الاتحاد

الاقتصادي

السيولة الأجنبية تدفع الأسهم المحلية صعوداً

شاشات التداول خلال أول جلسات البنك الجديد (الاتحاد)

شاشات التداول خلال أول جلسات البنك الجديد (الاتحاد)

أبوظبي (وام)

بدأت أسواق المال الإماراتية تعاملاتها في أول أيام أبريل الجاري على ارتفاع جيد وذلك تزامنا مع تدشين التداول على سهم الكيان المصرفي الجديد - بنك أبوظبي الوطني - الذي ارتفع إلى 10.40 درهم.
ويأتي ذلك وسط تداولات جيدة أعطت إشارة إيجابية على ما ينتظر السهم من نشاط خلال الأيام المقبلة، خاصة في ظل تحفز المؤسسات المالية الأجنبية العالمية لزيادة حجم استثماراتها في إحدى أضخم الكيانات المصرفية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.
ويظهر التحليل اليومي للتعاملات أن بدء تدشين التداول على سهم بنك أبوظبي الوطني ترافق أيضا مع صعود شريحة من الأسهم المنتقاة في القطاع العقاري المدرجة في سوق دبي المالي الذي ارتفع مؤشره العام نسبة 0.32% بالغاً 3491 نقطة في طريقه للعودة لفوق حاجز 3500 نقطة بحسب معطيات التحليل الفني، فيما نما المؤشر العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية نسبة 0.14 % مغلقاً عند 4449 نقطة.
ووصف وسطاء في السوق بدء التداول على سهم «بنك أبوظبي الوطني» بعد اكتمال صفقة اندماجه مع «بنك الخليج الأول», أنه يشكل نقطة تحول مهمة في مسيرة القطاع البنكي في دولة الإمارات لجهة زيادة قدرته على المنافسة عالميا، كما سيكون لهذه الخطوة انعكاساتها الإيجابية على التعاملات في سوق العاصمة حيث من المنتظر زيادة نسبة السيولة على السهم الجديد سواء من قبل المستثمرين المحليين أو الأجانب وفي مقدمتهم المؤسسات.
وعلى مستوى الأسهم التي أسهمت في عودة الربحية إلى سوق دبي المالي فقد شمل النشاط سهم «أرابتك» المرتفع نسبة 2.5 % بالغا 0.915 درهم بعد إعلان الشركة تفاصيل أجندة جمعيتها العمومية في 18 من أبريل الجاري لمناقشة إعادة هيكلة رأس المال، كذلك قفز سهم الاتحاد العقارية نسبة تجاوزت 2% صاعداً لمستوى 0.995 درهم وتبعه في الاتجاه نفسه سهم «داماك» إلى 2.89 درهم.
وعلى صعيد السيولة المتداولة فقد بلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين 462 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 331 مليون سهم نفذت من خلال 3928 صفقة.
وأسفرت حصيلة التعاملات عن تفوق الأسهم الرابحة على الخاسرة فقد أغلقت أسهم 31 شركة على ارتفاع من إجمالي أسهم 59 شركة جرى تداولها أمس فيما تراجعت أسعار أسهم 19 شركة ولم يطرأ تغيير يذكر على أسعار أسهم تسع شركات.

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم