفيذ الأعمال الأساسية في البنية التحتية.
يذكر أنه تقوم على تطوير جزيرة الريم 3 شركات رئيسية، حيث تتولى شركة طموح العقارية تطوير نحو 60% من الجزيرة، فيما توزع النسبة المتبقية بين شركتي “صروح” و”الريم للاستثمار” بواقع 20% لكل شركة.
جميرا رايز
وفيما يتعلق بمشروع “جميرا رايز” الذي أعلنت الشركة عن تطويره في مدينة دبي، قبل نحو عامين ويضم 3 أبراج، أكد ابن نصرة أن المشروع لم يتم إلغاؤه، موضحا أن الشركة تدرس حاليا الوقت المناسب لإطلاقه فور الانتهاء من استخراج كافة التراخيص.
وبخصوص برنامج “المستثمر الشريك” الذي أعلنت الشركة طرحه أمام المواطنين والمقيمين الراغبين بتملك الوحدات العقارية في مشاريع الشركة، أوضح ابن نصرة أن البرنامج سيتم تطبيقه فور بدء أعمال البناء بالمشروع.
ومبادرة «المستثمر الشريك» عبارة عن خطة عملية جرى إطلاقها في وقت سابق، وتقوم على دخول الشركة كشريك مع المستثمرين الذين يرغبون بتملك الوحدات العقارية في مشاريعها، حيث يلتزم المستثمر بدفع 30% فقط من قيمة الوحدة العقارية على مدى سنتين، على أن تكون نسبة 70% المتبقية بمثابة مشاركة استثمارية مع الشركة.
كما اتجهت “إشراق” لتوقيع عدد من الاتفاقيات مع بنوك محلية لتقديم التمويل للأفراد الراغبين بشراء وحدات عقارية من الشركة.
مساهمة عامة
على صعيد متصل، أشار ابن نصرة إلى حصول الشركة مؤخرا على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على طرح 55% من رأسمال الشركة البالغ 1,5 مليار درهم للاكتتاب العام، متوقعا طرح الأسهم للاكتتاب خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وكانت الجمعية العمومية العادية لشركة اشراق العقارية قد صادقت خلال شهر أبريل عام 2009، على اتخاذ اجراءات تحول إشراق إلى شركة مساهمة عامة.
وجدير بالذكر أنه تم تأسيس شركة “إشراق العقارية” كشركة مساهمة خاصة قبل نحو 5 سنوات، من خلال مجموعة مساهمين من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، برأسمال مليار درهم، مدفوع منه 500 مليون درهم، وتم عقد أول جمعية عمومية للشركة ومباشرة الأعمال بداية من عام 2007.

اقرأ أيضا

«أرامكو».. أكبر طرح عام أوَّلي في التاريخ