الاتحاد

الاقتصادي

روبوت صيني يساعد البشر في أداء المهام التقليدية

الروبوتات تغزو العالم (أرشيفية)

الروبوتات تغزو العالم (أرشيفية)

سان فرانسيسكو (د ب أ)

ابتكرت شركة صينية روبوتا جديدا صغير الحجم لا يزيد طوله عن ثلاث أقدام، يهدف إلى مساعدة البشر في أداء المهام التقليدية المتكررة على اختلاف أنواعها.
ويحمل الروبوت الجديد اسم «سان بوت» ويحتوي على 14 وحدة استشعار مختلفة، من بينها وحدات تستجيب للمس، وهو ما يتيح له الاستجابة بردود فعل شبه بشرية في حالة التربيت عليه على سبيل المثال. وجهزت شركة «كيهان تكنولوجيز» الصينية الروبوت الصغير بسبع ميكروفونات للتفاعل مع الأوامر الصوتية وتحديد موقع المتحدث بشكل تلقائي.
ونقل الموقع الإلكتروني الأميركي «بي سي ورلد» عن لينيك كيان نائب رئيس الشركة لشؤون التسويق الدولي قوله: «في الحياة العادية، يضطر الإنسان إلى القيام بالعديد من المهام بشكل متكرر يبعث على الملل، ونحن نريد مساعدة البشر على التركيز على الأعمال المبتكرة والمهام الخلاقة، وترك أداء المهام المتكررة للروبوتات». وأكد كيان أن الشركة قامت بنشر أكثر من ستين ألف روبوت في الصين للعمل في مجال خدمة العملاء في شركات الأثاث الكبرى وأعمال التدريس في دور الحضانات للأطفال بل وكذلك في مجال الجمارك في المطارات. وتقول شركة كيهان إن الروبوت الجديد يتكون من مكونات عالية الجودة من شركات كبرى في مجال الإلكترونيات، مثل بطاريات من شركة باناسونيك، وشاشة من شركة شارب، وكاميرا من شركة سوني. ويتوافر الروبوت الجديد للبيع في أسواق «بي 2 بي» في الصين والولايات المتحدة وأوروبا، ويصل سعره إلى قرابة 10 آلاف دولار. وتتوقع الشركة طرح نسخة جديدة من الروبوت سان بوت العام المقبل.

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع