الاتحاد

الرياضي

المنتقدون يطالبون اتحاد الكـرة بالاستقالة لأنه الأسوأ

أسئلة اليوم أكثر وضوحاً، ما هي أخطاء طرفي المسؤولية المباشرة للمنتخب، اتحاد الكرة والمدرب.. الطرف الأول هو المسؤول والمشرف الأكبر، والطرف الثاني اختار أن يكون كل شيء، ولذا فإن الحمل أصبح عليهم أكثر من بقية الأطراف، في إجابات هذين السؤالين، راقبنا الكثير من الآراء المتناقضة، فكل شخصية شاركت معنا في هذا العمل لها رؤية وقراءة مختلفة ومنوعة، فلكل منهم نظرته التي يجب أن نحترمها ونقدمها كما هي، في هذا التحقيق الأسماء من كل مكان، والمراقبون الذين اخترناهم لهم من الخبرات والتجارب التي تستحق اليوم أن تقول رأيها وتعبر عن وجهة نظرها، في حلقة كانت بعض الآراء قاسية والبعض الآخر عاطفية، ولكنها بالنسبة لهم هي الحقيقة التي يعتقدون أنها الصحيحة والصائبة.

سعيد عبد الغفار:
نائب رئيس اتحاد الكرة السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • اختيارات المدرب الذي تمسك بالعناصر نفسها، وإشراكه لبعض العناصر الاحتياطية مع أنديتها في التشكيلة الأساسية لـ «الأبيض»، من دون أن تشهد القائمة دماء جديدة تُحدث نوعاً من التنافس على المراكز، وتزيد من حماس اللاعبين.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • المجاملات على حساب العمل داخل المنتخب، والتي غطت على الأخطاء الموجودة، حيث لم يتبع المحاسبة، بعد كل محطة مهمة في مشوار «الأبيض»، كما لم يتعامل أيضاً مع مدرب المنتخب على أساس أنه موظف يتقاضى راتباً ومكلفاً بمهمة محددة، حيث لم يقم الاتحاد بالدور المطلوب منه في التقييم الدقيق والمحاسبة، وحتى استقالة المدرب مهدي علي ليست مفيدة للمنتخب في هذه الفترة، ولا جدوى منها في هذا التوقيت.

خالد إسماعيل
لاعب المنتخب السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • لم يقدم مهدي علي جديداً السنوات الأخيرة، وطول الفترة التي قضاها مع هؤلاء اللاعبين على مدار توليه المسؤولية الفنية لمنتخبات الشباب، ثم الأولمبي، ثم الأول، جعلته يستنزف كل ما لديه، ولم يعد لديه أي شيء يمكن أن يقدمه، وأصبحت هناك حالة من الملل والتشبع بينه وبين اللاعبين، علاوة على أن لديه مشكلة كبيرة، وهي أنه لا يستطيع التعامل مع المباريات الكبيرة والفرق القوية، وكل مبارياته السابقة أوضحت أنه يتعامل بشكل «جميل» مع المنتخبات الصغيرة، ولكن أخطاءه الفنية تظهر بوضوح أمام المنتخبات القوية، وهي المحك الرئيسي لأي فريق، وهنا يظهر الحجم الحقيقي للمنتخب وللاعبين.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • للأسف اتحاد الكرة هو المسؤول الرئيسي فيما وصلنا إليه حالياً، بمنحه الفرصة وراء الفرصة لمهدي علي طوال الفترة الماضية، مما جعل الخطأ يستمر ويكبر، ولم يستطع أن يتبين المشكلة بوضوح، وبالتالي لم يتخذ القرار السليم، كان لابد أن تكون هناك نظرة فنية للاعبين ولعلاقتهم مع المدرب، وأن تكون هناك تدخلات مباشرة، صحيح أن اللاعبين كانوا يشعرون بوجود أخطاء، ولكن لم يكن يستطيع أي منهم إخراج مثل هذا الكلام، ولابد للاتحاد أن يستمع للاعبين، ويتعرف عن قرب عما وصلت إليه العلاقة بينهم وبين المدرب، ولكنه لم يفعل فأصبح اتحاد «شاهد ما شافش حاجة»، حقيقة أعتبره أسوأ اتحاد كرة شاهدته في حياتي.

