الاتحاد

الاقتصادي

«الأوراق المالية» توقع مذكرة تفاهم مع جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية

الطريفي (يسار) وعبدالرحمن عقب توقيع الاتفاقية

الطريفي (يسار) وعبدالرحمن عقب توقيع الاتفاقية

وقعت هيئة الأوراق المالية والسلع مذكرة تفاهم مع جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية بدبي، وذلك بهدف تعزيز التعاون بينهما في مجال الاستشارات المهنية والدعم والتطوير المؤسسي بشكل عام، وفي مجال الجودة والتميز المؤسسي بشكل خاص.

وقع الاتفاقية كل من عبدالله سالم الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والدكتور إبراهيم محمود بن عبدالرحمن المدير التنفيذي للجامعة، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة اعتزاز الهيئة بالدور الريادي لجامعة حمدان بن محمد باعتبارها مؤسسة وطنية لها مساهمات بارزة في مجال التعليم الإلكتروني، فضلاً عن تخصصها في مجال التميز المؤسسي والإبداع.

وأشار إلى أن حرص الهيئة على توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار تركيزها على محور بناء القدرات المؤسسية والتطوير المؤسسي والتدريب والتعلم المستمر لكوادرها سعياً لتحقيق نقلة نوعية فيما يختص بتطبيق مبادئ الجودة الشاملة حسب معايير جوائز برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، بالإضافة إلى توفير البيئة المناسبة للابتكار والمبادرة.
ونوه عبدالله الطريفي بأن الهيئة لديها خطة سنوية للتدريب والتأهيل، وذلك في إطار اهتمامها برأس المال البشري والسعي نحو رفع مستوى الكفاءة والأداء وتطوير كـادر وظيفـي متمرس قادر على تأدية المهام الموكلة إليه بكفاءة واقتدار، وصولاً إلى تحقيق رؤية الهيئة ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية المنشودة بكل كفاءة مؤسسية، ولفت إلى التوجه الاستراتيجي للهيئة يسعى لدمج معايير التميز المؤسسي في ثقافة وبيئة عمل الهيئة كما يستهدف بناء شراكات استراتيجية تساهم في تعزيز القدرة التنافسية للهيئة.
من جانبه، قال الدكتور إبراهيم محمود بن عبدالرحمن، المدير التنفيذي للجامعة: “يأتي توقيع مذكرة التفاهم بين الجامعة والهيئة بعد نجاح الجامعة في إبرام مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع مؤسسات حكومية وخاصة بغرض توفير خبرتها الفنية والتقنية لمختلف قطاعات الأعمال بما ينسجم مع أهدافها الرامية لأداء دور مؤثر وفاعل على المستويين المؤسسي والمجتمعي”.
وأضاف: “من المؤكد أن تحقيق مثل هذه الأهداف مرهون بفتح آفاق ومجالات التعاون والعمل الوطني المشترك، ومن أهمها تطوير الموارد البشرية بتوفير الاستشارات والمواد العلمية والبرامج التدريبية، عملاً بتوجيهات القيادة في إطار رسالة تنبثق من رؤية أصحاب السمو الشيوخ في نشر ثقافة الجودة والتميز وتعميم أفضل الممارسات”.
وتابع: “لكن توقيع هذا الاتفاق، وإن جاء تتويجاً لجهود كلا الطرفين، فإنه لا يمثل نهاية المطاف بالنسبة لهذا التعاون بل نقطة انطلاقه، حيث سيقوم كل من الطرفين بتكليف فريق عمل لمتابعة سير إجراءات الاتفاق وإدارة وتنسيق العلاقة بين الطرفين في كافة المجالات وتفعيل الإمكانات المستقبلية للعمل المشترك بما يتفق وأهداف المؤسستين”.
ووفق بنود المذكرة الموقعة، يعمل الجانبان على التعاون في مجال الاستشارات المهنية والدعم والتطوير المؤسسي بشكل عام وفي مجال الجودة والتميز المؤسسي بشكل خاص، كما يتعاون الطرفان في تنظيم المؤتمرات وورش العمل والندوات المتخصصة والبرامج التدريبية التي تناقش وتستعرض أحدث التطورات وأفضل الممارسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وكذلك إجراء برامج ومشروعات مشتركة تدعم وتنشط توجهات وأهداف الطرفين. وتنص المذكرة الموقعة على قيام جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية بالمساهمة في دعم وتطوير الموارد البشرية التابعة للهيئة من خلال تقديم البرامج التدريبية والاستشارات المهنية بهدف المساهمة في الجهود التي تقوم بها الهيئة للارتقاء بدور الموارد البشرية ودعم مسيرتها نحو التميز في الممارسات الإدارية والمالية والقيادية. وفي المقابل، تتيح هيئة الأوراق المالية فرصة التدريب في مجال الجودة والتميز المؤسسي لطلبة الجامعة المعنيين بهذا المجال من خلال برامج التدريب الصيفي والعملي. كما تعمل الهيئة على تسهيل إجراءات البحث العلمي والدراسات الميدانية التي يعدها أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة في المجالات ذات العلاقة بعملها. كما تقوم الهيئة بالترويج لمؤتمرات الجامعة والفعاليات والأنشطة الأخرى فيما بين موظفيها وشركائها مستخدمة كافة الوسائل المتاحة والأنشطة والمناسبات المختلفة التي تنظمها الهيئة مثل وضع البنرات الإلكترونية، وروابط وشعارات البرامج الأكاديمية، والمؤتمرات العلمية والفعاليات الأخرى الخاصة بالجامعة على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة، بحيث تكون هذه الروابط متاحة للمهتمين والعاملين وشركاء الأعمال.

وبمقتضى نصوص المذكرة، تتيح الجامعة لأعضاء الهيئة فرصة الاستفادة والمشاركة في الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات التي تقيمها الجامعة، كما تتيح لموظفي الهيئة فرصة الاستفادة من مكتبة الجامعة وفقاً لقوانين وأنظمة الجامعة، وتقوم بتقديم الاستشارات والمواد العلمية المتعلقة بالتميز المؤسسي وجودة العمليات الداخلية لدى الهيئة، وكذلك عمليات التأهيل لجوائز برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، كما تقوم الجامعة بترشيح الطلبة -الخريجين منها المؤهلين في مجال الجودة والتميز المؤسسي- للهيئة للانضمام إلى برنامج التمكين الحقيقي للكفاءات البشرية المواطنة SHARE أو العمل مباشرة لدى الهيئة، ويتم اختيارهم بناءً على اجتياز جميع مراحل الاختبارات بنجاح وضمن قوانين وأنظمة الهيئة.
وفضلاً عن ذلك، تقوم الجامعة بترشيح الطلبة المتوقع تخرجهم، الدارسين في مجال الجودة والتميز المؤسسي، للهيئة للانتساب إلى برنامج الرعاية للطلاب في الهيئة وفق أنظمة وقوانين الهيئة

اقرأ أيضا

«المركزي» يتبنى منهجية محسّنة للإبلاغ عن القروض المتعثرة