الاتحاد

الاقتصادي

صور.. «بلومبيرج»: أبوظبي تمضي قدماً في مشاريعها العملاقة رغم تراجع أسعار النفط

أبوظبي (الاتحاد)

قالت وكالة «بلومبيرج» الإخبارية العالمية، إن أبوظبي تواصل تنفيذ مشروعات عملاقة تبلغ قيمتها الإجمالية 37 مليار دولار (136 مليار درهم)، مشيرة إلى أن تراجع أسعار النفط عالمياً لم يثنها عن استكمال مشروعاتها العملاقة، والتي وصفتها الوكالة بالفريدة. وشملت قائمة المشروعات، متحف اللوفر أبوظبي، ومفاعل «براكه» للطاقة النووية، مطار أبوظبي الجديد، ومشروع «نفق الصرف الصحي»، وطريق الغويفات السريع، والبنية التحتية لـ«مدينة زايد»، ومستشفى العين الجديد، ومشروع «عين الفايضة»، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية.



متحف اللوفر أبوظبي

تبلغ قيمة مشروع متحف اللوفر أبوظبي نحو 1.14 مليار دولار (4.18 مليار درهم) ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع مايو المقبل. وتشمل المرافق متحفا للأطفال ومسرحا يضم 280 مقعدا. وسيغدو متحف «اللوفر أبوظبي»، الذي جاء ثمرة اتفاقية بين حكومتي الإمارات وفرنسا في العام 2007، أول متحف عالمي في العالم العربي يترجم روح الانفتاح والحوار بين الثقافات. ويضم المتحف، الذي وضع تصاميمه المعماري جان نوفيل الحائز جائزة برتزكر العالمية، نحو 9200 متر مربع صالات عرض دائمة بمساحة، 2000 متر مربع مخصصة للمعارض المؤقتة?.



مفاعل «براكة»

يعد إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية من أفضل الخيارات الاقتصادية على المدى الطويل، وتلبي المحطات النووية السلمية لإنتاج الكهرباء، والتي يكتمل تشغيلها بحلول 2020، نحو 25% من الطاقة الكهربائية التي تحتاجها الدولة في نهاية العقد الحالي، وستحدّ من الانبعاثات الكربونية في الدولة بواقع 12 مليون طن سنوياً. ويشمل المشروع الذي تبلغ قيمته 23 مليار دولار (84.4 مليار درهم) أربعة مفاعلات تنتج ما مجموعه 5600 ميجاوات.



مطار أبوظبي الجديد

مطار أبوظبي الدولي الجديد والذي تبلغ تكلفته 3.5 مليار دولار (12.85 مليار درهم) سيصبح بحلول العام 2019 واحداً من أكبر المطارات في العالم مع قدرة استيعابية تتجاوز 30 مليون مسافر في السنة. ويعد مبنى المطار الجديد أكبر مشروع إنشائي في أبوظبي حالياً وأحد أكبر مباني المطارات في العالم فهو يمتد على مساحة 742000 متر مربع، ويضم 65 بوابة للطائرات و35000 متر مربع للسوق الحرة ليستوعب 30 مليون مسافر في السنة عند تشغيله.



نفق الصرف الصحي

تبلغ تكلفة برنامج تطوير النفق الاستراتيجي 1.5 مليار دولار (5,7 مليار درهم)، ويعتبر هذا البرنامج من أفضل الحلول الاقتصادية التي توفر نظاماً جديداً للصرف الصحي بشكل فعال لتلبية متطلبات النمو السكاني والعمراني لجزيرة أبوظبي وضواحيها.

ويتكون المشروع من نفق عميق لخط الصرف الصحي بطول 41 كلم، وبقطر داخلي يصل إلى 5.5 متر، كما يحتوي على خطوط صرف صحي فرعية بطول 45 كلم، تربط 34 محطة.



طريق الغويفات السريع

يقوم البرنامج الجديد لتطوير الطرق السريعة وترقية الطرق بربط أبوظبي مع الحدود السعودية عبر مركز الرويس الصناعي - الذي يضم أول محطة نووية تابعة للإمارات. ويشمل المشروع 15 جسرا علويا، وبتكلفة تصل إلى 1.5 مليار دولار (5.7 مليار درهم).



مشروع «عين الفايضة»

تبلغ استثمارات مشروع «عين الفايضة» لإسكان المواطنين، 1.2 مليار دولار (4 مليارات درهم)، ويوفر 2000 فيلا، وسيتم الانتهاء منه نهاية يوليو المقبل.



البنية التحتية لـ«مدينة زايد»

بلغت نسبة الإنجاز لمشروع البنية التحتية لـ«مدينة زايد» نحو 19?، إذ تسير الأعمال في شبكة الطرق والصرف الصحي والإضاءة والكهرباء والمياه بشكل جيد، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع البالغ تكلفته 909 ملايين دولار (3.33 مليار درهم) بحلول يناير 2020.



مستشفى العين الجديد

تبلغ تكلفة مستشفى العين الجديد، الذي يضم 719 سريراً، نحو 1.2 مليار دولار (4.4، والمتوقع الانتهاء منها في ديسمبر 2018).

ويمتد المشروع على مساحة قدرها 347 ألف متر مربع، ويتألف من مبنى رئيس ومواقف للسيارات تتسع لـ1500 سيارة، ومركز خدمات لوجستية، ومحطة طاقة كهربائية بطاقة 60 ميغاوات، وغيرها من المرافق والخدمات العلاجية المتطوّرة التي تلبي احتياجات سكان المنطقة.



إسكان المواطنين في جبل حفيت

تطور أبوظبي مشروع إسكان المواطنين في جبل حفيت في العين إلى 3 آلاف وحدة، بتكلفة تصل إلى 1.5 مليار دولار (5.7 مليار درهم). ويقع المشروع على مساحة قدرها 4 ملايين و535 ألف متر مربع في الحوض الغربي لجبل حفيت. ويستوعب 24 ألف شخص.

ويبعد 13 كيلومتراً جنوب مركز المدينة، وتمت مباشرة العمل فيه خلال أغسطس من العام 2010.



مدينة الشيخ شخبوط الطبية

يشهد قطاع الصحة الإماراتي إضافة ونقلة نوعية، إذ ستفتتح أول مدينة طبية متخصصة بعلاج الحروق المتقدمة، وغيرها من الأمراض. وبلغت تكلفة المدينة الطبية التي بدأ العمل عليها العام 2011، نحو 1.1 مليار دولار (4 مليارات درهم).

وتشتمل على 732 سريراً، منها جناحان رئاسيان، و36 جناحاً لكبار الشخصيات، إضافة إلى 424 سريراً كغرف للمرضى المقيمين بعد الجراحة.

اقرأ أيضا

حريق محدود في مصفاة بالكويت دون تأثير على الإنتاج