عبدالرزاق إبراهيم
لاعب المنتخب السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • أعتقد أن مهدي علي لم يخطئ على الإطلاق الفترة الماضية، ويكفيه الإنجازات التي حققها، والتي تعد أفضل إنجازات لكرة القدم الإماراتية على مدار تاريخها، وأعاد للمدرب المواطن قيمته ومكانته، وخطؤه أنه تحمل المسؤولية حباً لبلده، وسعياً للأفضل، وكان يمكنه أن يرحل للحفاظ على اسمه وتاريخه، ولكنه تحمل المعاناة رغم أنه أكثر شخص تعرض للضغوط، وفضل المصلحة العليا عن مصلحته الشخصية.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • لا أرى أن اتحاد الكرة ارتكب أخطاءً خلال الفترة الماضية، بل بالعكس فالجميع يعرف قدرات أعضاء الاتحاد الحالي، وعلى رأسهم مروان بن غليطة الذي يعد «عقلية رياضية» متميزة، ونجح في إدارة منظومة كرة القدم بنادي النصر، وأعاده إلى منصات التتويج، وأسهم في تحقيق العديد من الإنجازات، قبل أن ينتقل إلى اتحاد الكرة، وتوليه المسؤولية في وسط مشوار التصفيات لم يمنحه الفرصة لإجراء أي تعديل أو تغيير، ويكفي أن المنتخب أصبح «ضحية» صراعات الأندية على اللاعبين، وهو أمر لا دخل لاتحاد الكرة فيه، لأن عقليات اللاعبين أيضاً لم تستوعب بعد منظومة الاحتراف.

هلال محمد
مساعد مدرب المنتخب السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • أخطاء كابتن مهدي كثيرة، لا يوجد تطور في المستوى التكتيكي، واللعب بأسلوب ثابت مع جميع الفرق داخل الدولة وخارجها، بالإضافة إلى الاختيارات في المراكز خاطئة، ولا تناسب إمكانيات اللاعبين الحقيقية، وعدم دراسة المنافسين، وتحديد نقاط القوة والضعف، خاصة في المباراة الأخيرة، حيث إن الفريق الأسترالي يتميز بالألعاب الهوائية، وسجل هدفين بالأسلوب نفسه، دليل عدم التمركز الجيد، وكيفية حل هذه المشكلة، بالإضافة إلى إدارة المباراة والتبديلات غير الفعالة، فهو لم يغير في أسلوب اللعب، ولم يقدم أي إضافة في الجانب الهجومي أو الدفاعي، حسب متطلبات نتيجة المباراة.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • الأخطاء كثيرة، أولها اعتماد الاتحاد على أشخاص يسيّرون المنتخبات والإشراف عليها، غلب عليه عامل المجاملات وليس المؤهلات، حيث يستفيد هؤلاء من الاتحاد، ولا يستفيد الاتحاد منهم، ونظام الاحتراف الخاطئ الذي يطبقه الاتحاد، وأهم سؤال كيف يكون اللاعب محترفاً، وهو يداوم في مهنة أخرى.

جورفان فييرا
مدرب العراق السابق

ما هي أخطاء المدرب؟
• • أرى أن مهدي علي قدم الكثير لكرة الإمارات، ولكن الخطأ الذي حدث في الفترة الأخيرة، هو عدم الاستعداد بشكل جيد لمباراتي اليابان وأستراليا، وأعتقد أن الفترة الزمنية للمعسكر قصيرة للغاية.

فهد علي
لاعب المنتخب السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • وضح أن مهدي علي ركز جهوده طيلة الفترة الماضية، على احتلال موقع متقدم على لائحة تصنيف «الفيفا»، وهو الأمر الذي دفعه إلى عدم خوض مباريات تؤثر على تصنيف المنتخب، وهو ما يناقض فكرة تطوير اللاعبين وصقلهم، المدرب زج المنتخب في سباق التصنيف، والذي ليس له أي قيمة، في حال لم تنجح بتحقيق الهدف الأهم، وهو التأهل إلى «المونديال».

خالد بيومي
محلل قنوات أبوظبي الرياضية

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • لا أستطيع الإجابة على هذا التساؤل، فنحن عندما نتعب في البحث عن الاتحاد ولا نجده، لذلك فأنا أسألك كما أسأل الجميع أين الاتحاد؟، هل هو موجود؟، ما هي القرارات التي يتخذها؟، وما هي طبيعة العمل الذي يقوم به على وجه التحديد؟، أين الخطة التي طرحها وعلى إثرها تم انتخابه؟

زبير بيه
لاعب تونس السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • الخطأ الأساسي يتمثل في مستوى التحضير، فهو يستلم اللاعبين قبل أسبوعين تقريباً على مواعيد المباريات الرسمية، بالإضافة إلى مستوى المواجهات الودية التي يخوضها المنتخب تحت قيادة مهدي علي أثارت العديد من التساؤلات، ويتمثل أبرز أخطاء المدير الفني باختيارات اللاعبين، إذ كان من المفترض أن يوسع عملية الانتقاء، إلى جانب تجربة عناصر جديدة في المباريات، لا أن يحصر عملية التمثيل بأسماء محددة، خاصة على المستوى الدفاعي؛ إذ بالإمكان إيجاد حلول للجانب الدفاعي في ألعاب المنتخب، من خلال توسيع قاعدة الاختيارات، بعد انحسار الحضور الفني لدى بعض المدافعين مثل عبدالعزيز صنقور وهيكل والعنزي، وغيرهم. والتعنت في تطبيق خطة 4-4-2 التي يعتمدها المدرب، حتى في ظل غياب أحمد خليل، وأمام اليابان بإمكان المنتخب أن يلعب بشكل أكثر ذكاءً، كأن يلعب على النقطة، وأن يتم اللعب بتوازن، في ظل غياب أحمد خليل، وتراجع مستوى علي مبخوت، إذ كان بإمكان مهدي علي اللعب بطريقة 4-2-3-1 وإعطاء توازن أكثر في نصف الملعب، سواء أمام اليابان أو أستراليا، ولكن لم يحدث.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • ما كان يؤخذ على الاتحاد، هو قلة التواصل مع المنتخب، وعدم تدخله فيما يتعلق بالصلاحيات الإدارية، وهي جزء من المسؤولية الملقاة على عاتقه، فليس كل ما يتعلق بالمنتخب الوطني، هو بيد المدير الفني وحده، إذ من المفترض أن يكون هناك ثقل إداري وتواصل دائم مع مهدي علي واللاعبين، وفي الوقت نفسه العمل وبشكل دائم على لم شمل اللاعبين ومعالجة النواحي السلبية التي تشوب العلاقات داخل صفوف المنتخب، إلى جانب الوقوف على خطط المدرب وفرض التساؤلات على الدوام.

