الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات الأعلى نمواً في صناعة البلاستيك خليجياً

مجمع بروج للصناعات البتروكيماوية (أرشيفية)

مجمع بروج للصناعات البتروكيماوية (أرشيفية)

دبي (الاتحاد)

حققت الإمارات أعلى معدل نمو في صناعة البلاستيك على مستوى المنطقة بتسجيلها معدل نمو سنوياً خلال العقد الماضي بلغ 24.4%، حسب تقرير «مؤشرات صناعة البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي 2016»، والذي سيصدره الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، خلال فعاليات منتدى جيبكا للبلاستيك في الفترة ما بين 9 و10 أبريل في أبوظبي، حسب بيان أمس.
وتوقع التقرير نمو الطاقة الإنتاجية لصناعة البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي لتسجل 34.5 مليون طن بحلول العام 2022، وذلك بمعدل نمو سنوي تراكمي قدره 3%. وهو الأمر الذي بدوره سيحفز المزيد من النمو في قطاع الصناعات التحويلية في دول المنطقة.
وأشار التقرير إلى أن مبيعات منتجي البلاستيك الخليجيين في العام 2016 بلغت نحو 34 مليار دولار، مثّلت ما نسبته 4% من عائدات مبيعات القطاع على مستوى العالم، بينما ازدادت الطاقة الإنتاجية للقطاع بنسبة 5% لتصل إلى 27.1 مليون طن. وقد احتلت الإمارات المرتبة الثانية خليجياً في الطاقات الإنتاجية للبلاستيك وبحصة بلغت 18%. وأكد الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، على سعي منتجي البتروكيماويات إلى تنويع قاعدة منتجاتهم بإضافة منتجات جديدة من خلال الاستثمار في منتجات القيمة المضافة والانتقال من المنتجات السلعية نحو المنتجات المتخصصة مثل البلاستيكات الهندسية، وهو الأمر الذي يمكنهم من توسعة انتشارهم وتطوير الصناعات التحويلية بمجالاتها. وأشاد الدكتور السعدون بالمبادرات التي أطلقتها شركة بروج الإماراتية عبر الاستثمار في إقامة مركز «بروج للابتكار» لدعم هذا التوجه في دولة الإمارات.
وستشهد صناعة لدائن المطاط أكبر كمية إنتاج خلال السنوات القادمة، مستفيدةً من النمو المتوقع في قطاع النقل والسيارات. وبحلول العام 2022، ستتقلص حصة خامات البلاستيك السلعية بـ 20 نقطة لتصل 70%. وهنا تجدر الإشارة إلى النمو الحاصل في إنتاج خامات البلاستيكات المتخصصة والهندسية والذي بلغ 15% في 2016 لتصل إلى 2.5 مليون طن وهو يؤكد التزام القطاع الخليجي نحو المزيد من التنمية المستدامة.
وكشف التقرير تحقيق زيادة في استهلاك الأسواق المحلية لخامات البلاستيك بنسبة بلغت 4% خلال العام 2016 ليصل إلى 5 ملايين طن. ومن جهة أخرى حقق قطاع التغليف الصناعي النمو الأسرع كأحد أهم أسواق البلاستيك في المنطقة، بينما سجل التغليف الاستهلاكي نسبة 44% تلاه قطاع الإنشاءات الذي سجل 26%.

اقرأ أيضا

مصر الشريك التجاري الأول لدبي في أفريقيا