عربي ودولي

الاتحاد

محاكمة 23 متهماً بأحداث كرداسة في 13 مارس

القاهرة (وكالات) - حددت محكمة استئناف القاهرة أمس يوم 13 مارس الجاري موعدا لمحاكمة 23 متهما أمام محكمة جنايات الجيزة في قضية اتهامهم بارتكاب «أحداث كرداسة» في محافظة الجيزة وقتل مساعد مدير أمن الجيزة اللواء نبيل فراج. وذكر رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة المستشار مدحت ادريس في تصريح صحفي أن المتهمين سيحاكمون أمام الدائرة (14) بمحكمة جنايات الجيزة بعد أن كانت النيابة العامة أسندت اليهم ارتكاب جرائم قتل اللواء فراج عمدا مع سبق الإصرار والترصد أثناء اقتحام قوات الأمن معاقل «الإرهابيين» بتلك المنطقة.
واتهمت النيابة هؤلاء أيضا بـ«تكوين تنظيم تكفيري إرهابي لقتل رجال الشرطة والجيش والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة وإحراز أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات ومتفجرات وصنعها ومقاومة السلطات وحيازة أجهزة اتصالات من دون تصريح من الجهات المختصة لاستخدامها في المساس بالأمن القومي للبلاد».
وتضمن قرار الاتهام ارتكاب هؤلاء «جرائم الإرهاب وتمويله وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام واستخدام الإرهاب في تنفيذ تلك الأغراض». وكانت قوات من الجيش والشرطة قد قامت في سبتمبر من العام الماضي بعمليات مداهمة في منطقة كرداسة للقبض على مسلحين ممن صدرت بحقهم أوامر ضبط وإحضار من النيابة العامة وذلك لملاحقة متورطين في اقتحام مركز شرطة كرداسة وسحل وقتل من فيه من ضباط وأفراد في تلك الأحداث الدموية.
من ناحية أخرى، حددت محكمة مصرية التاسع من أبريل المقبل للحكم في دعوى بتنحية القضاة الذين يحاكمون الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في قضيتين مختلفتين حسبما قالت مصادر قضائية أمس. ويحاكم هؤلاء القضاة مرسي في قضيتي التخابر مع قوى أجنبية وفراره من السجن في مطلع العام 2011.
وكان محامو المتهمين محمد البلتاجي القيادي بالجماعة والناشط صفوت حجازي طالبوا بتنحية هيئة المحكمة وطلبوا تعيين قضاة جدد بسبب إصرار المحكمة على وضع المتهمين داخل قفص زجاجي. كما احتجوا على نشر صحيفة محلية تسجيلات قدمت على أنها محادثات خاصة بين مرسي وأحد محاميه وهو سليم العوا.
وتستأنف اليوم الثلاثاء محاكمة مرسي و14 متهما آخر في قضية قتل متظاهرين معارضين له إبان وجوده في الحكم.
ويلاحق المتهمون الخمسة عشر بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين في ديسمبر 2012 أمام قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة عندما كان مرسي رئيسا للجمهورية.
ويحاكم مرسي وبقية المتهمين في قاعة أعدت لهذا الغرض خصيصا في مقر أكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة (شمال شرق القاهرة)، وهو المقر ذاته الذي تجرى فيه جميع محاكماته حتى الآن.
ومرسي ملاحق في ثلاث قضايا أخرى هي التخابر مع قـوى أجنبيـة والفرار من سجن وادي النطــرون مطلـع 2011 و»إهانة القضاء» وهي القضية التي لم تبدأ أولى جلساتها بعد.

6 قتلى من عائلة واحدة بانفجار اسطوانة غاز في الاسكندرية
القاهرة (يو بي أي) - لقي ستة أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم أمس بسبب حريق نجم عن تسرب الغاز في منزلهم بمدينة الإسكندرية الساحلية بشمال مصر.
ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصادر صحية أن حريقا شب في إحدى الشقق بمبنى بالإسكندرية نتيجة تسرب الغاز. وأضافت أن ذلك أدى إلى حدوث انفجار تسبب باحتراق محتويات الشقة ووفاة 6 أشخاص من قاطنيها.

اقرأ أيضا

"إيرباص" تنفذ جسراً جوياً لتزويد أوروبا بملايين الأقنعة الطبية من الصين