محمد سهيل حمدون
الأمين المساعد لهيئة الشباب والرياضة السابق
ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • لم نشهد أي عملية إحلال وإبدال في صفوف «الأبيض» خلال الفترة الماضية، حيث ينبغي على الجهاز الفني إيجاد نوع من المنافسة وروح التنافس بين اللاعبين على المراكز لتغيب هذه الروح خلال الفترة الماضية، بعد أن أصبح كل لاعب يخوض مباريات المنتخب، وهو ضامن لمركزه في التشكيلة، مما كان له الأثر السلبي على أداء بعضهم، والذين لم يقدموا ما يقنع خلال المباريات المهمة، ليحصد المنتخب بالتالي هذه النتائج السلبية، خلال مسيرته في التصفيات الآسيوية.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • هناك خلل في منظومة اتحاد الكرة أثر بشكل كبير على إعداد المنتخب، ومسيرته في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، حيث لم يكن الإعداد بصورة مثالية، مما كان له المردود السلبي على مسيرة «الأبيض»، خصوصاً أن الكل مهتم بالدوري وتوقفه.
وهل يعقل أن يستعد المنتخب لمباراة اليابان التي استمدت أهمية كبيرة في أسبوع فقط والمطالبة بتحقيق نتيجة إيجابية، في ظل هذا الوضع واختلال المعادلات!

عبدالعزيز محمد
لاعب المنتخب السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • في فترة من الفترات، برز مجموعة من اللاعبين في الدوري، وكان على مهدي علي أن يضمهم للمنتخب، مثل مانع محمد ومحمود خميس من الموسم الماضي، وكان ضرورياً تجديد الدماء بشكل مستمر، وأن يكون هناك 4 حراس مرمى ثابتين و20 لاعباً في القائمة، وهو النظام المتبع للمنتخبات الكبيرة، ولكن في منتخبنا لا توجد لدينا «دكة» قوية حالياً، ولم أر هناك روحاً قتالية من اللاعبين، ونقاط ضعفنا في المنتخب مؤخراً تمثلت في صنقور وهيكل، وما حدث لأحمد خليل مؤخراً بإشراكه رغم عدم جاهزيته على سبيل المثال في المباراة الأخيرة، خطأ يتحمله المدرب وطبيب المنتخب، وخيراً فعل مهدي علي بتقديم الاستقالة، لأنه على مر العصور إذا ساءت العلاقة بين المدرب واللاعب ينتهي الأمر، والمدرب للأسف الحلقة الأضعف، وللأسف أرى أن «خراب» اللاعبين نابع من الأندية.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • لا ألوم الاتحاد ففترة توليه المهمة قصيرة، وعلينا أن نمنحه فرصته كاملة.

يحيى عبدالكريم
رئيس شركة الشارقة لكرة القدم السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • تقييم المدرب من صميم عمل القائمين على الأمر من إشراف وإدارة مباشرة ولجنة المنتخبات، فهم أولى بتقييم الجهاز الفني.
وأتحدث بشكل عام عن طريق اختيار اللاعبين، فاللجان الفنية والمنتخبات والإشراف الإداري، هم الأقدر على وضع ما حدث من الجهاز الفني على طاولة التحليل والتقييم.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة خلال الفترة الماضية؟
• • يجب التأكيد على أن عمل اتحاد الكرة غير مرضٍ، ومنظومة كرة القدم، في ظل هذا الوضع، بحاجة إلى إعادة صياغة كاملة، وتحديد الأهداف، بعد وصولنا إلى الأسوأ، فاتحاد الكرة مطالب بترتيب البيت من الداخل، وتعديل المنظومة، إذا كانت لديهم القدرة على ذلك.
عدنان الزعابي
عضو مجلس إدارة نادي الإمارات السابق

ماهي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • كرة القدم مهنة، ويجب أن نؤمن بأن هناك أشخاصاً وصلوا العالمية، ونحن ننادي بالوطنية في جميع المجالات، لكن في كرة القدم، لا يمكن أن نتحدث عن الوطنية بأنها الطريق الوحيد نحو التطور، وذلك لأنها تتطلب الموهبة والثقافة، والمدرب له أخطاء عدة على مستوى الاختيارات وإدارة الأمور الفنية، وهو ما أدى إلى الواقع الحالي.

ماهي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • أعتقد أن لكل مرحلة تقييماً، والمدرب الأجنبي هو الحل المناسب، وأنا ضد الانتخابات الفردية، والصواب أن كل رئيس اتحاد جديد، يجب أن تكون لديه قائمة، والمشكلة أن مروان بن غليطة قامة رياضية، ولكن لا توجد توليفة في التشكيلة الحالية لمجلس إدارة الاتحاد، والانتخابات لا تقوم على عدالة وحياد من الأندية، وعبارة عن مجاملات.

هاشيك
مدرب التشيك السابق، وفريق الإمارات

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • المؤكد أن المدرب يكون الضحية، فهو المطلوب الأول عندما نشاهد تراجع النتائج، ولا أعتقد بأنني يمكن أن أتحدث عن أي إجابة، لأنني أحترم العمل الذي قام به مهدي علي مدرب منتخب الإمارات، ونحن في قارب واحد، وأصحاب مهنة واحدة، ولذلك ليس من الكياسة أن أقوم بتوجيه النقد له.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • في تقديري أن اتحاد الكرة حاول أن يقدم كل الأمور الإيجابية التي تساعد المنتحب على تحقيق النتائج الجيدة، وربما لم تخدمه الظروف للحصول على النتائج المطلوبة للعبور إلى دائرة المنافسة على التأهل إلى مونديال «روسيا 2018».

عدنان يوسف
عضو شركة الإمارات لكرة القدم السابق

ماهي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • الأخطاء التي حدثت من المدرب مهدي علي كثيرة و«ساذجة»، وهي على صلة بالتكتيك، وعدم القراءة الفنية الصحيحة للأوضاع على أرض الواقع، وهناك الكثير من الأمور التي حدثت في مباريات مهمة في الفترة الماضية، ولم نر المدرب يقوم بالخطوات الصحيحة، خصوصاً أمام السعودية واليابان، إلى جانب إصراره على وجود مجموعة محددة من اللاعبين في جميع المناسبات الماضية، كما أن طريقته لم تتغير في المباريات، والحقيقة أن اللاعبين أيضاً يتحملون المسؤولية عن التراجع الذي حدث في تصفيات المونديال.

ماهي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • بكل اختصار، أؤكد أن اتحاد الكرة يتحمل مسؤولية إخفاق المنتخب الوطني في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018، ويتعين على هذا الاتحاد تقديم الاستقالة فوراً، وأمامنا نحو شهرين، يمكن أن ننجح خلالها في اختيار اتحاد جديد، من خلال الجمعية العمومية لقيادة العمل وفق الإرادة القوية، كما أن تردده في اتخاذ القرارات الصحيحة من الأشياء الواضحة التي تحسب عليه.

عبدالله صالح
مشرف المنتخب السابق
ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • أخطاء مدرب وعادية قياساً بتجربته، وهو للأمانة يحسب له أنه حقق الكثير مع المنتخب، وهي إنجازات غير مسبوقة، لكن المنتخب افتقد في الفترة الماضية الضبط والربط، ومهدي تحمل المسؤولية منفرداً وهذا خطأ؛ لأن المنتخب منتخب بلد، والمرحلة كانت تتطلب ترجله، وأن يكون هناك تغيير في توقيت مبكر، ومن أبرز سلبيات مهدي تركيزه على أسماء معينة طيلة الفترة الماضية، ولا يوجد لاعب يمكن أن يقدم مستوى ثابت باستمرار، والأمثل إيجاد مجموعة أخرى بجانب المجموعة الحالية، وأن تكون الفرصة للأكثر جاهزية، والأقدر على العطاء داخل المستطيل الأخضر، بدلاً من الباب المفتوح لعدد من اللاعبين، بغض النظر عن مستواهم، وهل في قمته أو متراجع، بينما هناك لاعبون اجتهدوا وتميزوا، لكنهم لم يجدوا الفرصة في المنتخب، حتى وإن تم اختيار بعضهم ضمن القائمة، فإنهم لا يجدوا الفرصة كاملة.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • اتحاد الكرة أخطأ بعدم تغيير الجهاز الفني للمنتخب، ليس بعد مباراة العراق، بل عقب كاس آسيا مباشرة، وأعتقد أن الاتحاد كان متردداً ومتخوفاً من الفشل في حالة إحداث تغيير. وهنا لا بد من الإشارة إلى جزئية أخرى متصلة بالأزمة، تتعلق بدور الجهاز الإداري في متابعة اللاعبين، ورفع تقارير عنهم، حتى يكون هناك علاج للسلبيات، ومنظومة المنتخب لم تتوقف عند العديد من السلبيات التي كبرت، وهذا يعود إلى البطء في اتخاذ القرارات والتراخي اللذين يعدان من أكبر مشاكل المنتخب بالفترة الماضية.

خافيير أيري
مدرب فريق الوحدة
ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • الإمارات تملك لاعبين جيدين من الشباب، ولكن لم يجدوا الفرصة للعب في المنتخب خلال العامين السابقين، ومع كامل احترامي للمدرب، وهو جيد للغاية، يبقى التغيير مهماً وضخ دماء جديدة مفيداً، وظلت قائمة المنتخب تحتفظ بالأسماء نفسها لفترة طويلة، وأريد أن أذكر أسماء لأنني أحترم جميع اللاعبين، وأعتقد هناك بعض اللاعبين كانوا يحتاجون لأكثر من فرصة، وعلى سبيل المثال في الوحدة، لدينا محمد العكبري الذي لعب 10 دقائق فقط تقريباً مع المنتخب، وخالد باوزير وسالم سلطان، وكان اللاعبون ينضمون للمنتخب، ولا يجدوا الفرصة للمشاركة، وأعتقد أن منتخب الإمارات مرتبط بثلاثة أسماء هم عمر عبد الرحمن وعلي مبخوت وأحمد خليل، وعندما يحد المنافس من خطورة هذا الثلاثي، يكون ذلك خصماً على المنتخب، وهم من أفضل اللاعبين بالطبع على مستوى القارة، ولكن كرة القدم 11 لاعباً مقابل 11 لاعباً.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • عدم إحداث التغيير الفني في الوقت المناسب.

محسن صالح
مدرب مصر السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • معظم منتخبات المجموعة قامت بتدعيم صفوفها بوجوه شابة في الآونة الأخيرة، كما أحدثت تغييرات إيجابية على تشكيلاتها من اللاعبين، في حين أن منتخب الإمارات تحت قيادة مهدي علي ظل كما هو، ولم تتغير أسماء لاعبيه منذ سنوات عدة، رغم هبوط مستوى عدد ليس بقليل من اللاعبين، إذ كان من المفروض عدم انتظار عامل كبر السن، حتى يقوم المدرب بالتغيير، ومستوى اللاعب هو الذي يحدد أحقيته في الاستمرار وليس عمره. وعدم الاستعداد لمباراتي اليابان وأستراليا على وجه الخصوص، إذ تم تجميع المنتخب قبل اللقاءين بأيام عدة، ولم يخض المنتخب أي مباراة قبل هذه المرحلة، إلى جانب ضعف المباريات الودية بصفة عامة، ومنذ بداية الإعداد والخوف الدائم من اللعب مع الكبار.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • كانت هناك مؤشرات بعد الخسارة أمام السعودية 0 - 3 تبرهن أن هناك خروجاً عن النص من بعض اللاعبين وأن هناك تهاوناً من الإدارة الفنية والإدارية في التعامل معها، وقتها فلت الزمام، حيث تطلب قراراً شجاعاً بحتمية التغيير، كما كانت هناك فرصة أمام الجهاز الجديد للعمل والاستعداد لمرحلة اليابان وأستراليا.

عبدالرحمن الحداد
مدرب منتخب الناشئين

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • بحكم عملي مدرباً لمنتخب الناشئين، فإنني لا أستطيع الحديث عن أخطاء المدرب مهدي علي، لأننا زملاء مهنة، ولا أفضل الإجابة عن هذا السؤال.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • لا أعتقد بوجود أخطاء من اتحاد الكرة في الفترة السابقة، وكل ما شاهدته أنه كان حريصاً على توفير الأجواء الإيجابية التي تمنح المنتخب الفرصة المناسبة للمنافسة على النتائج الإيجابية.

راشد عبدالرحمن
لاعب المنتخب السابق

ماهي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • الأخطاء الأساسية التي نتحدث عنها على صلة بالتشكيلة التي يتم اختيارها للمباريات، والمجاملة الواضحة في بعض الأسماء، وفي مباراة اليابان الأخيرة مثلاً كان وجود إسماعيل أحمد من الأخطاء الكبيرة، رغم الإصابة التي تعرض لها، إلى جانب بعض الأخطاء التكتيكية في مباريات المنتخب.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • عدم وجود الجرأة المناسبة لإصدار القرار الخاص بمدرب المنتخب الوطني ومصيره، بعد التراجع الذي حدث وأكثر ما كان مؤثراً في عدم اتخاذ القرار المناسب، هو خشية الاتحاد الحالي من لوم الشارع الرياضي، عندما يأتي بقرارات قوية.

عبدالله موسى
لاعب الجزيرة

ماهي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • مهدي علي أفضل مدرب على مستوى منطقة الخليج، وما حدث منه من أخطاء عادية للغاية، وتحدث من أي مدرب، ولكن كما أكدت أن المشكلة الحقيقية في المنظومة ككل، فاحترافنا لا زال على ورق.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في السابقة؟
• • الأخطاء كثيرة للغاية، وكما أكدت من قبل الضعف، هو أحد أهم الأخطاء، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة، فضلاً عن العجز وعدم التدخل في الوقت المناسب لإنقاذ العديد من المواقف الصعبة، كما أن غياب شفافية الاتحاد وعدم مصداقيته وانشغاله بأمور ليس لها علاقة باللعبة سبب رئيس لما وصل إليه المنتخب.

نواف مبارك
لاعب الشارقة

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • مستوى الفريق يقل تماماً قبل نهاية المباراة وتتباعد الخطوط عن بعضها البعض، وهي من أبرز السلبيات، إضافة إلى فقدان الكرات من اللاعبين، ولست أدري هل هذا جانب نفسي أم ذهني؟.

ما هي أخطاء اتحاد الكرة في الفترة السابقة؟
• • هناك الكثير من علامات الاستفهام على أخطاء اتحاد اللعبة

يوسف البيرق
لاعب منتخب الشباب السابق

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • لست مقيماً فنياً للتحدث عن الأخطاء، فقد أسهب النقاد في ذلك، مهدي قاد هؤلاء النجوم في الكثير من المباريات، وحقق نجاحات جيدة، وربما وقع في خطأ، لكنه أجتهد أيضاً، وقام بعمل كبير.

سياو
لاعب اتحاد كلباء

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • من خلال المباريات التي رأيتها، وجدت أن الفريق يفتقد صانع اللعب الحقيقي، بسبب الرقابة الصارمة على عمر عبدالرحمن، كذلك عدم التنويع الخططي، وهي مسؤولية الجهاز الفني للفريق، بالإضافة إلى عدم الاهتمام باللياقة البدنية، فاللاعبون يتراجع مستواهم في الشوط الثاني.

كيمبو إيكوكو
لاعب النصر

ما هي أخطاء المدرب في الفترة السابقة؟
• • مهدي علي قدم الكثير لكرة الإمارات وحقق العديد من الإنجازات مع المنتخب الأول وبقية المراحل السنية، وبالتالي لا يجب أن يتم شن حملة انتقادات واسعة ضده، لأنه أسهم بقدر كبير في الارتقاء بمستوى اللاعبين خلال الفترة الماضية، وعمل بجدية لتحسين وضع المنتخب على المستوى القاري.



اقرأ أيضا

حمدان بن محمد يشهد ختامي مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل